وجدة: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تنظم الطبعة الثالثة للأبواب المفتوحة للبرامج الحرة

13296 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 1 يناير 2012، نظم طلبة السنة الرابعة للهندسة المعلوماتية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية الطبعة الثالثة للأيام المفتوحة المصدر، تحت شعار ” تأثير البرامج المفتوحة المصدر على كلفة الانتاج” يومي 29 و 30 دجنبر. تميز اليوم الأول بعروض نظرية للتعريف بهذه البرامج واستعراض بعض فوائدها و منها اقتصاد تكلفة الرخصة و فتح المجال أمام الباحثين لتطوير هذه البرامج والإبداع فيها وخلق فرص شغل للمهتمين. و في المساء،  فتحت ورشات لتعليم الزوار من طلبة وأساتذة باحثين ومستخدمي الشركات ببعض هذه البرامج ومنها:

BLENDER: وهو برنامج تجسيم الأشياء إلى ثلاثية الأبعاد ينافس البرنامج المعروف  MAYA غير المجاني. ومن مزايا هذا البرنامج أنه سهل الاستخدام، فالهاوي أو المبتدىء بإمكانه العمل عليه، و قد استعمل كذلك في برمجة لعبة MADVATUX.

JOOMLA: وهو برنامج يمكن من إنشاء المواقع الالكترونية، بدون تعلم لغات البرمجة ك HTML أو PHP، والملاحظ أن أغلب زوار الأيام المفتوحة أقبلوا على هذا الورش JOOMLA رغبة منهم في التمكن من هذه الأداة لإنشاء المواقع الإلكترونية.

SUGARCRM: وهو برنامج لتسيير العلاقة مع الزبناء داخل الشركات، حيث ينظم الأنشطة التجارية، ويدير علاقات العملاء ودورة المبيعات، ويمكن من مراقبة المبيعات وكذا خدمات ما بعد البيع.

KDENLIVE: برنامج لتحرير الفيديو، وإنشاء الشعارات، وتركيب الملصقات… وقد أقبل على هذه الورشة خاصة الطلبة هواة التصوير لما يتحيه هذا البرنامج من إمكانية للإبداع والتفنن.

JCV ENGINE: هو برنامج من ابتكار طلبة السنة الرابعة شعبة المعلوميات، وهو مصمم لأي شخص يرغب في إنشاء سيرة ذاتية (CV)، فما عليه إلا أن يملأ المعلومات الشخصية ويترك المهمة للبرنامج. هذا الابتكار قام بإنجازه الطالبان المهندسان علوش محمد ونور صلاح الدين، ويمكن تحميله على الرابط التالي : http://osdensao.net/index.php/jcvengine

جدير بالذكر أن رئاسة جامعة محمد الأول قررت بمناسبة فعاليات هذه الأيام أن يتم تعميم البرامج المفتوحة المصدر على جميع إدارات ومصالح الجامعة.

وجدة: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تنظم الطبعة الثالثة للأبواب المفتوحة للبرامج الحرة
وجدة: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تنظم الطبعة الثالثة للأبواب المفتوحة للبرامج الحرة

محمد السباعي و محمد شلاي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz