يا ليت جل مدارسنا ….على نمط مدرسة ابن الهيثم بأحفير / محمد المقدم

26216 مشاهدة

محمد المقدم/ وجدة البوابة: وجدة في 30 يناير 2013، يا ليت جل مدارسنا ….على نمط مدرسة ابن الهيثم بأحفير….

    كانت لي فرص لزيارة هذه المؤسسة الايكولوجية النموذجية ,آخرها ,لا أتمنى أن يكون أخيرها ,تلك التي نظمت احتفاء بتتويج هذه المؤسسة الى جانب مؤسستين تابعتين لنيابة الناظور ومؤسسة تابعة لنيابة وجدة أنكاد , باللواء الأخضر ضمن 62 مؤسسة تنافست على هذا اللواء, وبقيت 28 مؤسسة,منها أربع مؤسسات بالجهة الشرقية. مما يعتبر تمثيلا مشرفا ووازنا.

   كثير هي المؤسسات التي تعتني بالمساحات الخضراء…..أيضا , كثير هي المؤسسات التعليمية ذات المساحات الجرذاء الخالية من كل النباتات أو الأشجار فبالأحرى الورود والنقلات.

  مؤسسة ابن الهيثم الايكولوجية وحسب الميثاق الذي التزم به طاقمها الاداري والتربوي يتضمن:

   – الالتزام بترشيد الماء والطاقة.ولعل لا أحد ينكر ما تعانيه بعض المؤسسات من تبذير فاضح للمياه,أحيانا كان يكفي اصلاح حنفية, أو قناة صرف المياه لا تكلف أكثر من 100 درهم.ولا أحد ينكر أنك تمر ليلا على بعض مؤسسات التعليم لتكتشف كل المصابيح منارة مع أنها تتوفر على حارس ليلي, أو على الأقل كان يكفي اضاءة عدد محدود من المصابيح بما ينير بعض جوانب المؤسسة…. في المقابل وفرت ادارة هذه المؤسسة إنارة جزء مهم بواسطة الطاقة الشمسية, مما يعد بادرة طيبة نحو ترشيد الاستهلاك.

 – الالتزام بالاعتناء بالنباتات والرفق بالحيوانات.ولعل زائر هذه المؤسسة سينبهر بما تتوفر عليه من خضرة في كل مكان , ونباتات افتقدناها من أيام زمان ,وأغراس لا تجدها إلا عند العيان.

  – الإلتزام بالتقليل من النفايات وفرزها. لك أن تلحظ نظافة المؤسسة وحرص طاقمها بكل مكوناته من تلاميذ وأساتذة ومديرعلى تخصيص أماكن خاصة للنفايات للمحافظة على رونق وأناقة المؤسسة.

  – الالتزام بتناول الأغذية الطبيعية وتجنب الأغذية المصنعة. وفي هذا المجال أعجبت بالمبادرة الطيبة التاي اعتمدتها ادارة المؤسسة بجني ثمار أكثر من 60 شجرة زيتون- إن لم تخني الذاكرة – واستغلال زيت الزيتون بعد معالجته واعتماده في الفطور الجماعي للتلاميذ  داخل المؤسسة .ومن هذا المنبر أنوه بإدراة المؤسسة على هذه المبادرة الجرئية الطيبة ,خلاف من يستغل الزيتون خلافا للنصوص التنظيمية- ودون الدخول في تفاصيل أكثر-.

   ان زائر المؤسسة سينبهر بجمالها ومنظرها الجذاب,من خلال طريقة تلوين جذران قاعاتها وحائطها وكيفية اختيار ألوانها,ومن خلال كيفية انضباط تلامذتها وحبهم لمدرستهم والعناية بفضائها,ومن خلال تفاني أساتذتها الذين يعملون في الخفاء ,حتى أنهم فضلوا عدم الظهور يوم الاحتفال بمؤسستهم,واكتفوا بمتابعة الحفل كباقي الحضور,ومن خلال كيفية تنظيم ممراتها وتزيينها بمختلف الورود والنباتات التي فاقت الستين نقلة ,ومن خلال منظرها العام الجميل الجذاب .

      إنننا في حاجة الى اعادة الرونق لمؤسساتنا , واعادة النظر في طريقة التعامل مع طاقمنا,واعادة النظر في أسلوب التعامل مع تلامذتنا,واعادة النظر في نظرتنا…. 

يا ليت جل مدارسنا ....على نمط مدرسة ابن الهيثم بأحفير / محمد المقدم
يا ليت جل مدارسنا ….على نمط مدرسة ابن الهيثم بأحفير / محمد المقدم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz