وجدة: فريق مسشاري العدالة والتنمية يحارب الريع العقاري

19186 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 23 ماي 2012، عقد المجلس البلدي لجماعة وجدة يوم الثلاثاء 22 ماي جلسة دورة أبريل بقاعة الاجتماعات بقصر البلدية.

ولعل أول ملاحظة تترآى للمواطن غياب رئيس الجماعة السيد عمر احجيرة عن ترؤس الجلسة، والذي اعتبره عدد من المستشارين هروب من المسؤولية خاصة بعد انفراط عقد أغلبيته، وعوضه نائبه الأول السيد لخضر حدوش، والذي ما لبث حتى انسحب هو الآخر من التسييير.

وبعد صلاة الظهر، عرج المجلس على نقاش نقطة متعلقة بالمصادقة على تفويت قطع أرضية من صنف M للمنعشين العقاريين من أجل بناء مساكن اجتماعية ( 25 مليون سنتيم).

هذه النقطة أثارت لغطا كبيرا بين “الأغلبية” والمعارضة، حيث اعتبرت الأخيرة على لسان رئيسها الأستاذ إسماعيل زوكار أن هذه القضية فيها شبهات كثيرة لذلك تم تهريبها من عمل اللجان التي من المفروض أن تتدارس نقاط جدول الأعمال، بل وصل الأمر إلى إعطاء أوامر للموظفين بعدم الإدلاء بأي وثائق خاصة بهاته النقطة، مذكرا أن فريق مستشاري العدالة  والتنمية  راسل السيد الوالي وطلب منه تحيين الأثمنة ” إذ لا يعقل أن تباع الأرض بثمن سنة 1995″.

ويضيف الأستاذ زوكار في تصريح لـ PJD.MA أن سيناريو خرق القوانين والميثاق الجماعي يعاد باستمرار داخل المجلس البلدي.

وفي هذا السياق صرح لنا المستشار عمر علاوي أن رئيس الجلسة ( النائب الأول للرئيس)، اقترح تأجيل مناقشة النقطة 23، لكن المعارضة التمست تدارس المسألة وأخذ مقرر بشأنها نظرا لأهميتها، وفي ظل إصرار المعارضة انسحب الباشا ثم نواب الرئيس تباعا.

السيد النائب البرلماني محمد العثماني بدوره وصف الجلسة بكونها مهزلة أخرى من مهازل المكتب المسير، واعتبر أن الرئيس تهرب من مسؤولياته، ومتأسفا كون ” الأغلبية” المسيرة للمجلس استقبلت السيد الوالي محمد امهيدية في أول يوم من مزاولة مهامه رسميا بخروقات قانونية بالجملة، موضحا أن القطعة الأرضية المعنية مساحتها هكتار و700 متر مربع ويراد بيعها بألف درهم للمتر، في حين أن ثمن المتر يبلغ قرابة 5000 درهم، كون المنطقة قريبة من أسواق السلام وفي موقع استراتيجي، الأمر الذي سيضيع على الجماعة على الأقل 40 مليون درهم، وأن المنعشين العقاريين سيجنون على الأقل 10 مليار سنتيم أرباح، وهو ما أسماه السيد العثماني الريع الاقتصادي والعقاري.

ختاما تجدر الإشارة إلى رفض النائب الأول للرئيس السيد لخضر حدوش الإدلاء إلينا بأي تصريح معتبرا أنه لا يعلم شيئا عن الموضوع.

 

وجدة: فريق مسشاري العدالة والتنمية يحارب الريع العقاري
وجدة: فريق مسشاري العدالة والتنمية يحارب الريع العقاري

من وجدة: محمد شلاي 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz