وزير التربية الوطنية محمد الوفا يجري مباحثات مع نظيره الجزائري بوبكر بن بوزيد بالجزائر

14716 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة 23 أبريل 2012، أعرب وزير التربية الوطنية محمد الوفا ونظيره الجزائري بو بكر بن بوزيد٬ أمس الأحد بالجزائر العاصمة٬ عن إرادتهما الراسخة في تعزيز التعاون الثنائي في مجال التربية والتكوين٬ وذلك طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وأشار الوفا٬ في أعقاب مباحثات أجراها مع الوزيرين الجزائريين ٬ على التوالي٬ بوبكر بوزيد٬ وزير التربية الوطنية٬ والهادي خالدي٬ وزير التكوين والتعليم المهنيين٬ أن هذه المباحثات همت “النظم التربوية في البلدين وسبل ووسائل توطيد روابط التعاون” بينهما في هذا المجال.

وقال إن إنه تم التركيز على ضرورة العمل المشترك من أجل التقريب بين نظامي التعليم والتكوين وتكثيف اللقاءات بين الأساتذة والمكونين والتلاميذ في المغرب والجزائر٬ معتبرا أن الروابط التاريخية والدينية والثقافية التي تجمع الشعبين سيتم تعزيزها من خلال مبادرات مشتركة٬ وهو ما سيعود بالنفع على البلدين وعلى الاتحاد المغاربي.

واعتبر الوفا أن تعزيز هذه الروابط في الوقت الراهن من شأنه أن يعود بالنفع على شعوب المنطقة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي٬ مؤكدا٬ في هذا الصدد٬ على ضرورة تكوين التلاميذ٬ باعتبارهم رجال الغد٬ بما يجعلهم يتحملون مسؤولية العمل المشترك٬ وكذا العمل على التقريب بين الأجيال الصاعدة عبر تمكينهم من “تعليم يستند على التكنولوجيا المتطورة”.

وفي هذا السياق٬ أشار بوزيد إلى أنه تباحث مطولا مع الوفا حول الإمكانيات التي يتوفر عليها البلدان وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين وشعوب المنطقة.

وأعرب الوزير الجزائري عن قناعته بأن مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بمناسبة هذه الزيارة “ستعطي دفعة قوية للعلاقات بين البلدين في قطاع التربية”٬ ولا سيما في ما يتعلق بتبادل التجارب والبرامج والأساتذة والتلاميذ٬ معتبرا أن الإصلاحات العميقة التي باشرها كل من المغرب والجزائر في قطاع التربية ستشكل قيمة مضافة وغنى للطرفين.

ومن جهته٬ أبرز الخالدي أوجه التشابه بين التجربتين الجزائرية والمغربية٬ مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز مبادرات التعاون المشتركة في المجال خدمة للبلدين وللوحدة المغاربية.

وقد جرت هذه المباحثات بحضور عبد الله بلقزيز٬ سفير المغرب بالجزائر.

وكان الوفا قد حل صباح أمس بالجزائر في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الجزائري بو بكر بن بوزيد.

وسيوقع الوفا مع نظيره الجزائري على مذكرة تفاهم للتعاون تتعلق بتطوير المناهج التربوية وتقويمها. وسيقوم بزيارات إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات٬ والديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد٬ والديوان الوطني للمطبوعات المدرسية٬ فضلا عن زيارة مؤسسات تعليمية.

ويرافق الوفا في هذه الزيارة مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي محمد بنعبد القادر٬ ومدير المناهج فؤاد شفيقي.

وزير التربية الوطنية محمد الوفا يجري مباحثات مع نظيره الجزائري بوبكر بن بوزيد بالجزائر
وزير التربية الوطنية محمد الوفا يجري مباحثات مع نظيره الجزائري بوبكر بن بوزيد بالجزائر

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz