أمير المؤمنين الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط

28712 مشاهدة

 وجدة البوابة: وجدة في 27 يوليوز 2012م، الموافق ل 7 رمضان 1433ه، أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ نصره الله ٬ اليوم صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط.

وبين الخطيب ٬ في مستهل خطبتي الجمعة ٬ عظمة قدر الأمانة وكبر شأنها حيث أمر تعالى بتحقيقها ورعايتها إذ قال سبحان وتعالى ” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها” ٬ كما جعل سبحانه الأمانة من أعظم دلائل الإيمان وأهم صفات المؤمنين .

وأضاف أن الأمانة في الإسلام لها شأن جليل لذلك جاءت أحاديث كثيرة تحث على حفظها وأدائها ٬ حيث ورد في السنة المطهرة أن الخيانة في الأمانة من صفات المنافقين ٬ ملاحظا ٬ بالنسبة لمفهوم الأمانة ٬ أن كثيرا من الناس يقصرها في أضيق معانيها المنحسرة عندهم في حفظ الودائع فحسب مع أن حقيقة الأمانة في الإسلام أضخم وأثقل ومفهومها أوسع وأشمل .

وأوضح ٬ في هذا السياق ٬ أن الأمانة في شرع الله عظيمة المعنى ٬ واسعة الدلالة ٬ يجمعها شعور المسلم بتبعاته وقيامه بمسؤولياته في كل أمر يوكل إليه ويكلف به من أمور الدين والدنيا ويقينه الجازم أنه مسؤول عنه أمام الله عز وجل ليقوم بكل ما أسند اليه من حقوق الله وحقوق عباد الله على خير وجه.

وأبرز الخطيب أن أقوال العلماء من السلف والخلف اتفقت على أن المراد بالأمانة ٬ في آية الأحزاب٬ جميع التكاليف الشرعية ٬ فمن قام بها فقد أدى الأمانة ومن تساهل فيها فقد عرض نفسه للخيانة ٬ مشيرا إلى أن العبادات بشتى أنواعها أمانات في عنق كل مسلم ومسلمة ٬ والمعاملات بإختلاف ضروبها أمانة فلا يجوز الغش والتدليس والتزوير فيها ٬ والوظائف العامة التي أؤتمن عليها الموظفون من قبل ولي الأمر أمانات في أعناق الموظفين يجب عليهم أن يتقوا الله فيها ويكونوا عند حسن الظن بهم كفاءة ونزاهة وأن يقوموا بها أحسن قيام ٬ امتثالا لأمر الله وطاعة لرسوله ونصحا لولي الأمر وقياما بمصالح المسلمين.

كما أن العقود٬ يضيف الخطيب ٬ والمناقصات ومشاريع المؤسسات والشركات والمرافق العامة أمانة وكذا الوقت والشباب والقوة والصحة أمانات يجب أن تشغل بطاعة الله ٬ والجوارح من سمع وبصر وفؤاد ولسان أمانات يجب أن تسخر في ما يرضي الله عز وجل ٬ مؤكدا أن نفس الأمر ينطبق على العلاقات الزوجية والأولاد ٬ وكذا الكلمة التي هي أمانة يجب أن يعيها حملة الأقلام وصناع الكلام وأرباب المنابر٬ وحقوق المجالس أمانة والأموال العامة والخاصة أمانة ٬ مؤكدا أن الأمة تكون بخير ما دامت قائمة بالأمانة وإذا اختل الأمر تصدع بنيانها واستشرى فيها الفساد بجميع صوره.

وحث الخطيب على ضرورة الاقتداء بالسلف الصالح الذين ضربوا أروع الأمثلة في الأمانة وحفظها ٬ فالرسول الكريم عرف عند قومه بالصادق الأمين والنبي موسى يوصف بالقوي الأمين وسيدنا يوسف يوصف بالمكين الأمين ٬ مؤكدا أن الحفاظ على هذه الخصلة العظيمة هو السبيل إلى السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة.

وابتهل الخطيب في الختام إلى الله عز وجل بأن ينصر أمير المؤمنين سبط النبي الأمين ٬ صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ نصرا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين ٬ وبأن يجعل الخير والبركة في سعيه وخطاه ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يمطر شآبيب الرحمة والرضوان على الملكين المجاهدين جلالة المغفور لها محمد الخامس والحسن الثاني ويجعلهما في أعلى عليين مع الذين أنعم عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط
أمير المؤمنين الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz