وجدة: دورة استدراكية لتكوين مصاحبي مشاريع المؤسسة بأكاديمية الجهة الشرقية

162976 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 7 يونيو 2014، نظرا لتزامن الدورة الجهوية التي نظمتها الأكاديمية الجهوية لفائدة مصاحبي مديري المؤسسات التعليمية في إطار مشروع Pagesm أيام 5، 6، 7 و8 ماي مع امتحانات الكفاءة المهنية التي كانت حائلا دون حضور عدد من المستدعين للاستفادة من الدورة، نظمت الأكاديمية الجهوية  للجهة الشرقية دورة استدراكية يومي 04 و05 يونيو 2014 لفائدة 7 مشاركين منتمين لكل من نيابة الناظور وجرادة وتاوريرت.

ولقد تم تخصيص اليوم الأول لتدارس المحاور التالية:

–        التعريف بمشروع Pagesm  وبمكوناته الأربع C400,C300,C200,C100

–        التعريف بآليات الاشتغال التالية: مجموعة العمل المهنية(cpp)، منسق مجموعة العمل المهنية(ccpp)، مصاحبي المديرين(AA) …

–        الخصائص  المعتدة في انتقاء المصاحبين والمصاحبات (AA) والخصائص المرتقبة بعد استفادتهم من التكوين.

–        إجراء مجموعة من الأنشطة العملية، من بينها نشاط يتعلق بتغيير الأدوار(changement de rôles)، وثان يتعلق بخارطة طريق المصاحب(Journal de bord) وثالث يتعلق بضبط الخطوات الأولى للمصاحبة والدور الأساسي للمصاحب.

أما اليوم الثاني فقد تم التركيز خلاله على ثلاث محاور:

المحور الأول تم خلاله اعتماد وثيقة مرجعية لاستخراج  الخصال والمميزات الأساس التي يتعين أن يتحلى بها المصاحب في تعامله مع رؤساء المؤسسات التعلمية أثناء المصاحبة.

المحور الثاني خصص لبسط ومناقشة المراحل المنهجية لبناء مشروع المؤسسة (EPAR)،

أم المحور الثالث فقد تم خلاله عرض شريط فيديو يتضمن لعب أدوار بين رئيس مؤسسة ومصاحب، اعتمد كأرضية لاستخراج مجموعة من نقط القوة والضعف لدى كل من رئيس المؤسسة والمصاحب والتداول في كيفيات تجاوز نقط الضعف وتثمين نقط القوة.

يذكر ان الدورة التكوينية اطرها كل من السيدين المفتشين حسن جرودي و محمد الدهبي والمنسق الجهوي لبرنامج Pagesm السيد نورالدين ختو.

هذا وقد انتهى التكوين بتنويه متبادل بين المؤطَّرين والمؤطِّرين بالجو التربوي المسؤول الذي مر فيه اللقاء.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz