وزارة التربية الوطنية تستبيح أجور موظفيها بجهة سوس ماسة درعة

40154 مشاهدة

وجدة البوابة : وزارة التربية الوطنية تستبيح أجور موظفيها بجهة سوس ماسة درعة. الاقتطاعات همت الاضراب الجهوي لثلاثة أيام دعت اليه خمس نقابات شهر ماي الماضياستقبلت الشغيلة التعليمية بجهة سوس ماسة درعة شهر نونبر باقتطاعات تراوحت ما بين 500 الى 1700 درهم. عبر مختلف أقاليم الجهة، هذا وذكرت مصادر مطلعة أن الاقتطاعات همت الإضراب الجهوي لثلاثة أيام كانت قد دعت اليه النقابات الخمس ذات التمثيلية خلال شهر ماي من السنة الجارية والذي التحقت به النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، احتجاجا على تردي الوضع التعليمي بالجهة والذي أدى الى زلزال من الإعفاءات بدء بمدير الأكاديمية مبارك حانون ورؤساء مصالح بالأكاديمية والنيابات التابعة لها في مستهل الموسم الدراسي الحالي.

هذا وخلفت الاقتطاعات استياء عارما في صفوف نساء ورجال التعليم ونقاباتهم واعتبروه اهانة لهم وانتقاما منهم من طرف مدير الاكاديمية المعفى وهجوما ممنهجا على الحق في الاضراب من جهة واستفزازا لمشاعرهم خصوصا وعيد الاضحى المبارك على الابواب من جهة ثانية. وهو الامر، حسب مصادر نقابية، الذي سيعيد الجهة الى حالة الاحتقان والتوتر، بعد أن ظنت الوزارة الوصية أنها أخمدت بركان الاحتجاجات بقرار اعفاء مدير الأكاديمية وبعض رؤساء المصالح بها وبنياباتها. حيث أكد محمد بدني عضو المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم كدش “.. أن قرار الاقتطاع من أجور الموظفين بسبب اضرابات مشروعة ،والتي زادت من شرعيتها الاعفاءات بالجملة للمسؤولين بالاكاديمية ونياباتها، و التي خاضتها النقابات الأربع بالجهة، قرار يعتبر مجانبا للصواب وانتقاما من الشغيلة التعليمية بسبب اضراباتها وهجوما على العمل النقابي، مؤكدا عزم اطاره النقابي طرح المشكل الى جانب باقي النقابات المنسقة على مدير الأكاديمية الجديد علي براد في أول لقاء سيجمعه بالنقابات يوم الثلاثاء 2 نونبر 2010. مشددا على ضرورة التراجع عن الاقتطاعات ورد المبالغ المقتطعة الى ذويها ورد الأمور الى نصابها والا ستعود الجهة الى حالة التوتر ..وأضاف أن النقابات عازمة على الرفع من وتيرة الاحتجاجات اذا لم تتراجع الوزارة عن القرار …”

وعلم أن المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية راسلت مكاتبها الوطنية من أجل حمل الوزارة الوصية على التراجع عن الاقتطاعات ورد المبالغ المقتطعة، حيث أكدت مصادر أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم كدش والذي سيعقد اجتماعا الثلاثاء ستكون نقطة الاقتطاعات بجهة سوس ماسة درعة مندرجة ضمن جدول أعماله، كما أن اجتماعات للأجهزة في الأقاليم بدأت في الانعقاد لدراسة سبل الرد المناسب حسب مصادر نقابية.

وكانت جهة سوس ماسة درعة قد عرفت احتقانا وتوترا ترجم الى اضرابات واعتصامات بلغت ذروتها في الموسم الدراسي المنصرم و والذي أدت الى استنفار لجن افتحاص وزارية وقفت على عدة اختلالات أثرت على السير العادي للمنظومة التربوية وهو الامر الذي عجل باعفاءات وانتقالات في صفوف بعض مدراء الأكاديميات وعلى رأسهم مبارك حانون مدير أكاديمية جهة سوس ماسة درعة.

وزارة التربية الوطنية تستبيح أجور موظفيها بجهة سوس ماسة درعة
وزارة التربية الوطنية تستبيح أجور موظفيها بجهة سوس ماسة درعة

الى ذلك يرى المتتبعون أن قرار الاقتطاعات، والذي لم تحسن الوزارة اختيار توقيته، سيطرح الحق في الاضراب الى الواجهة كما سيعيد الجهة الى نقطة الصفر رغم التغييرات التي طرأت على المسؤولين التربويين بها بغية وضع حد لحالة الاستثناء التي طبعت الشأن التربوي خلال السنوات الأخيرة.

وجدة البوابة : جريدة المنعطف عدد 3867 بتاريخ الاربعاء 03 نونبر2010 ص 6

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz