وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة

283476 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 1 غشت 2013م، الموافق ل 23 رمضان الأبرك 1434ه، أجرى فريق شبكة الأخبار “وجدة البوابة” حوارا قيما مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة..

تمهيد :

فضيلة العلامة الأستاذ الدكتور مصطفى بن حمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى ، ومدير معهد البعث الإسلامي سلام من الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته.

وبعد يتشرف موقع وجدة البوابة بهذا اللقاء مع سيادتكم  من أجل  تجديد صلة رواده بشخصية لها وزنها العلمي  والديني والاجتماعي في الجهة الشرقية  وعلى الصعيد الوطني.

حاور فضيلة العلامة مدير الجريدة السيد عبد الناصر بلبشير الذي كان مرفوقا بكل من الأختين ابتسام ودليلة فتاح وكذا الأخت فريدة بلبشير ، بالتسجيل الصوتي وبالصوت والصورة.. وفي ما يلي نعرض الأسئلة المطروحة على فضيلة العلامة:

ـ في البداية  نود أن نعرف  انطباع فضيلتكم  بخصوص اختياركم شخصية السنة في الجهة الشرقية  .

ـ فضيلة العلامة  أنتم شخصية متعددة الاهتمامات  وليس من اليسير الإلمام بكل اهتمامتكم لهذا سنقتصر على معالمها البارزة المعروفة في الجهة وعلى الصعيد الوطني  ونبدأ  بدوركم داخل المؤسسة الدينية الرسمية المجلس العلمي الأعلى والمجلس العلمي المحلي  ونود أن نعرف  حجم هذا الدور؟

ـ  فضيلة العلامة  يقال أن مدينة زيري بن عطية هي  مدينة المساجد  فما هو رأي سيادتكم ؟

ـ  فضيلة العلامة  علاقتكم بالمساجد لها عدة أوجه منها الدرس الأسبوعي في مسجد الأمة ، ودروس شهر رمضان الفضيل  ، وخطب الجمع بين الحين والآخر كيف تقومون عملكم  في هذا الإطار ؟

ـ  فضيلة العلامة  تبث قنوات وطنية  برامج دينية لسيادتكم منها محاضراتكم القيمة في الكراسي العلمية الذي تبثه القناة السادسة ، وبرنامج مع الناس الذي تبثه القناتان الثانية والأولى  والذي تعود عليه الشعب المغربي  ما هو تقويمكم هذا الجهد العلمي ؟

ـ  فضيلة العلامة لكم اهتمامات علمية وفكرية  تتجلى في محاضراتكم في الجامعات والمعاهد ومراكز الفكر والفضاءات الجمعوية كيف توفقون بين هذه الاهتمامات  واهتماماتكم الدينية الرسمية وغير الرسمية ؟

ـ فضيلة العلامة  لكم مؤلفات دينية وفكرية وعلمية   فما هي مشاريعكم المستقبلية  في هذا المجال  ؟ وهل بالفعل  تفكرون في إنشاء مدرسة فكرية خاصة بكم ؟

ـ  فضيلة العلامة لقد أصبحت مدينة  وجدة  محج  الكثير من المغاربة في شهر رمضان الأبرك  فما هو برنامج هذه السنة  إن شاء الله تعالى ؟

ـ  فضيلة العلامة   دورات تحفيظ  كتاب الله عز وجل  الصيفية تقليد كرستموه في مدينة وجدة وأحوازها فما هي طموحات هذا المشروع المستقبلية ؟

ـ  فضيلة العلامة لا يقتصر اهتمامكم  بالذكور في تحفيظ كتاب الله عز وجل ودراسة علومه بل تولون اهتماما كبيرا بالإناث أيضا فما هي نتائج إشراك المرأة في مشاريع حفظ كتاب الله عز وجل ودراسة علومه ؟  وما هي الآفاق المتوخاة مستقبلا ؟

ـ فضيلة العلامة لكم أيادي بيضاء  بالنسبة لشرائح مجتمعية متعددة نذكر منها العجزة والأيتام والمرضى والمعوزين فهل يمكنكم  تنوير الرأي العام في هذا الصدد ؟ 

ـ فضيلة العلامة  لعبتم أدوارا رائدة في  حل بعض معضلات مدينة وجدة منها  معضلة حريق سوق مليلية كيف  كان تدخلكم الناجح في حل هذه المعضلة ؟

ـ  فضيلة العلامة  لكم علاقة جيدة  مع السلطات المحلية في إطار الأعمال المشتركة كيف تثمنون هذه العلاقة ؟

ـ فضيلة العلامة لكم علاقات متميزة مع المحسنين  كيف  تأتى لكم ذلك ؟

ـ  فضيلة العلامة  أنتم منفتحون على كل الشرائح الاجتماعية  وخصوصا رجال التربية كيف ترون علاقتكم بهم ؟

ـ فضيلة العلامة يود كثير من قرائنا معرفة كيف استطعتم محاورة كل الفئات الاجتماعية  أطباء صيادلة مهندسون موظفون …..؟

ـ  فضيلة العلامة  لكم أيادي  بيضاء على قطاع التربية  فهل يمكنكم سرد بعض ما قدمتموه لهذا القطاع بالمدينة والجهة ؟

وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة

وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة
وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة
وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة

اترك تعليق

1 تعليق على "وجدة البوابة تجري حوارا مع فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة"

نبّهني عن
avatar
الحسن الكالئ
ضيف

اشكر فضيلة الشيخ الدكتور بن حمزة علي دروسه القيمة الهامة والمفيدة جدا خصوصا الدروس التي تبثه القناة السادسة

‫wpDiscuz