وجدة: رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يترأس حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة

579908 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 2 دجنبر 2016، في إطار المجهودات المبذولة من طرف جميع الأطراف المعنية والرامية إلى خلق مرصد جهوي للتنمية البشرية بجهة الشرق يعنى بتتبع وتقييم وقع السياسات والبرامج العمومية و المحلية على مؤشرات التنمية البشرية بالجهة وكذا نشر ثقافة التتبع والتقييم لدى جميع المتدخلين المحليين، شهد مقر ولاية جهة الشرق يوم الجمعة 02 دجنبر 2016 حفل التوقيع على اتفاقية  إطار للشراكة  في هذا الشأن بين السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية والسيد محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد والسيد محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول بوجدة. وقد حضر حفل توقيع هذه الإتفاقية العديد من الشخصيات من بينهم السيد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بوجدة، والسيد رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة والسيدات والسادة رؤساء المصالح الخارجية وعمداء ومدراء المؤسسات الجامعية بجامعة محمد الأول وممثلو جمعيات المجتمع المدني وكذا فاعلون محليون بجهة الشرق.

وبهذه المناسبة، تفضل السيد والي جهة الشرق بإعطاء صورة مقتضبة عن أهداف وفلسفة ومضامين إبرام هذه الإتفاقية الهامة ومالها من قيمة مضافة لجهة الشرق في ميدان تتبع وتقييم كافة مشاريع التنمية البشرية. حيث أشار إلى أن هذه الإتفاقية الهامة تروم إلى خلق شراكة فاعلة وتكثيف التعاون مع الأطراف المتعاقدة  ومختلف الفاعلين والمتدخلين المحليين من أجل خلق دينامية وآليات مشتركة تخص تتبع وتقييم السياسات والبرامج السالفة الذكر ولاسيما أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووقعها على الساكنة، وذلك عبر تفعيل الأنشطة التالية:

– تفعيل برامج عمل تعنى بالبحث والدراسات المتعلقة بالسياسات والبرامج العمومية على صعيد الجهة،فضلا عن إنجاز دراسات وبحوث ميدانية حول قضايا الفقر والتهميش والإقصاء على صعيد جهة الشرق.

– تنظيم دورات تكوينية في هذا المجال،

– تجميع المعطيات والمعلومات المتعلقة بالبرامج والسياسات العمومية بجهة الشرق،

– نشر تقارير وأبحاث في هذا الشأن.

ومن جهته، أشار السيد الوزير إلى الإستراتيجية المتبعة حاليا من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية والتي تروم إلى  دعم قدرات كافة جهات المملكة في التتبع والتقييم عبر نقل خبراته في هذا المجال وتوطين أنشطته على الصعيد الجهوي.

هذا وستمكن هذه الإتفاقية من الإستفادة من خبرة المرصد الوطني للتنمية البشرية في أفق إنشاء مرصد جهوي خاص بجهة الشرق غايته تتبع وتقييم الشأن المحلي بالجهة من أجل تقديم خدمة أفضل للساكنة وتحسين مستوى عيشها وفق تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.