وزير السياحة يؤكد الحاجة إلى تضافر الجهود لتطوير والنهوض بمحطة السعيدية

22962 مشاهدة

وجدة البوابة / وجدة في 7 أبريل 2012، أكد وزير السياحة٬ لحسن حداد٬ على الحاجة إلى تضافر جهود مختلف الفاعلين المعنيين لتشجيع تطوير وإعادة تموقع محطة السعيدية والنهوض بها .

وقال حداد٬ خلال لقاء مع المهنيين في هذا القطاع بالسعيدية٬ إن هذه المحطة تعد مشروعا مهيكلا بالنسبة للمنطقة الشرقية برمتها وذلك من وجهة نظر اقتصادية وسياحية٬ مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس والحكومة يوليان اهتماما خاصا لتطوير هذه المحطة الرائدة ضمن مخطط أزور.

وأضاف الوزير أن جميع الأطراف المعنية يجب أن تضاعف جهودها لتعزيز جاذبية وتنافسية هذه الوجهة من خلال القيام بجهود هادفة ومنسقة تروم تقوية المكتسبات ومعالجة المشاكل والعقبات الرئيسية التي تعرقل تنمية وإشعاع هذه المحطة السياحية.

وتطرق المتدخلون٬ خلال هذا الاجتماع٬ الذي جرى بحضور والي الجهة الشرقية٬ عامل عمالة وجدةءأنجاد٬ عبد الفتاح الهمام٬ وممثلي السلطات المحلية٬ وشركة تدبير وتطوير المحطة٬ والمصالح الخارجية٬ إلى الإجراأت التي يتعين اتخاذها لإنعاش هذه المحطة.

وتم التركيز على الخصوص على إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي٬ وتعزيز قدرات استقبال المحطة (حوالي 4000 سرير حاليا) من خلال بناء وحدتين فندقيتين أخريين٬ ووضع برنامج للترفيه يمتد على طول السنة٬ وإحداث بنيات تحتية والمرافق الصحية اللازمة.

وأثار المتدخلون أيضا في هذا اللقاء القضايا المتعلقة بالأمن٬ وتنويع العرض السياحي وتشجيع السياحة الداخلية٬ إضافة إلى الترويج والتسويق للمحطة.

كما تميز الاجتماع بتقديم عرض للمكتب الوطني المغربي للسياحة حول حصيلة عام 2011 ٬ وبرنامج العمل 2012 للنهوض بالوجهة المتوسطية السعيدية.

وحسب معطيات المكتب٬ فقد توسعت برمجة هذه الوجهة في عام 2007 لتغطي سبعة أسواق (فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وبولونيا والتشيك وسلوفاكيا) مقابل خمسة في عام 2010٬ وبلوغ عدد منظمي الرحلات السياحية لموسم صيف 2011 نحو 32 ألف و600 ٬ مقابل 30 ألف في عام 2010.

وقد تجاوزت برمجة هذه الوجهة في عام 2012 تسعة أسواق (فرنسا وإسبانيا والبرتغال وسويسرا وألمانيا وبولونيا وروسيا وسلوفاكيا والتشيك)٬ وعدد زبناء منظمي الرحلات السياحية لموسم صيف 2012 سيصل الى 46 ألف و500٬ بزيادة تقدر ب43 في المائة مقارنة مع 2011.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “يتعين الوصول إلى تحقيق 40 ألف ليلة مبيت عبر منظمي الرحلات السياحية٬أي أكثر ب65 بالمائة من ليالي المبيت ما بين ماي وشتنبر”.

وزير السياحة يؤكد الحاجة إلى تضافر الجهود لتطوير والنهوض بمحطة السعيدية
وزير السياحة يؤكد الحاجة إلى تضافر الجهود لتطوير والنهوض بمحطة السعيدية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz