الملك محمد السادس يطلع على تقدم أشغال إنجاز برنامج السكن الاجتماعي بجهة الدار البيضاء الكبرى بكلفة إجمالية تبلغ 4ر35 مليار درهم

25512 مشاهدة

وجدة البوابة – و.م.ع.أ: الدار البيضاء, 20-12-2011  – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الثلاثاء، بعمالة مقاطعات الحي الحسني، على تقدم إنجاز البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) بجهة الدار البيضاء الكبرى، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 4ر35 مليار درهم.

` البرنامج يتضمن 85 عملية مندمجة ستمكن من توفير 97078 وحدة للسكن الاجتماعي

` جلالة الملك يدشن مشروع “رياض الألفة” للسكن الاجتماعي بكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون درهم

وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات حول هذا البرنامج الذي يتضمن إنجاز 85 عملية مندمجة ستمكن من توفير منتوج سكني متنوع يقارب 127.863 وحدة، منها 97078 وحدة للسكن الاجتماعي (أي بنسبة 76 بالمائة).

وستساهم هذه المشاريع التي سيتم تشييدها، على مساحة إجمالية تبلغ 666 هكتارا، من توفير نحو 104 ألف منصب عمل.

ويعكس إنجاز هذه المشاريع السكنية، الرعاية الموصولة التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، يخص بها الفئات الاجتماعية المعوزة أو ذات الدخل المحدود من خلال تمكينها من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية.

وقد أسفرت دراسة الملفات المقدمة في إطار البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (85 مشروعا) عن الترخيص لإنجاز 58 مشروعا على مساحة 389 هكتار ستمكن من توفير 61580 وحدة للسكن الاجتماعي. وفي هذا الصدد يوجد 37 مشروعا من المشاريع المرخص لها في طور الإنجاز، حيث ستمكن من توفير 46291 وحدة للسكن الاجتماعي.

وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم تشييدها وتسليمها في إطار هذا البرنامج ما مجموعه 7646 وحدة مخصصة للسكن الاجتماعي.

ومن جهة أخرى، سيوفر إنجاز 27 مشروعا يوجد قيد الترخيص، ما مجموعه 35498 وحدة للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) على مساحة 277 هكتارا.

وتشمل المشاريع المرخص لها وكذا تلك التي توجد قيد الترخيص إنجاز 190 مرفقا عموميا (مؤسسات تعليمية، مساجد ، مراكز صحية ، أندية نسوية وملاعب رياضية) و104 مرفقا للقرب سيتم إنجازها من طرف القطاع الخاص (مراكز تجارية ودور حضانة …).

وبالموازاة مع ذلك، تم اعتماد إجراءات تدبيرية لمواكبة برنامج السكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة)، تشمل، بالخصوص، إحداث الشباك الوحيد بالوكالة الحضرية للدار البيضاء، وإنجاز الدراسات القبلية لمشاريع السكن الاجتماعي، ودراسة المشاريع في إطار اللجنة المختلطة بحضور المهندسين المعماريين والمنعشين العقاريين، وتتبع الأوراش من خلال إحداث لجن تقنية لمواكبة إنجاز المشاريع ومراقبة جودة الأشغال والبناء.

إثر ذلك، أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشين مشروع “رياض الألفة” للسكن الاجتماعي الذي يشمل إنجاز 543 وحدة سكنية بكلفة 120 مليون درهم. ويتضمن هذا المشروع، الذي تم إنجازه على مساحة 36ر2 هكتار عمارات سكنية من أربعة طوابق إلى جانب حضانة للأطفال تمتد على مساحة 280 مترا مربعا.

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بزيارة شقة نموذجية تم تشييدها ضمن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك ، أيده الله ، شهادات الملكية للمستفيدين الأوائل من مشروع السكن الاجتماعي “رياض الألفة”. ويعد هذا المشروع، الذي أنجزته شركة “أناسي”، أحد مكونات مشروع ضخم مندمج للسكن الاجتماعي يتضمن تشييد 9800 وحدة سكنية اجتماعية بكلفة إجمالية تبلغ 8ر3 مليار درهم.

وسيمكن هذا المشروع الضخم الذي يمتد على مساحة 110 هكتارا من خلق 6500 منصب شغل سنويا.

الملك محمد السادس يطلع على تقدم أشغال إنجاز برنامج السكن الاجتماعي بجهة الدار البيضاء الكبرى بكلفة إجمالية تبلغ 4ر35 مليار درهم
الملك محمد السادس يطلع على تقدم أشغال إنجاز برنامج السكن الاجتماعي بجهة الدار البيضاء الكبرى بكلفة إجمالية تبلغ 4ر35 مليار درهم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz