يا أهل وجدة,أهل الثغر والنجدة: صاحب الجلالة الملك محمد السادس بين ظهرانيكم

11235 مشاهدة

رمضان مصباح الإدريسي/ وجدة البوابة: وجدة في 17 يونيو 2012، رمضان مصباح الإدريسي بقلبه ؛ اذ قدر الله لمدينتكم أن يحبها ملك ؛ ولعل هذا لم يحصل- جهارا- من قبل ؛ أو لم يحصل إلا في دعاء قد يكون زيري لهج به في سره: رب اجعلها آمنة محبوبة. لقد بشر موروثنا الوجدي بأنها ستصير حمامة,تنعم بفيض ماء يأتيها- سلاما- من عل؛وهاهو يحصل. أحبها جلالته, وعمرها القريب”مائة عام من العزلة” فأقسم –قسم ملوك- أن يشق اليها ,وفيها,كل السبل, معززا”محج السلطان” القديم ؛الذي سلكه كل السلاطين في مواسم رحلاتهم صوب الشرق؛ وكل الرحالة المغاربة والعرب والأجانب. بين يدي “مولاي علي الشريف” ؛ وهو مزار متواضع جدا في خاصرة جبل “تبونت” بجماعة مستفركي؛ ولعله,رحمه الله, استراح به ؛وهو في طريقه إلى الجنوب المغربي. ويدي” مولاي رشيد” ؛وهو موقع بنفس الجماعة؛ لعل محلة هذا المؤسس الأول للدولة العلوية ,نزلت به في طريقها إلى وجدة . بين أياديهما , وبمباركتهما , يصل الملك الحفيد إلى وجدة ؛مجللا بكل هذا التاريخ المجيد ,الغني بالدلالات .

موقعان لا تعرفهما غير ساكنة القبيلة ؛صانتهما الذاكرة الزكراوية ؛وحنت عليهما “حنو المرضعات على الفطيم”؛وأحبتهما حبها لجدها الشريف الإدريسي,الشمسي النسب, سيدي زكري. بيديه الكريمتين ؛وقد قوم خريطة المدينة – بمباركة سيدي يحي ,سيدي معافة ,سيدي عبد الوهاب,وكل الصلحاء- وأثرى صروحها ,وكساها حسنا ؛ وأنبت في جنباتها من كل زهر بهيج. بكل طموحه الملكي الوطني ,وثقته فيكم ,من أجد ميلاد وجدة جديدة : وجدة مشرعة على كل الحداثة, وكل رهانات المستقبل. وجدة لا ترضى لأبنائها بديلا عن العيش الكريم. وجدة المثقفة ؛بكل المرافق والبنيات التي تجعلها قبلة المشرق والمغرب.

وجدة الخضراء؛مستعيدة مجدها القديم ,حينما كانت تنام في حضن بساتين الزيتون والكرم. وبكل الطموح الملكي المغاربي ؛الذي يمر عبر وجدة ليصل الى الجزائر وتونس وطرابلس. عساها تصبح,قريبا, عاصمة الاتحاد المغاربي؛كما كان يحلم به رواد الحركة الوطنية ,وصنوتها جبهة التحرير الجزائرية : التي ولدت وجدية ,وشبت وجدية,وحينما استعر فيها القتل أغاثتها سواعد وأسر وجدية. طاب مقامكم يا جلالة الملك. وطوبى لأهل وجدة؛أهل النجدة والوحدة.

يا أهل وجدة,أهل الثغر والنجدة: صاحب الجلالة الملك محمد السادس بين ظهرانيكم
يا أهل وجدة,أهل الثغر والنجدة: صاحب الجلالة الملك محمد السادس بين ظهرانيكم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz