وزارة التربية الوطنية تقرر إعادة اختبارات مادة الفيزياء ل 30 مترشحا ومترشحة في امتحانات الباكالوريا بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة

15798 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 13 يونيو 2012، قررت وزارة التربية الوطنية يوم الثلاثاء12 يونيو 2012 إعادة اختبارات مادة الفيزياء يوم 15 يونيو الجاري بالنسبة لثلاثين مترشحا ومترشحة ينتمون إلى شعبة علوم الحياة والأرض بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة بسبب خطأ في توزيع موضوع مادة الفيزياء الخاص بكل من شعبة علوم الحياة والأرض وشعبة الفيزياء.

وأوضحت الوزارة٬ أنها اتخذت هذا القرار ” بعد ما تبين لها وقوع خطأ في توزيع موضوع مادة الفيزياء الخاص بكل من شعبة علوم الحياة والأرض وشعبة الفيزياء ٬ حيث تم استبدال الموضوع الخاص بشعبة علوم الحياة والأرض (17 مترشحا) بالموضوع الخاص بشعبة الفيزياء (13 مترشحا)”.

وفي واقعة أخرى أشار المصدر ذاته إلى أن ستة مترشحين أحرارا بتاونات حاولوا استعمال هواتف نقالة بالقوة داخل مركز الامتحان بعد أن رفضوا وضعها داخل الصندوق المعد لهذا الغرض٬ فتم إقصاؤهم من اجتياز الامتحان٬ واتخاذ قرار بتطبيق الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 12-2111 بتاريخ 31 ماي 2012 في شأن تعزيز ضبط كيفيات إجراء امتحانات شهادة الباكالوريا.

وفي سياق آخر أفادت الوزارة أن 18 مترشحا من الأحرار بتاونات (12 من مركز واحد و 6 من مركز امتحان آخر) رفضوا اجتياز الامتحان احتجاجا على عدم إدراج أسمائهم في لوائح المترشحين المعلقة بقاعة الامتحان بالرغم من توفير إدارة المركز في حينه٬ لقاعة خاصة وأساتذة مراقبين في انتظار إجراء التحريات في الواقعة٬ مشيرة إلى أنه ” مع استمرار المترشحين في تعنتهم وإجرائهم لاتصالات هاتفية من داخل المركز٬ دفع رئيس مركز الامتحان إلى طلب تدخل السلطات الأمنية تفاديا للتشويش على باقي المترشحين”.

وجددت الوزارة التأكيد ٬ على أنه باستثناء هذه الحالات ٬ فإن اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا التي مر في ظروف جيدة.

وكانت الوزارة قد نفت في بلاغ أول أصدرته في وقت سابق اليوم الشائعات التي أفادت بوقوع تسريب في موضوع مادة الفيزياء خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا معتبرة أن هذه الشائعات “تسعى إلى النيل من مصداقية الامتحانات الوطنية”.

ويشار إلى أن وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا أعلن في الأسبوع الماضي أن الوزارة اتخذت تدابير لتحسين ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا حيث صدر يوم رابع يونيو الجاري بالجريدة الرسمية قرار وزاري ( رقم 12 . 1112) يقضي بمنع مجموع المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات البكالوريا من حيازة أو إحضار جميع أنواع الهواتف النقالة أو الحواسيب المحمولة أو اللوحات الالكترونية بأصنافها٬ وكل ما يرتبط بها من معدات٬ ولو كانت هذه الوسائل غير مشغلة أو أي وسيلة أخرى من وسائل الخداع والغش.

وأبرز السيد الوفا أن كل من ضبطت بحوزته هذه الوسائط سواء داخل فضاء مركز الامتحان أو داخل قاعات الامتحان ستطبق في حقه الاجراءات القانونية الجاري بها العمل.

وزارة التربية الوطنية تقرر إعادة اختبارات مادة الفيزياء ل 30 مترشحا ومترشحة في امتحانات الباكالوريا بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة
وزارة التربية الوطنية تقرر إعادة اختبارات مادة الفيزياء ل 30 مترشحا ومترشحة في امتحانات الباكالوريا بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz