يومية الاحتجاجات ببوعرفة

16523 مشاهدة

يومية الاحتجاجات ببوعرفة/ وجدة البوابة : وجدة  –
 

تشهد مدينة بوعرفة في الأسابيع الأخيرة دينامية اجتماعية غير معهودة ، فقد أصبح مقر العمالة والبلدية والباشوية والمصالح الخارجية قبلة للمحتجين المطالبين بالحقوق ، ولوضع الرأي العام الوطني في الصورة ، فإننا نقدم بعض التقارير المختصرة ، من اجل التتبع والمواكبة الإعلامية أولا ، ومن اجل مد مختلف الفاعلين بالوقائع والمعطيات الضرورية ثانيا ، ومن اجل تجسيد مبدأ التضامن ثالثا . .

إضراب لامحدود بقطاع العدل :

تعرف المحكمة الابتدائية ببوعرفة منذ أزيد من أسبوعين .احتقانا كبيرا بات يؤثر بشكل ملموس على الموظفين كما على المتقاضين ، فقد نفذت الشغيلة بالقطاع إضرابا محليا لمدة أربعة أيام نهاية شهر مارس 2011 ، كما دخلت في اضراب لامحدود منذ بداية الأسبوع الماضي ، و تخوض يوميا وقفات احتجاجية لمدة ثلاث ساعات أمام المحكمة الابتدائية ببوعرفة

وحسب بيان صادر عن النقابة الوطنية للعدل العضو بالكونفدرالية الديموقراطية للشغل ، فان النقابة لجأت إلى سلاح الإضراب بعد انسداد أبواب الحوار مع رئيس المحكمة الابتدائية ، هذا الأخير الذي أصبح شغله الشاغل هو استهداف الموظفين خاصة النقابيين منهم عبر قراراته التعسفية والجائرة وغير المسؤولة ، والتي تتراوح بين الاستفسارات والتنبيهات والتنقيلات التعسفية حسب نفس البيان الذي توصلنا بنسخة منه .

وللإشارة فان المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل سبق أن أنجز تقريرا مفصلا أرسل للمكتب الوطني ، ويتضمن التقرير معطيات ووقائع تؤكد الشطط في استعمال السلطة الممارس من لدن رئيس المحكمة ورئيس مصلحة كتابة الضبط .وقد التمس المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل من المكتب الوطني التدخل المستعجل لوضع حد لكل القرارات الإدارية الجائرة لرئيس المحكمة .

وحسب إفادات لأعضاء من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل فان الشغيلة العدلية في الأيام المقبلة ستلجأ إلى إشكال نضالية أكثر تصعيدا خاصة أمام تعنت رئيس المحكمة ورفضه الجلوس مع النقابة والتراجع عن قراراته التعسفية.

الجديد في معركة قطاع العدل أن الوزير اتخد قرارا عدد 11879 / 11يقضي باقرار الموظف نبيل المزوار في منصبه في بوعرفة وإلغاء التنقيل التعسفي إلى فجيج ، لكن رئيس المحكمة يرفض هذا القرار ويتشبث بتنقيل الموظف المذكور .

كما نسجل أيضا انخراط هيئة الدفاع بالمحكمة الابتدائية ببوعرفة في التضامن مع الموظفين فقد نظم المحامون هذا اليوم الثلاثاء 12 ابريل 2011 وقفة احتجاجية صامتة أمام المحكمة الابتدائية ببوعرفة .

اعتصام لامحدود لمستخدمي الإنعاش الوطني :

دخل مستخدمو الإنعاش الوطني ببوعرفة في اعتصام مفتوح أمام مقر العمالة ابتداء من يوم الاثنين 11 ابريل 2011 ، ويطالب المستخدمون والمستخدمات بتسوية وضعيتهم وإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية ، ويحذرون من أي إقصاء وتجاهل لملفهم المطلبي .

ويتقاضى مستخدمو الإنعاش الوطني راتبا شهريا لايتجاوز 1200 درهما ، وهم لايتوفرون على ابسط الحقوق التي تضمن الكرامة الإنسانية .

قطاع الصحة يحضر للإضراب اللامحدود عن العمل :

تخوض الشغيلة الصحية بإقليم فجيج إضرابا عاما لمدة ثلاثة أيام 12-13-14 ابريل 2011 ، دعت إليه أربع نقابات

عاملة بقطاع الصحة ببوعرفة –فجيج وهي النقابة المستقلة للأطباء والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب . فقد اصدرت النقابات في وقت سابق بيانا مشتركا تحت رقم 2 يتضمن النقط المطلبية الاستعجالية التي تم توجيهها إلى المندوب الإقليمي لوزارة الصحة لفجيج ببوعرفة ، وبرنامجا نضاليا يمتد طيلة شهر كامل

وقد أكدت مصادر نقابية بان التنسيق في قطاع الصحة بين النقابات يعد خطوة غير مسبوقة ، وهي بلا شكك ستقوي الشغيلة الصحية ، وستنتشلها من التشتت والتشرذم الذي يعاني منه القطاع ، كما أن التنسيق عامل مهم لانتزاع الحقوق والمكاسب الضائعة .

وبخصوص دواعي هذه المعركة الموحدة فقد لخصها البيان المشار إليه في النقط التالية :

-توفير الأمن داخل جميع المؤسسات الصحية بدون استثناء .

-تنصيب محامين للدفاع عن الموظفين وثمثيلهم .

-تنظيم الزيارات بالمستشفى .

-تدوين المحاضر مع الشرطة داخل المستشفيات في حالة وقوع الاعتداءات أثناء العمل.

-مراجعة الدورية المنظمة للحركة الانتقالية .

-المطالبة بإدماج إقليم فجيج ضمن المناطق النائية .

-صرف مستحقات المداومة والإلزامية للإداريين .

كما قررت النقابات الأربع في البيان الذي نتوفر على نسخة منه تنفيذ معارك مشتركة خلال أربعة أسابيع بمختلف المستشفيات والمراكز الصحية بإقليم فجيج وهي على الشكل الثالي :

-إضراب يوم 5 -6 ابريل 2011 في جميع المرافق ماعدا المستعجلات وأقسام المداومة .

-إضراب أيام 12-13-14 ابريل 2011 في جميع المرافق ماعدا المستعجلات والمداومة .

-إضراب أيام 19-20-21 ابريل 2011 مع وقف المستعجلات .

أما ابتداء من الأسبوع الرابع من شهر ابريل 2011 فستدخل الشغيلة الصحية بإقليم فجيج في إضراب مفتوح ، مع حمل الشارة من طرف العاملين بالقطاع ابتداء من يوم الاثنين 4 ابريل 2011.

وتحمل النقابات الأربع المسؤولية كاملة للمندوب الإقليمي للصحة عن ما سيؤول إليه الوضع بالقطاع المحتقن أصلا ، نظرا لعدم جديته ، وتلكؤه في الاستجابة للمطالب الاستعجالية المرفوعة إليه .

وللتذكير فان الاحتجاج في قطاع الصحة بالإقليم لا يفتر ، فما أن يخبو حتى يطفو على السطح من جديد وبصورة أكثر زخما ، ونعود الأسباب إلى حجم المشاكل المتراكمة في القطاع ، والتي تلخصها عدة مصادر نقابية وحقوقية في نقص الموارد البشرية ، وغياب اغلب التخصصات ، وضعف الاعتمادات والموارد المخصصة على مستوى التسيير والتجهيز ، وغياب مراكز القرب الصحية بالإحياء والقرى …..الخ

نقابة أعوان الحراسة والنظافة والنضال اليومي لفرض احترام القانون :

أصبحت نقابة أعوان الحراسة والنظافة تنفذ وقفات شبه يومية أمام مقر العمالة ببوعرفة ، بعد انسحابها من الاجتماع الذي انعقد بمقر باشوية بوعرفة يوم 7 ابريل 2011 ، نظرا لغياب ممثلي بعض الشركات والجهات المشغلة .

وتطالب النقابة باحترام جميع الاتفاقات المبرمة في لقاء 17 فيراير 2011 في إطار اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة ، والتي تننص على تسوية المستحقات ، واحترام الحقوق الشغلية .

قدماء المحاربين والقوات المسلحة في اعتصام مفتوح :

دخلت مجموعة من قدماء العسكريين في اعتصام مفتوح أمام مقر العمالة ببوعرفة منذ 21 مارس 2011 ويطالبون بتسوية حقوقهم المدنية والعسكرية .

ومن خلال رسائلهم التي بعثوا بها للجهات المعنية فان هؤلاء يطالبون ب:

– توظيف أبنائهم حاملي الشهادات في صفوف القوات المساعدة والقوات المسلحة .

-الاستفادة من تعويضات مؤسسة الحسن الثاني .

-الاستفادة من التشغيل في الإنعاش الدائم .

– التشغيل كأعوان الحراسة .

وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء لم يستدعوا للحوار مطلقا رغم أنهم يؤثثون اعتصامهم أمام مقر العمالة بالأعلام المغربية وبصور الملك .

اعتصام المتعاقدات في إطار التربية غير النظامية :

دخلت مجموعة من المدرسات اللواتي تعملن في إطار التربية غير النظامية في اعتصام مفتوح أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببوعرفة منذ يوم 11 ابريل 2011 ، وتطالب المدرسات بتسوية مستحقاتهن المتراكمة منذ 2009 . ونشير بان المدرسات يعملن لفائدة جمعيات أبرمت شراكات مع وزارة التربية الوطنية .

ولنا عودة مفصلة لموضوع التربية غير النظامية لفضح العديد من الاختلالات المالية المتفشية ، ولتعرية كل المفسدين العابثين بالمال العام .

جمعية الفقراء ترفع الاعتصام وتطالب بتنفيذ الوعود :

رفعت جمعية محاربة الفقر اعتصامها المفتوح الذي نظمته أمام مقر العمالة يوم الجمعة8 ابريل2011 بعد الاجتماع الذي أجراه مكتبها المسير مع باشا مدينة بوعرفة في نفس اليوم .

ونخبر بان أعضاء الجمعية باتوا ليلة الخميس 7 ابريل 2011 في العراء ، مطالبين بتفعيل مجموعة من الوعود التي قدمت لهم والمتمثلة في :

– الاستفادة من بطائق الإنعاش الدائم .

-الاستفادة من التشغيل كأعوان الحراسة بالنسبة للشباب .

-الاستفادة من الأكشاك.

– الإعفاء من التنبر بالنسبة للوثائق .

وتعتبر جمعية محاربة الفقر والدفاع عن الشغل ببوعرفة من الجمعيات الفريدة على المستوى الوطني ، فهي تدافع عن الفقراء بدون شواهد ، ونجد في صفوفها الشباب يناضلون إلى جانب الشيوخ الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة .

وقفة للموظفين المجازين بالجماعات المحلية :

نفذ الموظفون المجازون بالجماعات المحلية ، والمنتمون إلى النقابة الوطنية للجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل يومه الثلاثاء 12 ابريل 2011 وقفة احتجاجية لمدة ساعة ، ابتداء من الحادية عشرة صباحا أمام مقر العمالة ببوعرفة.

وتطالب فئة الموظفين المجازين بحق الإدماج في السلم العاشر أسوة بعدة قطاعات ومن ضمنها التعليم .

كلمة لابد منها :

سأحاول قدر الإمكان مواكبة النضالات اليومية التي تخاض ببوعرفة وعلى مستوى الإقليم ، لذلك التمس من كل المهتمين أو الفاعلين إلى التعاون من اجل هذه الغاية .

يومية الاحتجاجات ببوعرفة
يومية الاحتجاجات ببوعرفة

الصديق كبوري

بوعرفة بريس

اترك تعليق

1 تعليق على "يومية الاحتجاجات ببوعرفة"

نبّهني عن
avatar
امحمدي
ضيف

احيي ساكنة مدينة بوعرفة على نضالها ضد القمع وضد الفساد ونتمنا ان تكون ساكنة بني تجيت كذلك لتخرج من صمتها وتعبر عن حقها بنفسها فإنني لا أرى في المغرب كله مثل هذه الساكنة التي ترضى بالعار لأن السكوت لا يوصل إلى اية نتيجة فساكنة بني تجيت هي عليها ينطبق البي الشعري “” ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النومو”””

‫wpDiscuz