وقفة احتجاجية تضامنية في وجدة اليوم 31 ماي 2010 ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية

36618 مشاهدة

تنظم الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الشرق بوجدة وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الوحشي الصهيوني ضد قافلة الحرية وذلك يومه الإثنين31 ماي قرب البلدية ابتداء من الساعة الخامسة مساء..

وقفة احتجاجية تضامنية في وجدة اليوم 31 ماي 2010 ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية
وقفة احتجاجية تضامنية في وجدة اليوم 31 ماي 2010 ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية

و في الموضوع دكرت ا ف ب ان العالم اصيب بصدمة الاثنين اثر قيام كوماندوس اسرائيلي بمهاجمة اسطول يضم سفن مساعدات وناشطين كان متوجها الى غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع واجمع حلفاء واعداء اسرائيل على ادانة الهجوم الذي اوقع 19 قتيلا من الركاب بحسب التلفزيون الاسرائيلي.

وقفة احتجاجية تضامنية في وجدة اليوم ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية
وقفة تضامنية في وجدة اليوم ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية

واعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي عن “صدمتها” حيال الهجوم الاسرائيلي على “اسطول الحرية” فيما طالب الاتحاد الاوروبي السلطات الاسرائيلية باجراء “تحقيق كامل” حول الهجوم.

وفيما حثت حركة حماس الشعوب العربية والإسلامية و”كل الاحرار في العالم” على “الانتفاض” في كل بقاع الارض وخاصة أمام السفارات الاسرائيلية، كانت الشرطة التركية تحاول ضبط حشود بالمئات تجمعوا امام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول.

وردد المتظاهرون الغاضبون هتافات مناهضة لاسرائيل امام مقر السفير الاسرائيلي في انقرة الذي تم استدعاؤه الى الخارجية التركية فيما حذرت انقرة من “عواقب لا يمكن اصلاحها” في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاء في بيان اصدرته الخارجية التركية “ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي، يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية”. واشارت الوزارة الى انها استدعت السفير الاسرائيلي غابي ليفي لطلب توضيحات.

وتابع البيان “ايا كان السبب، فان مثل هذا العمل ضد مدنيين لا يشاركون سوى في نشاطات سلمية غير مقبول”. واضاف “سيترتب على اسرائيل تحمل عواقب هذا السلوك الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي”.

من جهتها قالت اسرائيل ان قواتها البحرية تعرضت لهجوم من قبل الناشطين وان الطرفين استخدما الرصاص الحي بعدما هاجمت القوات الاسرائيلية ست سفن كانت متجهة الى قطاع غزة لكسر الحصار عنه محملة بالاف الاطنان من المساعدات مع مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على متنها.

وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ب”عمل النظام الصهيوني اللاانساني”.

وقال احمدي نجاد ان “العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ومنعه المساعدة الانسانية الموجهة الى الشعب من الوصول الى غزة ليس علامة على قوة هذا النظام وانما على ضعفه”.

واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاثة ايام من الحداد واصفا الهجوم بانه “مجزرة” فيما وصفه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بانه “جريمة” وقال ان الجامعة تجري مشاورات.

واستدعى الاردن السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي وفق ما اعلن مسؤول اردني قائلا ان “وزارة الخارجية الاردنية استدعت صباح اليوم (الاثنين) السفير الاسرائيلي في عمان (داني نيفو) احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية”.

وفي عمان، شارك اكثر من الفي شخص في مسيرة للتنديد بالهجوم الاسرائيلي. وتحول اعتصام دعت له النقابات المهنية الاردنية ال 14 الى مسيرة شارك فيها أكثر من ألفي شخص انطلاقا من منطقة الشميساني (غرب عمان)، وصولا الى مبنى رئاسة الوزراء التي تبعد نحو كيلومترين عن مقر النقابات.

ودعت سوريا الى عقد “اجتماع فوري” لمجلس جامعة الدول العربية لبحث “تداعيات العدوان الاسرائيلي” على اسطول الحرية بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وافادت الوكالة ان سوريا تقدمت عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد “بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو الى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية المتجه الى قطاع غزة”.

ودعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل “قرصنة”.

وقال امير قطر في كلمة امام منتدى اقتصادي في الدوحة، ان الهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار هو “قرصنة” استهدفت تحركا ل”كسر حصار غير انساني على غزة”.

وفي بيروت، وصف النائب اللبناني من حزب الله حسن فضل الله الهجوم الاسرائيلي بانه “جريمة ضد الانسانية”، محملا اسرائيل المسؤولية عن حياة الناشطين المحتجزين ومعتبرا انهم “رهائن”.

وقال فضل الله “هذه جريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل عن سابق تصور وتصميم”، مضيفا انها “تكشف امام العالم الهمجية الاسرائيلية وطريقة التعامل الاسرائيلي مع المدنيين العزل”.

وفي اوروبا تسارعت الادانات ايضا للهجوم الاسرائيلي.

وطالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السلطات الاسرائيلية باجراء “تحقيق كامل” حول الهجوم. وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون “تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادث”.

من جهتها استدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات معتبرة الهجوم على الاسطول بانه “غير مقبول”.

وفي اثينا، طلب وزير الدفاع اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس من هيئة اركان سلاح الجو وضع حد لتدريب جوي مشترك يوناني اسرائيلي كان جاريا منذ الثلاثاء في جزيرة كريت (جنوب).

كما الغت اليونان زيارة لقائد سلاح الجو الاسرائيلي كانت مقررة الثلاثاء على ما اعلنت الاثنين الخارجية اليونانية.

في باريس، اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن “صدمته العميقة” حيال الهجوم الاسرائيلي مؤكدا ان “لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف”.

وقال كوشنير في بيان “اشعر بصدمة عميقة للعواقب الماساوية للعملية العسكرية الاسرائيلية ضد اسطول السلام المتوجه الى غزة”.

وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيل من جهته ان المانيا “تشعر بقلق شديد” ازاء الهجوم الذي تسبب بسقوط قتلى.

من جهتها، وصفت السويد الهجوم الاسرائيلي بانه “غير مقبول بتاتا” واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فرانك بيلفراج “لقد استدعيت هذا الصباح سفير اسرائيل لابلاغه باننه نعتبر هذا الامر (الهجوم) غير مقبول بتاتا واننا ناخذ الوضع على محمل الجد”.

وفي كوبنهاغن استدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الاسرائيلي للاستماع الى توضيحات حول الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول المتجه الى قطاع غزة.

الكاتب الجهويعبد الله هامل

اترك تعليق

2 تعليقات على "وقفة احتجاجية تضامنية في وجدة اليوم 31 ماي 2010 ضد الهجوم الوحشي على قافلة الحرية"

نبّهني عن
avatar
fakhredin
ضيف
http://emam-mahdi-1431.blogfa.com الاحداث المتوقعة في سنتي2012 و 2011 arabic زلزال شديد فى شمال اسرائيل بحيرة طبريا اخذة بالجفاف بسبب زلزال فی الشهر شعبان (الثغرة القذيفة تحت البحيرة) قل ارايتم ان اصبح ماوكم غورا فمن ياتيكم بماء معين- سورةالملک اية 30 بحيرة طبريا في عرض جغرافي 30درجة arabic الاحداث المتوقعة في سنتي2012 و 2011 شائول موفاز(معادي للمسيحيين) سوف يصبح رئيس وزراء اسرائيل في صیف 2011 _وستدوم حكومته لمدة 14 شهرا_و الجنود المسلمين بقيادة الامام المهدي( عجل الله تعالى فرجه الشريف) سيمحون اسرائيل من الوجود.. سوف يحتل ملك الاردن كل من سورية و العراق في صيف و خريف2011 _وفي نهاية الخريف لسنة 2011… قراءة المزيد ..
fakhredin
ضيف

شاؤول موفاز (الدجال أصفهاني) ربيع 2011 ورئيس الوزراء الاسرائيلي هو الاحتلال الإسرائيلي في شمال سوريا زلزال يحدث أن تكون سوريا والاردن للهجوم في صيف عام 2011 — في ميناء الإسكندرية القوات الغربية لمنع وإيقاف الثورة البلد — لحرب العالمية الثالثة فی العام2011 انفجارفي 2011 في 26 أغسطس

2011 نجمة الشرقية — ضرب النيازك على الأرض للخطر في المذنب

أغسطس 2011 هوندا — شاؤول موفاز والمسيح الدجال سابعا الحرب واحتلت صنعاء صيف 2011 — وفاة وملك المملكة العربية السعودية في حربها القوى إلى ظهور الإمام المهدي
http://emam-mahdi-1390.blogfa.com/

‫wpDiscuz