واحات فكيك : موروث تاريخي وحضاري يتعين تثمينه

40560 مشاهدة
فكيك – أكد السيد بشير سعود ، مدير الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات ، اليوم الأربعاء، أن واحات فكيك تشكل موروثا تاريخيا وثقافيا وحضاريا يتعين تثمينه من أجل تنمية مستدامة ومندمجة للجهة .
واحات فكيك : موروث تاريخي وحضاري يتعين تثمينه (مسؤول)

وأوضح السيد سعود ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على هامش تقديم مشروع تنمية النخيل والواحات اليوم الاربعاء بفكيك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أن مشروع تنمية قطاع النخيل على مستوى الإقليم سيمكن الساكنة من الاستفادة ، بطريقة أنجع ، من هذا الموروث الذي يتعين المحافظة عليه ليصل إلى الأجيال المقبلة وهو مصان .

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يعتمد على جر المياه من سد اسفيسف إلى واحات فكيك وتعزيز شبكة الري وغرس ما يناهز 30 ألف نخلة ، سيمكن من إعادة تأهيل الواحات وإدخال صناعات تحويلية للتمور، مما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية لمئات العائلات وتطوير إنتاج التمور على صعيد إقليم فكيك.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية إلى الحكومة من أجل الشروع في عملية إحداث الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات ، وذلك اعتبارا للأهمية التي تكتسيها حماية وتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان عبر التراب الوطني . وستناط بهذه الوكالة مهمة حماية وتثمين فضاءات الواحات وشجرة الأركان وفق مبدأ التنمية المستدامة.

ومن بين محاور استراتيجة عمل الوكالة ، هناك بالخصوص، حماية وتجديد الرصيد الوطني من أشجار النخيل المثمرة ، التي تعد محور النظام البيئي للواحة، وكذا عقلنة تدبير الموارد المائية ومكافحة التصحر وزحف الرمال.

وسيشمل عمل هذه الوكالة أيضا استباق مخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية والنهوض بالبحث العلمي المتعلق بهذا النظام البيئي .

كما ستسهر الوكالة ، في نفس السياق ، على التنمية المحلية وتحسين ظروف عيش ساكنة الواحات ، معتمدة في ذلك على توفير الظروف الملائمة للتنمية البشرية وعلى خلق أنشطة جديدة تتلاءم مع الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للأنظمة الإيكولوجية للواحات وتثمينه .

وستعمل الوكالة بتشاور وتنسيق مع مختلف الجماعات والقطاعات الوزارية وخاصة قطاع الفلاحة والسلطات الأخرى المعنية، خصوصا المصالح الترابية للدولة.

وستقوم ، في هذا الإطار المؤسساتي ، بدور محرك ومبسط المبادرات بما يخدم فضاءات الواحات ، فضلا عن دور السهر على نمو هذه الفضاءات ومتابعة تطورها.

ويذكر أن فضاءات الواحات تمثل 15 في المائة من التراب الوطني، متمركزة بالمناطق الصحراوية والمناطق المتاخمة للصحراء ، جنوب شرق المملكة، ويقطن بها 6ر1 مليون نسمة . MAP

oisis figuig :: واحات فكيك : موروث تاريخي وحضاري يتعين تثمينه
oisis figuig :: واحات فكيك : موروث تاريخي وحضاري يتعين تثمينه

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz