يا ليت شعري هل يجزىء اعتذار وزير التربية الوطنية لأعضاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية عن الاعتذار لكل من نالتهم إساءته ؟؟؟

17956 مشاهدة

محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 22 أبريل 2012، كنت قد حررت مقالا تساءلت فيه عن السر وراء استدعاء محمد الوفا وزير التربية الوطنية لأعضاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية: أهو من أجل الاعتذار لهم عما صدر منه من إساءة  ، أم من أجل إرجاعهم إلى بيت الطاعة ؟؟ . وبالأمس اتصلت بأحد الإخوة من أعضاء المجلس ،فأبلغني أن الوزير قد اعتذر ، وقلت له مازحا ربما تكون بركة الفقير المكي قد نفعتكم  ـ وحكاية هذا الفقير وردت في المقال السابق ـ. ومن المعلوم أن الاعتذار بعد الزلة فضيلة ، لأن الزلة ذنب ، والمعترف بذنبه كمن لا ذنب له في عقيدتنا .

وحتى يكون اعتذار الوزير كاملا غير مشوب بعيب فعليه أن يعتذر لكل من نالتهم إساءته. ولقد أساء السيد الوزير إلى الصحافة من ضمن من أساء إليهم  في الجهة الشرقية حين منعهم من تغطية لقاء المجلس الإداري كما جرت العادة ، واتهم من سبقه من الوزراء الذين كانوا قبله بخرق القانون من خلال السماح للصحافة بحضور مثل هذا اللقاء ، وكأن هذا اللقاء يتضمن أسرارا خطيرة إذا تسربت إلى الرأي العام أهلكت البلاد والعباد والنسل والحرث .

ولو كانت لهذا اللقاء أسرار كما زعم الوزير لتسربت في عهد الوزراء  السابقين الذين اتهمهم وزير التربية الحالي بخرق قانون السرية  المقدسة . وحقيقة الأمر أن الوزير احترز من المواقف المحرجة له أمام الصحافة خصوصا وأنه لا يلجم فمه ، ويتحدث بكل ما يخطر له ما صح وما لم يصح ، ويخلط الجد بالهزل ، ويجمع بين التشريع والتنفيذ والقضاء ، وهو نموذج لوزراء العهود الغابرة الذين جاء ذكرهم في قصة ألف ليلة وليلة .

وأعتقد أنه حان الأوان لتأسيس مركز لتكوين الوزراء في بلادنا لتمكينهم من التمرس بمهام الوزارة وفق الضوابط القانونية  عوض  جعل مناصب الوزارة  في حكم السائبة ، ومجرد مجاملات بين الأحزاب  المتنافرة من أجل الحصول على أغلبية  لتشكيل حكومة هجينة في شكل موزاييك ناشزمن يمين ووسط ويسار ، وكأنها حكومة مرحلة انتقالية . وكان بإمكان الوزير أن يسمح للصحافة على الأقل بنقل وقائع افتتاح المجلس الإداري ، ثم يعتذر بعد ذلك للصحفيين ، ويطلب منهم الانصراف نظرا لسرية أعمال المجلس بطريقة لبقة  ، وفق ما جرى به عرف الدبلوماسية .

فهل سيطلب الوزير لقاء آخر مع الأطراف الأخرى التي أساء إليها بشكل أو بآخر، ومن ضمنها صحافة الجهة الشرقية التي يشغل شأن التعليم حيزا كبيرا من صفحاتها ، وجل صحافييها من رجال التربية المطلعين على كل ما خفي من أمر المنظومة التربوية . ولا زال كثير من الجمهور الذي حضر لقاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية ينتظر من الوزير أن يعلمه كيف يحافظ على الوضوء في حضرته التي يتحول فيها الكلام بسبب خلطه الجد بالهزل إلى ناقضة من نواقض الوضوء الست عشرة ، ولعل وزير التربية الوطنية يكون قد استدرك على فقهاء الوضوء الناقضة السابع عشرة كما استدرك الأخفش على الخليل  بحرا من بحور الشعر . وبقيت كلمة أخيرة  اقولها للذين دافعوا عن إساءة الوزير وكان غرضهم التملق ، ها هو الوزير يعتذر ويعترف بخطئه ، فماذا أنتم فاعلون ؟ ألم يكن جدير بكم أن تنتظروا حتى تتأتى ظروف اللعق لتحصل لكم وللوزير المتعة كاملة غير منقوصة ؟  

يا ليت شعري هل يجزىء اعتذار وزير التربية الوطنية لأعضاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية عن الاعتذار لكل من نالتهم إساءته  ؟؟؟
يا ليت شعري هل يجزىء اعتذار وزير التربية الوطنية لأعضاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية عن الاعتذار لكل من نالتهم إساءته ؟؟؟

اترك تعليق

4 تعليقات على "يا ليت شعري هل يجزىء اعتذار وزير التربية الوطنية لأعضاء المجلس الإداري بالجهة الشرقية عن الاعتذار لكل من نالتهم إساءته ؟؟؟"

نبّهني عن
avatar
احمد سامر
ضيف

هاد شعر عن الاعتذار

احمد سامر
ضيف
النفسُ تبكي على الدنيا وقد عَلِمــــتْ ** أن َّالســـلامةَ فيهــــا تــركُ مَا فيها لا دارَ للمــرءِ بعــــد المـوتِ يسكُنُـها ** إلاّ التـــي كــان قبـــلَ الموتِ يَبْنِيها فــــإن بنـاهــا بخيــرٍ طاب مسكنَـــهُ ** وإن بناهــــا بشــرٍّ خــابَ بانيهـــــا أموالُنـــا لـــذوي الميـــراث نَجمَعُها ** ودُورُنـــا لخـرابِ الدهـــر نبنيهــــا أيــنَ الملــوكَ التـي كـانت مسلطِنــةً ** حتّى سقــاها بكأس الموت ساقيهـــا كــم مـن مـدائن في الآفـاق قد بُنيت ** أمسَت خــرابـاً وأفنى الموتُ أهليها إنّ المكــــارمَ أخــــلاقٌ مُطهــــــرةٌ ** الـــدين أوَّلُهـــا والعـــقـــل ثانيهــــا والعلــمُ ثالثهـــا والحلـــمُ رابعهـــــا ** والجود خامِسُها والفضــلُ سـادِسُها والبـــرُّ سابعهــــا والشُكْــرُ ثامنهــا** والصبْــرُ تـــاسِعها واللِّينُ باقيهــــا لا تَرْكُنَنَّ إلــى الدُنيـــا… قراءة المزيد ..
هحمد السامحي
ضيف

العزة بالله الاستاد الشركي فعامل اقليم تاوريرت اراد معاملتنا مثل وزير التعليم الا ان انافتنا علمته ان كرامة المواطن المغربي لاتهان اما عن دلك المتملق المعلوم فقد اصيب باكتئاب واصبح لايطاق بتاوريرت رجال اربعة واربعين ولي

وجدة البوابة
المدير

هائل هائل جدا، كلامك يا أستاذ شافي وعافي ولقد أعجبني جدا تحليلك لغة وفلسفة ومنهجية، أتمنى أن يطلع معالي وزير التربية الوطنية على مقالاتك في حضرته والله أرى فيها دروسا صائبة تعلمه كيف يقود وزارته، أشكرك كثيرا على هذا التحليل الدقيق أما المتملقون فإلى الجحيم، لأنهم باعوا كرامتهم بلا مقابل

‫wpDiscuz