وجدة أنجاد.. أزيد من 90 مليون درهم لإنجاز 29 مشروعا ونشاطا ضمن الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2014

250719 مشاهدة

وجدة – عرف الشطر الأول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2014، على مستوى عمالة وجدة أنجاد، برمجة 25 مشروعا وأربعة أنشطة، بغلاف مالي إجمالي يفوق 90 مليون درهم.

وأشارت معطيات، قدمت خلال لقاء تواصلي نظم اليوم الأحد بوجدة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى أن مساهمة صندوق المبادرة في هذه المشاريع والأنشطة ناهز 29 مليون درهم، حيث من المرتقب أن تستهدف أزيد من 9 آلاف مستفيد.

وأبرز والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد، محمد مهيدية، في كلمة بالمناسبة، النجاح الذي حققته برامج ومشاريع المبادرة طيلة التسع سنوات المنصرمة، مؤكدا في هذا الصدد أنه تم برسم 2005 2013، إنجاز 389 مشروعا ونشاطا باستثمار إجمالي يفوق 470 مليون درهم.

وأضاف أن مساهمة المبادرة في هذه المشاريع والأنشطة ناهزت 279 مليون درهم (أي بمعدل للرافعة يعادل 41 في المائة)، واستهدفت أزيد من 180 ألف من المستفيدين، مشيرا أيضا إلى أن عمالة وجدة أنكاد شهدت، خلال الأربع سنوات من الفترة الثانية 2011 2015، ميلاد مشاريع نوعية تساهم في دعم العرض الاجتماعي والرياضي والثقافي والولوج إلى التجهيزات الأساسية وكذا توفير الدخل القار وفرص العمل.

وأبرز في هذا الصدد، الدور الذي اضطلعت به المبادرة للنهوض بالعالم القروي من خلال مساهمتها في مشاريع الكهربة والماء الشروب والطرق في إطار اتفاقية تأهيل العالم القروي، وكذا تعزيز البنيات الاجتماعية والرياضية ضمن البرنامج الحضري بخلق مراكز اجتماعية وصحية بالأحياء المستهدفة حديثا وأربع قاعات مغطاة متعددة الرياضات.

واستعرضت كلمات وشهادات بعض شركاء المبادرة على الصعيد المحلي مجموعة من المشاريع والأنشطة المنجزة في إطار المبادرة والرامية إلى محاربة مختلف مظاهر الفقر والإقصاء والهشاشة، خاصة من خلال دعمها لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، والدراسة المتعلقة بإعداد خريطة الهشاشة بالجهة، فضلا عن المشاريع المتعلقة بالمرأة والشباب والرياضة والصحة.

وقد تميز هذا اللقاء، الذي حضره إلى جانب والي الجهة، الكاتب العام للولاية، ورؤساء وممثلي المجالس المنتخبة، وممثلي المصالح الأمنية ورجال السلطة، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي جمعيات المجتمع المدني، بعرض فيلم مؤسساتي بعنوان “المبادرة في خدمة الأشخاص في وضعية الهشاشة”، وكذا توزيع جوائز تحفيزية على الفائزين في المسابقات الرياضية والثقافية المنظمة على هامش تخليد ذكرى انطلاق المبادرة.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz