وزير السياحة ياسر الزناكي يحل بمدينة وجدة و يجري حوار مع الجسور

60650 مشاهدة

حل وزير السياحة السيد ياسر الزناكي بمدينة وجدة للمشاركة في اشغال الجامعة الجهوية للتجمع الوطني للاحرار. و بعد اختتام الورشات قام مدير الجسور باجراء حوار متميز مع الوزير حول السياحة بودة و الجهة الشرقية و المغرب و في تصريحاته قال وزير السياحة: أي مغربي يصف المغرب بأنه قبلة للسياحة الجنسية خائن لبلده.. و فيما يلي نعرض نص الحوار الذي اجرته جريدة الجسور بوجدة مع وزير السياحة السيد ياسر الزناكي:

وزير السياحة ياسر الزناكي يحل بمدينة وجدة و يجري حوار مع الجسور
وزير السياحة ياسر الزناكي يحل بمدينة وجدة و يجري حوار مع الجسور

سؤال ” السيد الوزير هل وقفتم على مكونات المنتوج السياحي للمنطقة الشرقية وهل لديكم تصور واضح المعالم لترويج هذا المنتوج وطنيا وعالميا بما يمكنه من مسايرة الآوراش الآخرى وخلق فرص شغل لتحقيق ما يصبو اليه صاحب الجلالة لجعل المنطقة الشرقية قطبا إقتصاديا على مختلف المستويات مع العلم أنكم تسلمتم مقاليد هاته الوزارة في مدة وجيزة ؟

جواب ” كعادتي لن أتكلم لغة الخشب فبكل صراحة أنا لست ابن المنطقة ولا زلت لم أكون نظرة شاملة على هاته المنطقة؟؟؟ لكن يبدوا أن هاته الجهة تملك مقومات سياحية غنية.

سؤال ” علىذكر الصراحة جوابكم هذا غير مسؤول أنتم في حكومة صاحب الجلالة وأنتم الآن على الحدود المغربية الجزائرية وصاحب الجلالة جعل من الجهة الشرقية ورشا مفتوحا جوابكم هذا يوحي بعدم إلمامكم بالقطاع الذي تشرفون عليه ؟

جواب ” والله لم افهم ماذا تقصد ؟

سؤال ” أنا أقصد أنه بأجوبتكم هاته تؤكون ما قاله رجال الإعلام والمتتبعين وبعض القياديين في بعض لآحزاب إبان تنصيبكم على رأس القطاع نحن نعلم أنكم إطارا سياحيا لكن الكل تفاجأ لتعينكم بإسم التجمع الوطني للآحرار مع العلم أنكم كنتم نكرة في أوساط الساسةا ومتتبعي الشأن السياسي ؟

جواب ” اولا من يعين الوزراء هو صاحب الجلالة وجلالته وضع ثقته في الشباب لتولي المسؤولية وهذا خيار ملكي. اما الآنتقادات فانا لاألتفت لها فكل همي هو أنني هنا لآقدم الإظافة لبلدي وأسخر خبرتي وكذا تكويني في الميدان السياحي لتحقيق حلم 2020

مقاطعا سؤال ” السيد الوزير ألا تتفقون مع الآطروحة التي تقول أن الدولة ترفع شعارات ومخططات إرتجالية فبعد أكدوبة 10 ملايين سائح ها أنتم الآن تتوجهون لإرهاق المغاربة بكليشي أخر إسمه مخطط 2020 السياحي ؟

جواب ” بالمناسبة هذا كلام غير علمي فهل يجادل أحد في العالم أن المغرب هو بلد سياحي بإمتياز هاته حقيقة يعرفها كل من زار بقاع العالم المغرب يخطط وهناك إكراهات كالآزمة الإقتصادية العالمية. وفشل المغرب في تنظيم كأس العالم وبعض الآحداث الإرهابية البغيضة الذي كان تأثيرها طفيفا لكن في العموم على الوزارة أن تضع المخططات فنحن لدينا إلمام بالقطاع إلمام علمي والوقت لايتسع لآمدكم بأليات الإشتغال على الميدان السياحي. واستسمح إن قلت لك أنك فاجأتني بلهجتك هاته لكنها تعبر عن حرية التعبيرالتي أصبح تنعم بها بلادنا وعلى العموم كمعلومة فسني لا يتجاوز39سنة ولهذا أقول أنه في السنوات الماضية لم يكن الوزير يستقبل أسئلة جريئة كهاته لكن لايهم نحن شباب ومن حقك أن تسأل أي سؤال.

سؤال ” شكرا. السيد الوزير المغرب بلد سياحي بإمتياز نعم أمر لايختلف فيه إثنان لكن المغاربة شعب محافض ولا يحبون أن ينعث بلدهم أنه قبلة للسياحة الجنسية. فالمغرب بلد سياحي بعمقه وتراثه التاريخي و ليس بتبخيس فتياته ؟

مقاطعا وهو يجيب بطريقة عصبية” في هاته النقطة بالذات أريد أن أكون حاسما إن أي مغربي يصف بلده بأنه قبلة للسياحة الجنسية هو خائن لوطنه ولا يحترم المرأة المغربية. وقد قلت هذا الكلام لإحدى النائبات في البرلمان ولو أنه أنتقدت وقيل لي أنه لم يكن من اللائق أن تجيب بهاته الطريقة.

سؤال ” أولا سيد الوزير لا يوجد دخان بدون نار وكلامك هذا يحمل الكثير من المزايداة. هاته الآطروحة هي محط إجماع كل الغيورين على هذا الوطن ومن يطرحها للنقاش ليس غرضه التشهير ببنات جلدته بل بغرض معالجة الوضع بما يحفظ للمغاربة كرامتهم فمرة اخرى كلامكم هذا تزليجي فبدل معالجة الظاهرة أنتم تخونون كل من يطرحها فنحن في عهد تفجير الطابوهات حتى لا نبقى حبيسي فكر عدمي ؟

جواب ” أنت تدفعني الآن لآجيبك كإطار سياحي ثم كمغربي حر يجب أن يعلم الكل أننا لا ندعي أنا المغرب جنة يوجد فيها الملائكة. كل ما أريد أن أقول أن المغرب بلد السياحة الجنسية كلام كبير وخطير. هل تعلمون أن هناك دول تعمل لمنهجة السياحة الجنسية الحكومة في بعض الدول تضع مخططات للسياحة الجنسية وصناعة السياحة الجنسية ليس أمرا سهلا فهو تخطيط على مستوى عال وهل تظن أن المغرب وجلالة الملك أمير المؤمنين يرضى لبلده بهذا. وهل الحكومة تخطط للنيل من كرامة المرأة, المغرب بلد إسلامي والمغرب يخطط لإدخال المرأة في صناعة القرار والتنمية وليس لجعلها بضاعة. إذهبو للتيلاند وسترون ماهي السياحة الجنسية. وستدركون أن المغرب بريئ من هاته التهمة التي لا تنبني على اساس علمي.

سؤال ” هاته المقارنة سيد الوزير ليست سليمة فأنت تقارن بلد إسلامي ببلد كالتيلاند بلد علماني لا يحكمه الوازع الديني والإخلاقي أليست هاته شعبوية ؟

مقاطعا ” مرة أخرى يجب على المغاربة أن يتحلون بالغيرةعلى بلدهم ولا ينساقون وراء الآكاديب أنت قلت إنها مقارنة غير سليمة أذهب إلى مصر ولبنان المصري يقول عن بلده أم الدنيا والمغربي يجلد ذاته ويصف بنات وطنه بالفساد أستسمح يجب أن نلتفت إلى المعارك الكبرى .

سؤال ” على ذكر المعارك الكبرى تدخلتم في الورشة التي تهم الشباب والمشاركة السياسية مع العلم أنكم تقنوقراط جئتم من إنجلترا إلى الوزارة فما علاقتكم بالسياسة بل ما علاقتكم بالتجمع الوطني للآحرار ؟

جواب ” لقد دخلت إلى الوزارة عبر السياسية وكذلك عبر التكوين العلمي وهذا هو المطلوب. نعم لم أكن قياديا في التجمع الوطني للآحرار لكن كنت عضوا متواصل وأعتقد أنني تعرضت إلى الكثير من القرءات المتسرعة والظالمة إبان إستوزاري وأكرر أنني عينت من طرف صاحب الجلالة باسم التجمع الوطني للآحرار.

سؤال ” لماذا لم تلتفتو إلى المنتوج السياحي الغني في بعض أقاليم منطقتنا الشرقية ؟

جواب ” مثل ماذا ؟

مثل إقليم فجيج مثلا

نعم أول مرة نتفق ( مبتسما) لقد إنبهرت بالثراث الغني الموجود في تلك الواحات كفجيج وعين الشعيرو بوعنان… وخصوصا تلك القصوروالجو المعروف هناك أنا جد متحمس لإعداد ملف متكامل عن الإقليم.

سؤال ” سؤال أخير ومدا عن مشروع فاديسا الدي حوله لغط كبير لكن يبدوانه فشل في تحقيق الاهداف المسطرة له لجعل الجهة الشرقية قطب اقتصادي وسياحي كبير

جواب “لا أدري من يروج هاته المسائل اللتي تنشر اليأس في صفوف الشعب المغربي .مشروع فاديسا من أكبر المشاريع السياحية نجاحا في العا لم. وسأ مدكم بالدراسات التي ستضعكم في الصورة الصحيحة .ونحن نتا بع با هتمام هدا المشروع عن كثب.ونحن ورا ء صاحب الجلا لة لجعل الجهة الشرقية تحتل المكا نة التي تليق بها .ولن نلتفت للكليشيا ت الجاهزة.

اترك تعليق

1 تعليق على "وزير السياحة ياسر الزناكي يحل بمدينة وجدة و يجري حوار مع الجسور"

نبّهني عن
avatar
ilhame
ضيف

je t’aime yasser

‫wpDiscuz