وجدة – تاوريرت : تقدم أشغال إنجاز الطريق السيار بنسبة 70 بالمائة

39442 مشاهدة

وجدة البوابة / الطريق السيار وجدة – فاس: تقدم أشغال إنجاز مقطع وجدة – تاوريرت بنسبة 70 بالمائة…

وجدة -25-11-2010- تتقدم أشغال إنجاز مقطع الطريق السيار وجدة – تاوريرت، المندرج في إطار مشروع الطريق السيار وجدة – فاس، بوتيرة مطردة من خلال تقدم الأشغال بنسبة 70 بالمائة.الطريق السيار وجدة – فاس: تقدم أشغال إنجاز مقطع وجدة – تاوريرت بنسبة 70 بالمائة

وأكد رئيس قسم أشغال الطريق السيار بوجدة، السيد عبد الله العلوي، أنه سيتم الانتهاء من هذا المقطع الممتد على طول 95 كلم، كما هو الشأن بالنسبة للمشروع برمته، في الآجال المحددة، موضحا أن هذا المشروع سيكون جاهزا في يونيو المقبل.

ويأتي الطريق السيار فاس – وجدة (328 كلم)، الذي يعد حلقة هامة في شبكة الطرق السيارة الوطنية، ليمدد الطريق السيار الرباط -مكناس -فاس الموجود حاليا في الخدمة، في أفق تشكيل محور كبير مهيكل شرق -غرب.

وتم أخذ متطلبات التهيئة الترابية ونوعية التربة بعين الاعتبار في دراسة جدوى المشروع، طبقا للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال وفي تناغم مع ما يفرضه الوسط الطبيعي.

وأشار السيد العلوي، الذي أبرز الوقع الإيجابي الواضح لهذا المشروع على سلامة المسافرين وتخفيض مدة التنقل بين فاس ووجدة، إلى أن إنجاز مقطع وجدة- تاوريرت، ينجز من طرف مقاولات مغربية وإيطالية باستثمار يقدر بأزيد من 2ر2 مليار درهم.

وخلص السيد العلوي إلى القول ان معدل تقدم أشغال إنجاز الطريق السيار فاس -وجدة يتجاوز، على العموم، نسبة 70 بالمائة، وهو ما ينسجم تماما مع المخطط التوقعي المحدد من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.

ويشمل مخطط إنجاز هذا الطريق السيار، الذي سيكون له أثر محفز للنشاط الاقتصادي والسياحي في الجهة الشرقية وجهة فاس -بولمان، بالخصوص إنجاز عشرة محولات من بينها ستة بين فاس وتازة، وتشييد 26 جسرا، و75 معبرا، و16 معبرا تحت أرضي.

وتطلبت هذه المنشأة الهامة استثمارا قدره 125ر 9 مليار درهم (28 مليون درهم لكل كلم)، علاوة على تكاليف الدراسات والعقار.

وجدة - تاوريرت : تقدم أشغال إنجاز الطريق السيار بنسبة 70 بالمائة
وجدة - تاوريرت : تقدم أشغال إنجاز الطريق السيار بنسبة 70 بالمائة

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

1 تعليق على "وجدة – تاوريرت : تقدم أشغال إنجاز الطريق السيار بنسبة 70 بالمائة"

نبّهني عن
avatar
samila
ضيف

merci le roi mouhammed 6 vous etes aux coeur

‫wpDiscuz