الملك محمد السادس قائد حكيم متبصر عرف كيف يستجيب لتطلعات شعبه

18444 مشاهدة

(أجرى الحديث: فؤاد عارف ) / وجدة البوابة: وجدة في 24 يوليوز 2012، واشنطن 24 يوليو 2012 /ومع/ قال كاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بالمغرب العربي راي ماكسويل في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن جلالة الملك محمد السادس قائد “حكيم متبصر عرف كيف يستجيب لتطلعات شعبه”٬ حتى قبل قدوم “الربيع العربي”٬ مؤكدا أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب لتعزيز هذه الدينامية “الإيجابية” للإصلاحات.

وأكد السيد ماكسويل الذي أجرى زيارة للمغرب مطلع السنة الجارية التقى خلالها بمسؤولين وممثلين عن المجتمع المدني٬ أن “العديد من الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك استبقت الربيع العربي ٬ كما أن الكثير من المطالب المعبر عنها اليوم من طرف شعوب المنطقة سبق وتمت تلبيتها بالمغرب بفضل الحكمة والقيادة الرشيدة لجلالة الملك”.

وأوضح أنه “خلال زيارتي للمغرب٬ عاينت تلك الصورة الإيجابية التي يتوفر عليها المغرب بالخارج٬ وكذا حماس مختلف فاعلي المجتمع المغربي”٬ مشيرا إلى أن الإصلاحات التي تمت مباشرتها في إطار الدستور الجديد ” نتيجة لمقاربة متدرجة٬ لم تأت بين عشية وضحاها٬ تروم ضمان الاستمرارية بشكل دائم”.

وأبرز كاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بالمغرب العربي أن “جميع المؤشرات تبرز الطابع المتميز لهذه الإصلاحات التي تعد وليدة إرادة أصيلة أيضا لتحسين ظروف عيش المغاربة من دون كلل”.

وبعدما أكد على روابط الصداقة التي تجمع المغرب بالولايات المتحدة منذ سنة 1787٬ وتعد الأقدم من نوعها التي تربط بلاده بأي بلد آخر٬ أكد ماكسويل أن واشنطن أرست مع الرباط “حوارا استراتيجيا يشمل مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك”٬ مجددا إرادة إدارة أوباما تعزيز تعاونها العسكري بشكل أكبر٬ وإحراز نتائج أكثر لاتفاق التبادل الحر٬ والنهوض بالاستثمارات الأمريكية في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب٬ وفي قطاعات أخرى.

وأشاد ماكسويل من جهة أخرى٬ بالتعاون “المتميز” القائم بين الولايات المتحدة والممكلة في مختلف المنتديات الدولية٬ وخاصة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول القضايا المرتبطة على الخصوص بالأزمة السورية.

ونوه المسؤول الأمريكي في هذا الإطار بقرار المغرب احتضان الاجتماع المقبل لأصدقاء الشعب السوري.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت أول بلد هنأ المغرب على انتخابه عضوا غير دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لولاية تمتد لسنتين.

وأكدت كتابة الدولة في الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل بشكل وثيق وبناء مع المغرب داخل مجلس الأمن بخصوص مواضيع ترتبط بمختلف التحديات التي يتعين على العالم مواجهتها.

الملك محمد السادس قائد حكيم متبصر عرف كيف يستجيب لتطلعات شعبه
الملك محمد السادس قائد حكيم متبصر عرف كيف يستجيب لتطلعات شعبه

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz