ولد سويلم: حالة أميناتو حيدرجزء من حملة جزائرية تتوخى تصعيد مهمة السيد روس

13806 مشاهدة
أكد السيد أحمدو ولد سويلم أحد القادة المؤسسين (للبوليساريو)، والذي عاد مؤخرا إلى أرض الوطن، أن حالة أميناتو حيدر جزء من حملة جزائرية تتوخى تصعيد التوتر بالمنطقة، ومن ثم تعقيد مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء السيد كريستوفر روس.
حالة أميناتو حيدر جزء من حملة جزائرية تتوخى تعيد مهمة السيد روس (ولد سويلم)

وقال السيد ولد سويلم في حديث عبر الهاتف اليوم الاثنين لمحطة “أوندا سيرو” الإذاعية الإسبانية إن “هذه الحملة المبرمجة سلفا، تتوخى بشكلها وتوقيتها، ممارسة ضغوطات على المغرب، وخلق وضعية توتر قصوى تجعل مهمة السيد روس ،في تفعيل عملية الحكم الذاتي التي توافق عليها غالبية الصحراويين، صعبة”.

وأعرب السيد ولد سويلم عن يقينه بأن الجزائر هي التي تقف وراء هذا التصعيد الإعلامي والسياسي في قضية أميناتو حيدر، وهو ما تدل عليه الزيارة المتزامنة التي قام بها وفد من البرلمانيين الجزائرين إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني، وذلك في أعقاب قضية الانفصاليين السبعة الذين دعتهم الجزائر مؤخرا.

وأضاف أنه “من الواضح أن حالة أميناتو حيدر قد تم توظيفها واستغلالها” مشيرا إلى أن هذه الأخيرة قد أقحمت نفسها في قضية تتجاوزها في الوقت الذي يحضر فيه السيد روس لمباشرة جولة جديدة من المفاوضات حول قضية الصحراء المغربية.

ولاحظ أن حالة أميناتو حيدر تأتي أيضا في ظرفية يطبعها بروز وعي على المستوى الدولي بضرورة دعم المبادرة الملكية المتعلقة بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء، والتي تحظى بإجماع كلي للصحراويين، وتجسد الآمال في وضع حد للجحيم الذي يرزح تحته الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف ولحمادة بالجزائر.

وخلص السيد ولد سويلم إلى أن هذا هو السياق الذي تأتي فيه أميناتو حيدر بموقف أقل ما يمكن القول عنه أنه غريب، ويخدم مصالح أجنبية، وجزائرية على الخصوص، قصد إحداث وضعية توتر قصوى، وهي الوضعية التي لن تفيد مسلسل المفاوضات في شيء، ولن تقدم أية خدمة لا للصحراويين، ولا لحيدر نفسها. MAP

Ould Souilem ::  Aminatou Haydar اميناتو حيدر
Ould Souilem :: Aminatou Haydar اميناتو حيدر

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz