وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر اغلاق 1256 مسجدا

14861 مشاهدة

ذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اللجان الإقليمية قامت ، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بافتحاص 19205 مسجدا وقاعة، وسجلت تضرر 10437 منها . كما قررت الإغلاق الكلي ل` 1256 مسجدا ، والإغلاق الجزئي ل 416 مسجدا .

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر اغلاق 1256 مسجدا
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقرر اغلاق 1256 مسجدا

وأوضح البلاغ أن هذه اللجان اقترحت، بالإضافة إلى ذلك ، هدم وإعادة بناء 513 مسجدا، وإصلاح وتدعيم وتقوية 9924 مسجدا، مبرزة أن تكلفة الخبرات والدراسات تقدر ب 75 مليون درهم.

وفي ما يلي نص البلاغ :

” تفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بمناسبة زيارته الميمونة الأخيرة للجهة الشرقية، فأعطى الانطلاق للبرنامج الوطني لتأهيل المساجد الآيلة للسقوط ، وأمر أعزه الله :

– بإعطاء الأولوية للمساجد المغلقة

– بإيجاد أماكن بديلة للصلاة قبل حلول شهر رمضان المعظم، كلما كانتالمساجد التي تقرر إغلاقها بعيدة عن المساجد التي لم يطلها الإغلاق .

وتنفيذا للتعليمات المولوية السامية، قامت اللجان الإقليمية بافتحاص 19205 بين مسجد وقاعة، وسجلت تضرر 10437 منها . كما قررت الإغلاق الكلي ل`1256 مسجدا ، والإغلاق الجزئي ل 416 مسجدا، بالإضافة إلى اقتراحها هدم وإعادة بناء 513 مسجدا، وإصلاح وتدعيم وتقوية 9924 مسجدا.وقد أفضت الدراسات والخبرات التقنية المدققة المنجزة إلى تحديد مجموعة أولى من المساجد التي تتطلب تدخلا عاجلا وعددها 2866 ، ضمنها المساجد المغلقة كليا (1256).وتقدر تكلفة هذه الخبرات والدراسات ب` 75 مليون درهم . وسيتم الشروع في الأشغال الاستعجالية لعمليات الإصلاح والتدعيم والتقوية تدريجيا وعلى مراحل ابتداءا من شهر أكتوبر من هذه السنة .

وفي ما يتعلق، بباقي الأشغال (الهدم وإعادة البناء، الإصلاح والترميم) فستبرمج على مراحل ابتداءا من سنة 2011.وبموازاة مع ذلك، باشرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بتنسيق تام مع وزارة الداخلية، عمليات توفير أماكن بديلة بتهيئة ساحات أو بناء قاعات أو نصب خيم وتجهيزها بالمستلزمات الضرورية لإقامة الشعائر الدينية بها ، وستبقى هذه الأماكن المؤقتة مفتوحة في وجه المصلين بعد شهر رمضان الأبرك إلى حين إعادة بناء أو إصلاح المساجد المغلقة وفتحها في وجه المصلين باستثناء الجهات ذات الحالات المناخية القاسية (تساقط الثلوج والأمطار والرياح القوية)، التي يتعذر معها مواصلة استعمال هذه الأماكن المؤقتة.وقد همت هذه العمليات ما يلي :

المساجد والقاعات المغلقة التي وجدت أماكن بديلة لها بالقرب منها : 448الأماكن البديلة المهيئة أو في طور التهييئ من طرف مندوبيات الشؤون الإسلامية والسلطات المحلية : 344المساجد التي تقرر إعادة فتحها من طرف المختبر العمومي للدراسات والتجارب : 464وتقدر نفقات أشغال تهييئ الأماكن البديلة لحد الآن ب` : أربعة ملايين ومائة ألف درهم “.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz