وزير التربية الوطنية محمد الوفا يلجأ إلى دار السكة لمنع تزوير البكالوريا

25006 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 6 يونيو 2012، قرر وزير التربية الوطنية محمد الوفا اللجوء إلى دار السكة من أجل إنجاز طابع التأمين الخاص بشهادة البكالوريا التي ستمنح للناجحين خلال هذه السنة، ويتعلق الأمر بإجراء احتياطي لجأ إليه الوفا من أجل منع تزوير شهادات البكالوريا عبر اعتماد نفس الأسلوب المتخذ في صناعة جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية والأوراق النقدية وغيرها من الوثائق الرسمية الأخرى المحمية من التزوير.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الوفا لجأ إلى هذا الأسلوب بناءا على إحصائية أمنية لحالات شهادات بكالوريا مزورة ضبطت خلال السنوات الأخيرة، خصوصا بالنسبة لبعض الأشخاص الذي يرغبون في الهجرة إلى الخارج والذين يلجؤون إلى تزوير شهادات البكالوريا من أجل الحصول على شهادات التسجيل في الجامعة الأوربية.

ومن جهة أخرى، قرر الوفا خلال هذه السنة تفعيل إجراء منع إدخال الهواتف النقالة إلى قاعة الامتحان تحت ذريعة الإقصاء، هذا الإجراء الذي يرى مصدر مطلع أنه صعب التطبيق في ظل غياب آليات ضبط إدخال الهواتف النقالة خاصة أن بعض تلميذات البكالوريا يلجأن إلى أسلوب الحجاب من أجل الغش في الامتحان بواسطة الهاتف النقل مما تصعب معه إجراء عملية التفتيش باعتبار ذلك يدخل في إطار انتهاك الخصوصيات.

كما لجأ الوفا هذه السنة إلى مراجعة طريقة احتساب نقط البكالوريا، هذا الإجراء الذي رأى فيه المتتبعون أنه يدخل في إطار رغبته في رفع معدلات النجاح رغبة منه في إنقاذ ماء وجه قطاع التعليم حيث تعتبر نسبة النجاح المحك الأساسي لفشل أو نجاح السياسة التعليمية. وستجرى اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة أيام 12 و13 و14 يونيو 2012، أما اختبارات الدورة الاستدراكية فستجرى أيام 10 و11 و12 يوليوز 2012.

في حين ستجرى اختبارات الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار يومي 18 و19 يونيو 2012 بالنسبة للدورة العادية ويومي 3 و4 يوليوز بالنسبة للدورة الاستدراكية. وتجرى الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار لشعبة علوم الاقتصاد والتدبير يومي 20 و21 يونيو 2012 بالنسبة للدورة العادية ويوم 5 يوليوز 2012 بالنسبة للدورة الاستدراكية.

يذكر، أن وزير التربية الوطنية والتعليم محمد الوفا، قرر اعتماد طريقة جديدة لاحتساب نقط امتحانات البكالوريا لهذه السنة، حيث سيتم اعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح(ة) المستدرك(ة) في كل اختبار على حدة من اختبارات الدورة العادية والدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد.

ويهم هذا الإجراء المترشحات والمترشحين المستدركين الذين اجتازوا جميع اختبارات الدورة العادية وجميع اختبارات الدورة الاستدراكية، ولا يشمل اختبارات الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار. وكتوضيح لهذه الطريقة المعتمدة لأول مرة في المغرب في احتساب النقط، نفترض مثلا أن تلميذا حصل في مادة الرياضيات على نقطة 15/ 20 في اختبارات الدورة العادية والنقطة 14 في مادة اللغة الفرنسية، ولكن المرشح لم يحصل على المعدل الذي يؤهله لاجتياز امتحانات الدورة العادية، فإنه خلال الدورة الاستدراكية إذا حصل هذا المرشح مثلا على نقطة 12/ 20 في االرياضيات و11/ 20 في اللغة الفرنسية، فإنه تحتسب لهذا التلميذ نقط الدور العادية في هاتين المادتين وليس نقط الدورة الاستدراكية، وبالتالي، تحتسب له النقطة 15/ 20 في الرياضيات عوض النقطة 12 والنقطة 14 في اللغة الفرنسية عوض النقطة 11 التي حصل عليها في الدورة الاستدراكية

وزير التربية الوطنية محمد الوفا يلجأ إلى دار السكة لمنع تزوير البكالوريا
وزير التربية الوطنية محمد الوفا يلجأ إلى دار السكة لمنع تزوير البكالوريا

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz