وجدة: اختتام فعاليات مهرجان “الثقافة المغاربية” في جو احتفالي بهيج

16105 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة – 19-6-2011 أسدل الستار مساء أمس السبت، على فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “مغرب الثقافة” في جو احتفالي بهيج تميز بتقديم عروض فنية رائعة أحياها نخبة من الفنانين من المغرب والجزائر وتونس.وعاش الجمهور خلال هذه الأمسية الثانية والأخيرة من هذا المهرجان، لحظات روحانية متميزة، من خلال الاستمتاع بوصلات من الموسيقى الراقية لنجوم الطرب الأندلسي والمالوف المغاربيين. 

ويتعلق الأمر بالفنان الحاج محمد باجدوب (المغرب)، وسليم فرغاني (الجزائر)، وسيرين بنموسى (تونس)، الذين أسروا الجمهور الحاضر بمواهبهم الفنية الكبيرة، وموسيقاهم العذبة وكلماتهم الموزونة.

وعبر الفنانون المشاركون في الدورة الأولى لهذا المهرجان، عن سعادتهم واعتزازهم بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية المغاربية التي تطمح إلى تثمين الثرات الثقافي المشترك وتشجيع التقارب بين شعوب بلدان المغرب العربي الخمسة.

ووقع اختيار البرمجة الفنية لهذا المهرجان، الذي يسعى إلى أن يشكل فضاء للحوار والتعبير، على فنانين رواد في مختلف أنواع الموسيقى التقليدية ببلدان المغرب العربي، من قبيل الغرناطي، والمالوف، والموشحات، والطرب الأندلسي.

وفضلا عن عروض الغناء والموسيقي، تميزت هذه الدورة، التي نظمها مجلس الجهة الشرقية، بتنظيم ندوة حول “البصمة المغاربية على الثرات الروحي الأندلسي والإسلامي”.

وأبرزت السيدة ثريا إقبال، وهي شاعرة وباحثة في التصوف، خلال تنشيطها للقاء الذي شارك فيه نخبة من الأساتذة والباحثين، أن هؤلاء أكدوا على الأهمية التي يتيعن أن تحظى بها مساهمة العلماء والمثقفين وموسيقيي الطرب الأندلسي المغاربيين في مختلف المجالات الروحية والثقافية.

من جهة أخرى، تركزت مداخلات كل من الأستاذ الباحث والشاعر، مولاي هشام السعيدي (المغرب)، والباحث والمتخصص في أعمال إبن عربي، عبد الباقي مفتاح (الجزائر)، والمتخصص في الفكر الإسلامي، محمد فالسان (فرنسا)، على التوالي، حول “تأثير الشيخ أحمد بن دريس العرايشي بالأندلس وفي العالم الإسلامي”، “وآثار إبن العربي: من مورسيا إلى المغرب العربي”، و”الموسيقى العربية -الأندلسية، بصمة المغرب العربي”.

 

وجدة: اختتام فعاليات مهرجان "الثقافة المغاربية" في جو احتفالي بهيج
وجدة: اختتام فعاليات مهرجان "الثقافة المغاربية" في جو احتفالي بهيج

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz