وقفات احتجاجية لعمال البناء ببوعرفة

23114 مشاهدة
عقد عمال البناء بمقاولة سوبيطاك التي تعمل بورش حي الخيام ببوعرفة جمعا عاما بمقر الكونفدرالية الديموقراطية للشغل يوم الثلاثاء 17 نونبر 2009 لتدارس أوضاعهم الشغلية .وقد خيم على النقاش نقطة التوقيع والمصادقة على وثيقة تصفية الحسابات ، إذ سلمت المقاولة للعمال وثيقة تنص على أن المقاولة غير دائنة للعمال بأي مستحق من أي نوع كان ، وان التوقيع تم بعد اطلاع تام، ودراية كاملة بمحتواها( وثيقة تصفية الحسابات ) وبمحض الإرادة ، وعن طيب خاطر ،ودون ضغط أو أكراه هكذا .

وبعد نقاش مستفيض لمضامين هذه الوثيقة الخطيرة حسب العمال ، وبعد استعراض لهضم حقوقهم المنصوص عليها في مدونة الشغل ( بطاقة العمل – بطاقة الأداء – الحد الأدنى للأجور – التعويض عن العطل والأعياد – التصريح لدى صندوق الضمان الاجتماعي – التامين – التعويض عن الأبناء ….الخ) قرر العمال ما يلي :

*الرفض المطلق للتوقيع والمصادقة على وثيقة تصفية الحسابات لإجهازها على حقوق العمال ، وإمكانية الطعن بالنسبة لمن وقع وصادق عليها .باعتبار أن قانون العقود والالتزامات يقر بقابلية النقض في غضون 30 يوما الموالية للتوقيع .

* تنفيذ وقفة احتجاجية أمام وكالة الضمان الاجتماعي ببوعرفة للاحتجاج على عدم دفع المقاولة للمستحقات للصندوق يوم الخميس 19 نونبر 2009 من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة التاسعة صباحا . .

* الدخول في اعتصام أمام مقر العمالة ببوعرفة فور انتهاء الوقفة الاحتجاجية .

كما يعتزم العمال مدعومين ومسندين من الكونفدرالية الديموقراطية للشغل ببوعرفة تصعيد معاركهم النضالية خاصة وانه ليس لديهم ما يفقدون كما صرح اغلب من حضروا الجمع العام .

فهل ستنكب السلطة الإقليمية ومفتشيه الشغل بكل حزم وجدية على الخروقات الشغلية بمقاولة سوبيطاك ببوعرفة ، أم أنها ستتمادى في نهج أسلوب كم من الأمور تقضى بتركها ؟

bouarfa-figuig وقفات احتجاجية لعمال البناء ببوعرفة
bouarfa-figuig وقفات احتجاجية لعمال البناء ببوعرفة

الصديق كبوري

كاتب الاتحاد المحلي

بوعرفة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz