وجدة: فريق مستشاري العدالة و التنمية الجماعة الحضرية وجدة يصدربلاغا حول انعقاد دورة يوليوز للمجلس الجماعي

16754 مشاهدة
توصلت البوابة المغربية الكبرى وجدة البوابة ببلاغ صادر عن فريق مستشاري العدالة و التنمية بالجماعة الحضرية وجدة و هذا نصه:في جو بئيس طغت عليه وقائع التدخلات الشهيرة للأجهزة المعلومة في”انتخاب!” رئيس و مكتب المجلس البلدي و كذا الاعتداء العنيف على مستشاري المعارضة ليلة الجمعة 03 يوليوز و الذي ذهب ضحيته الأستاذ نور الدين بوبكر إثر تلقيه ضربات قوية على الرأس نقل على إثرها إلى مستشفى الفارابي ليدخل في غيبوبة تامة و طويلة دامت 6 أيام، و محاولة دهس الأستاذ المحامي محمد بلكايد بسيارة غير مرقمة، و تلفيق تهمة وهمية للدكتور مصطفي ابراهيمي النائب البرلماني للحزب عن بركان… و البقية أضحت معروفة…

انعقدت دورة يوليوز للمجلس الجماعي بوجدة و هي أول دورة في الولاية الجماعية الحالية و عرضت النقاط المتعلقة باستكمال تشكيل مؤسسات المجلس و النظام الداخلي و تحويل بعض بنود الميزانية و كذا موضوع النظافة الذي طرح من طرف فريق مستشاري العدالة و التنمية نظرا لتفاقم الأزبال بأحياء المدينة و تعثر تدبير موضوع النفايات خاصة عند اقتراب نهاية عقدة الشركة السابقة.

و اتسمت هذه الدورة من البداية بالارتباك حيث انطلقت الأشغال بشكل متأخر و أجل جزء من أعمال استكمال تشكيل أجهزة المجلس بسبب التطاحن حول توزيع “غنيمة” تفويضات النواب و مسؤولية اللجان.

كما شهدت هذه الدورة العودة لاستعمال الأوراق الملونة عند “انتخاب” كاتب المجلس لضمان التحكم المسبق في النتيجة مما شكل إهانة للمنتخبين باعتماد هذا الأسلوب البائد في تزييف الإرادات.

و رغم أن النظام الداخلي مفصلي و أساسي لكل أعمال المجلس، حاول الرئيس في البداية تأجيل نقطة النظام الداخلي بسبب عدم التفاهم فيما بين أركان الأغلبية المخدومة على القسمة و المحاصصة الريعية و استمرار الابتزاز و الابتزاز المضاد في صفوف هؤلاء، مما عمق من حالة ارتباك أشغال الدورة و أبرز هشاشة ” المكتب ” و تصدعه على خلفية التنازع السالف الذكر.

و للعلم فقد رفض الرئيس تمكين المستشارين من الوثائق اللازمة لمناقشة موضوع النظافة مما يبرز تهربه من النقاش العلمي المستند إلى معطيات، وسعيه إبقاء دار لقمان على حالها.

و هذا لم يمنع فريق مستشاري العدالة و التنمية من عرض مستفيض في هذا الشأن و المطالبة بإحداث لجنة لمتابعة موضوع النظافة الشيء الذي رفضه الرئيس. وكذا المطالبة الملحة بمعالجة سريعة للروائح الكريهة المنبعثة من مطرح النفايات وحماية المواطنين و عمال النظافة من أضرار النفايات الخطيرة وخاصة النفايات الطبية والكيميائية وما شابهها

كما لم يفت فريق مستشاري العدالة و التنمية التعاطي الإيجابي مع نقط تصب في مصلحة المواطنين و موظفي البلدية.

رئيس الفريق

إسماعيل كار

بــلاغ حول انعقاد دورة يوليوز للمجلس الجماعي
بــلاغ حول انعقاد دورة يوليوز للمجلس الجماعي
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.