وجدة: ضبط 27 حالة غش في اليوم الاول لامتحانات الباكالوريا – دورة يونيو – 2014

288489 مشاهدة

وجدة البوابة: أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بوجدة أن اليوم الأول من امتحان الباكالوريا  دورة يونيو  2014  ، الثلاثاء 10 يونيو 2014، مرفي ظروف عادية، وذكر بلاغ للأكاديمية، توصلت وجدة البوابة بنسخة منه،  أنه تم تسجيل 27 حالة غش في الجهة، منها 23 بسبب استعمال الهاتف النقال، و 4 حالات بسبب استعمال وثائق غير مسموح بها . وأشار البلاغ أن عدد المرشحين الأحرار بلغ 12486، حيث لم يحضر منهم سوى 6708 بنسبة حضور بلغت 53.72 %.

وتنتظر التلاميذ الغشاشين عقوبات توصف ب “الصارمة”، قد تصل إلى السجن، حسب نوعية الحالة المضبوطة، إذ من المنتظر، بعد تجميع التقارير الخاصة بكل حالة، أن تجتمع لجنة من أجل النظر فيها، وإصدار القرارات المناسبة في حقهم.

وبخصوص ظاهرة الغش، اعتبر الدليل أن اللجوء إلى هذه العملية يعد خرقا سافرا للضوابط والقواعد، التي تنظم الامتحانات، وإخلالا بالتعاقد التربوي والأخلاقي القائم بين التلميذ وزملائه وأساتذته، ويتنافى مع القيم التربوية والأخلاقية، التي تسعى المدرسة إلى إرسائها داخل المجتمع.
ويعاقب على سلوك الغش بمقتضى النصوص القانونية والتشريعية المتعلقة بزجر الغش في الامتحانات والمباريات المدرسية، التي تعتبر الخداع في الامتحانات والمباريات بمثابة جنحة يعاقب عليها القانون

اترك تعليق

2 تعليقات على "وجدة: ضبط 27 حالة غش في اليوم الاول لامتحانات الباكالوريا – دورة يونيو – 2014"

نبّهني عن
avatar
loubna
ضيف

lghich walaboda mano wakhaykon kul wa7ad wa9af 7dah polici . la7a9ach insan darori makaynsa chi7aja . mhm layhdi makhla9 w saafi

hassna ammar
ضيف

wafl rabi zidkom relman wa najah amin yarabi l3lamin

‫wpDiscuz