وزير المالية يقول إن جل أموال المغاربة بالخارج توجد في أوروبا

146276 مشاهدة

وجدة البوابة – المغربية: لم يستبعد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن يستخلص المغرب ما يفوق 5 ملايير درهم من وراء استرجاع الأموال الموجودة بالخارج للمواطنين المقيمين في المغرب.
قال بوسعيد، خلال لقاء صحفي، نظمه أمس الأربعاء بالرباط، لتسليط الضوء على التدابير، التي جاء بها قانون المالية، إن “وجود أشخاص لهم ممتلكات أو أموال خارج المغرب، بحسن أو سوء نية، واقع موجود، ويجب التعامل معه على هذا الأساس”، معلنا أن خريطة جل هذه الحالات موجودة في أوروبا، بحكم القرب الجغرافي.

وأكد الوزير أن إدخال 5 ملايير درهم للمغرب سيشكل “عملا جيدا وإيجابيا”، موضحا أن هذا المبلغ مرشح للارتفاع في حالة ما كانت عمليات التواصل جيدة، وجرت عملية التحسيس بشكل أوسع، كما أن آثار الإعفاء على الاقتصاد سيكون كبيرا وإيجابيا، إذ سيساهم في تحسين الحساب الجاري.

وأبرز أن العمل بإجراء الإعفاء، الذي سيطبق على مدى سنة فقط، لن يكون إلا بعد صدور دورية مكتب الصرف نهاية يناير الجاري، والتي ينكب عليها بتشاور مع البنوك، التي ستفتح بدورها شباكا وحيدا، يخضع في عملية تسييره “للحسابات الحساسة”، موضحا أن “الحكومة وضعت جميع الضمانات حتى تخضع هذه الحالات لمقولة: لا تابع ولا متبوع”.

ويمنح قانون المالية برسم 2014، ضمن التدابير التي جاء بها، مدة سنة للأشخاص الذين يمتلكون ممتلكات أو أموالا خارج المغرب، مع حصولهم على ضمانة كتمان الهوية، يشمل مجموع العمليات المنجزة برسم المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج للمقيمين المغاربة، وبعد أداء مبلغ المساهمة الإبرائية، لا يمكن أن تجري أي ملاحقة إدارية أو قضائية برسم المقتضيات التنظيمية للصرف، أو برسم التشريع الجبائي.

وستعرف ملفات الأشخاص الذين سيمتثلون لهذا الإجراء سرية تامة، إذ سيفوض للبنوك وباقي المؤسسات المالية الحفاظ على الإشعار بالتصريحات وتبرئة الذمة، وهي الإجراءات الخاضعة للمقتضيات المتعلّقة بالسر المهني، المنصوص عليها في الفصل 79 من القانون رقم 03-34 المتعلّق بمؤسسات القروض والهيئات المماثلة.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لمجموعة من الدول الأجنبية أن سنت مثل هذا القانون، لتشجيع توطين الممتلكات وتسوية وضعية الأموال المحصل عليها بشكل لا قانوني.

ويحدد سعر المساهمة الإبرائية في 10 في المائة من قيمة الاقتناء للممتلكات العقارية الموجودة بالخارج، و10 في المائة من قيمة الاكتتاب أو الاقتناء للأصول المالية والقيم المنقولة، وغيرها من سندات رأس المال أو الدين الموجودة بالخارج، و5 في المائة من مبلغ الموجودات النقدية المرجعة للمغرب، التي يجب بيعها بنسبة 50 في المائة في سوق الصرف بالمغرب مقابل الدرهم، والباقي يودع في حسابات بالعملة الأجنبية أو بالدرهم القابل للتحويل، مفتوحة لدى مؤسسات القرض أو الهيئات المماثلة الموجودة بالمغرب.

وبأداء المساهمة الإبرائية، يبرأ الشخص المعني من أداء الغرامات المتعلقة بمخالفة المقتضيات التنظيمية للصرف، كما أن أداء هذه المساهمة يبرئ المعنيين من أداء الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات، وكذا الذعائر والغرامات والزيادات المرتبطة بهما، برسم الجزاءات عن مخالفة واجبات الإقرار والدفع والأداء، المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب.

ويرصد الحاصل من المساهمة للميزانية العامة للدولة، ويدرج في البند المتعلق بالموارد الجبائية الاستثنائية.

الحكومة تحدد الأولويات في استعادة التوازنات وتعزيز الثقة وتحقيق الإقلاع الاقتصادي بوسعيد: باب الأمل مفتوح ولن نلجأ إلى تدابير قاسية

أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الحكومة ستبدأ سنة 2014 مرتاحة، إذ “سيتأتى بلوغ الأهداف المحددة سنة 2013، ما يفتح باب التفاؤل والأمل في تدبير سنة 2014، دون اللجوء إلى تدابير قاسية، بشعار: مشروع الثقة وتعزيز الاقتصاد”.

وأضاف بوسعيد، خلال لقاء صحفي، عقده أمس الأربعاء، لتقديم أهم تدابير قانون المالية، أن “عنوان الثقة لا يستند إلى خطابات، لكن على الممارسة والفعل، إذ جاء ليوضح الثقة في الرؤى والثقة في فتح باب الشراكة والتشاور مع كل الشركاء، وتحسيس المواطنين بظروف المغرب”.

وقال الوزير إن الحكومة تلح على أن تعرف سنة 2014 تنفيذ جميع ما جاء به قانون المالية، على غرار ما تميز به قانون المالية للسنة المالية الذي عرف تنفيذ جل التزاماته.

وبالنسبة لأولويات السنوات الثلاث المقبلة، حددها الوزير في اللقاء الأخير لإدريس الأزمي مع مدراء المديريات التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو اقتصادية، عبر التخفيض التدريجي للعجز الميزانياتي، بهدف بلوغ 3،5 في المائة من الناتج الداخلي الخام في أفق 2016، ثم تعزيز الثقة ووضع مخطط للإقلاع الاقتصادي، من خلال أربع ركائز، تهم التصنيع، ودعم التصدير والاستثمار المهيكل، والتنافسية الترابية والاقتصادية، وتسريع وتيرة تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية وضمان تناسقها.

كما تشمل الأولويات تسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية، من خلال إصلاح القانون التنظيمي للمالية، إذ يتوقع إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015، وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي للمالية الجديد، أو “دستور المالية”، بتعبير بوسعيد، الذي سينزل تدريجيا على مدى 5 سنوات، وعبر إصلاح العدالة الذي فتحت له اعتمادات بمبلغ 200 مليون درهم برسم قانون المالية، ثم من خلال الإصلاح الضريبي، وإصلاح أنظمة التقاعد.

وتضم الأولويات أيضا تحسين الحكامة، عبر إصلاح مرسوم الصفقات العمومية، وتحسين حكامة المحفظة العمومية، فضلا عن تحسين ثقة المستثمرين والمستصدرين في السوق المالية، من خلال تعزيز الهيئات المالية والإطار القانوني للمراقبة المالية، ثم عبر تعزيز حركية التمويلات عبر أسواق الرساميل.

وكان قانون المالية أعد في سياق سياسي واقتصادي ومالي خاص، تمثل في تشكيل أغلبية جديدة انبثق عنها تعديل حكومي، وأعد في 10 أيام، وقدم مشروعه للبرلمان من أجل احترام الآجال الدستورية والمصادقة عليه رغم السياق الصعب. كما اصطدم قانون المالية برهان استعادة التوازنات الماكرواقتصادية في ظل ظرفية اقتصادية دولية ووطنية متقلبة.

وعبر بوسعيد عن أمله في رفع العجز الميزانياتي وعجز الحساب الجاري لميزان الأداءات، اللذين عرفا تدهورا، ما أدى إلى ارتفاع المديونية، معلنا أنه إذا تقلص هذا العجز إلى نسبة خط الخطر، فسيفقد الاقتصاد الوطني سيادته، ويرجع المغرب إلى سياسة التقويم الهيكلي، معلنا “مازالت هناك مستويات متحكم فيها، لكن يجب إيقاف نزيف نزول هذه المؤشرات”.

وأوضح أن رهانات وتحديات قانون المالية تمثلت أيضا في خلق إقلاع اقتصادي، في إطار نموذج متجدد للنمو، وأن “قانون المالية يعد لبنة أولى في مسار تنزيل رؤية واضحة للثلاث سنوات المقبلة، تستجيب للتحديات المطروحة، كما يعد مناسبة لتأكيد الالتزام الثابت للدولة لدعم المواطن، وتعزيز التماسك الاجتماعي، وإنعاش التشغيل ودعم المقاولة وتوطيد الاستثمار”.

وتحدث الوزير، في هذا الصدد، عن دعم القدرة الشرائية، والنهوض بالعالم القروي والمناطق الجيلية، وتخصيص 53 في المائة من ميزانية الدولة لدعم القطاعات الاجتماعية، ودعم المقاولة والاستثمار، وتشجيع الاستثمارات الخارجية.

موسوعة الاطياز الافريقيه متجدد

اترك تعليق

1 تعليق على "وزير المالية يقول إن جل أموال المغاربة بالخارج توجد في أوروبا"

نبّهني عن
avatar
هجر نيمو
ضيف

جيد اكثير كثير كثير جيد

‫wpDiscuz