وجدة: المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

15110 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 28 شتنبر 2012، نظم مجلس الجهة الشرقية دورته العادية يوم الخميس 27 شتنبر 2012بمقر المجلس الجهة، هذا وتضمن جدول الأعمال :

1- عرض محضر الدورة العادية لشهر مايو 2012 والمصادقة عليه.

2- دراسة مشروع ميزانية الجهة برسم سنة 2013.

3- تحويل اعتمادات مالية.

4 – عرض حول الدخول المدرسي لموسم 2012/ 2013

5 – عرض حول التهييئ للموسم الفلاحي.

6 – دراسة إمكانية تدعيم الإدارة الأمنية بالجهة الشرقية.

هذا وبعد استكمال النصاب القانوني، بعد انسحاب حوالي 29 مستشارا من هذه الدورة احتجاجا على الرئيس حول نقطة مشروع ميزانية المجلس لسنة 2013 ، وبعد كلمة والي الجهة الشرقية، وعرض  رئيس الجهة  مدير الأكاديمية والمدير الجهوي للفلاحة،  فتح باب المداخلات خاصة ما يخص الشأن التعليمي، والشأن الفلاحي والإكراهات والمعيقات التي ما زالت تطغى على هذين القطاعين العريضين والحساسين.

في جانب التعليم أكد المتدخلون على ضرورة البحث عن حل جذري لمعضلة تردي التعليم في المدن والقرى، توفير الآليات الضرورية لتحقيق تعليم منتج ودائم ، وذلك بتوفير العنصر البشري الكفـؤ والشاب، وتفعيل الحوافز لدى التلميذ حتى لا يترك القسم كتوفير وسائل النقل وإصلاح المسالك الوعرة وتوفير الإطعام المدرسي الكافي، وتعميم برنامج تيسير على كل الأسر القروية .

أما المداخلات التي تناولت القطاع الفلاحي ، فقد دقت ناقوس الخطر خاصة ف جانب زراعة الحبوب ، واحتشامية التواصل مع الفلاحين الذي لم يرق بعد إلى درجة التعاطي مع هذا القطاع مباشرة مع الفلاحين المتوسطين والصغار ، لمواكبة التهيئة الفلاحية مع بداية كل موسم. ويبقى سوء تدبير عملية توزيع الزريعة والأسمدة والتسويق والنقل من المشاكل التي يعاني منها الفلاحون.

وللمرة الأولى يتم إدراج نقطة هامة في جدول الدورة، ويتعلق الأمر بتدعيم الإدارة الأمنية بالجهة الشرقية باللوازم التي تساعد على تأدية مهام الشرطة في ظروف لائقة وسريعة، وكانت البداية توفير 60 دراجة نارية سريعة لتغطية كل الدروب والأحياء والشوارع، تماشيا مع المقاربة الأمنية الجديدة .

وجدة: المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر شتنبر
وجدة: المجلس الجهوي يعقد دورته العادية لشهر شتنبر

محــمد سعـدونــي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz