وجدة: تقييم وخلاصات ورشات حول مشروع المخطط المديري للتنقلات الحضرية

32325 مشاهدة

الجماعة الحضرية لوجدة/ وجدة البوابة: وجدة في 1 يونيو 2013، في اطار استكمال النقاش حول مشروع المخطط المديري للتنقلات الحضرية عقد اجتماع يوم الخميس 30 ماي 2013 بمكتب رئيس القسم التقني المهندس البلدي بحضور رئيس مصلحة المرور والأطر المكلفة بمتابعة المشروع خصص لاستجماع المعطيات وخلاصات الورشات السابقة من جانبه ذكر السيد جيرار كيلان عن مكتب الدراسات ITEMبحصيلة والمعطيات الجد مهمة التي تم استقاؤها من خلال الورشات ضمن الرؤيا التشاركية . كانت مناسبة ليشكر اطر الجماعة الذين لعبوا دورا بارزا في تنشيط المجموعات والمجهودات التي بذلوها. ثم طرح السيناريوهات المطروحة والواردة في عمل المجموعات.

في هذا السياق تناول الكلمة السيد عبد الحميد بكوش بصفته رئيس القسم التقني والمهندس البلدي ليؤكد ضرورة الاستماع الى جميع الاراء والأخذ بها. فرغم سلبية البعض منها ونظرتها المغايرة تستوجب تحويلها الى ايجابية والاستنباط منها ما يمكن ان يكون مفيدا على المستوى العملي. فرغم بساطتها في التحليل الا انها يمكن ان تكون عميقة بحكم التجربة والممارسة اليومية. ثم ذكر ونبه الى ضرورة العمل ضمن رؤية تأخذ بعين الاعتبار المشاريع الكبرى التي تعرفها المدينة والأفق المتوسط والقريب الامد على اعتبار اننا نشتغل ضمن دراسة تنعدم فيها الحالة القارة للمدينة وأعطى السيد عبد الحميد بكوش امثلة من قبيل نوعية الانفجار الديموغرافي بالمدينة ونوعية التوسع على مستوى الاربع جهات محددا ان الجهة الجنوبية والوسطى والغربية محور اساسي في حين الشمالية تتطلب التأني والأخذ بالمعطيات في البنيات التحتية نحو الاتجاهات المؤدية للشمال والحدود. وهذا لا يمنع من مواكبة الخيارات الاستراتيجية والموضوعية والواقعية مؤكدا على احترام كناش التحملات في سياق النقاش وعليه يمكن ان نستخلص الخلاصات التالية:

1-    نجاح فرق العمل طيلة الايام الثلاث في وضع مكامن الخلل وإيجاد الحلول والتوفر على بنية من المعطيات

2-    المشروع ودوره في تغيير السلوك اليومي للمواطن

3-    تم تحديد الاولويات والانشغالات اليومية من مختلف الشركاء من مختلف مواقعهم ساكنة ومصالح خارجية

4-    بروز مظاهر ايجابية تؤشر على نجاعة الموضوع من خلال اشغال الورشات ومدى تفاعلها مع الاشكالات المطروحة

5-    مناقشة التكلفة المالية لكل مقترح مراعاة واقعيته وموضوعيته

6-    وجود معيقات من بينها جيوب مقاومة التغيير والسلوكات

7-    التفكير في حلول ناجعة ( التذكرة الوحيدة، قطب التحول ….)

8-    المشروع وما يطرحه من تحديات في تشجيع الاستثمار وتوضيحه لإعطاء الضمانات للنجاح والنجاعة

9-    دور وسيلة النقل ونوعيتها في تغيير السلوك ( النظام، تسيير ثقافة القانون، النضج الجماعي، الحفاظ على البيئة…)

10-   الاستفادة من اتفاقيات الشراكة والتعاون التي تربط الجماعة  مع  نظيراتها من مدن اخرى ، وما تطرحه هذه العلاقة من استثمار تجربة المدينة في هذا المجال.

وقد اكد ممثل مكتب الدراسات ان تقرير المهمة الثانية سيتم انجازه ليكون رهن اشارة الجماعة في متم شهر يوليو 2013.

وقد اختتم اللقاء بمباشرة فريق العمل بالمصلحة التقنية ومصلحة المرور العمل لتهييء جميع الظروف العملية والتقنية لإتمام المشروع ووضعه حيز التنفيذ بعد الانتهاء من اعداد واستكمال ومناقشة جميع المعطيات والحيثيات.

وجدة: تقييم وخلاصات ورشات حول مشروع المخطط المديري للتنقلات الحضرية
وجدة: تقييم وخلاصات ورشات حول مشروع المخطط المديري للتنقلات الحضرية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz