هيلاري كلينتون تنوه بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

20482 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 14 شتنبر 2012، نوهت كاتبة الدولة الأمريكية في الشؤون الخارجية هيلاري كلينتون٬ اليوم الخميس بواشنطن٬ بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي جعلت من المغرب “بلدا رائد ونموذجا يحتذى”.

وأكدت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية٬ خلال افتتاح الجلسة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية٬ أن بلادها “ترى في المغرب بلدا رائدا ونموذجا يحتذى٬ ولذا فإن جلالة الملك محمد السادس يستحق تنويها كبيرا بالنظر للمنجزات المحققة في مجال الإصلاح”.

وأشادت٬ في هذا السياق٬ بالمملكة “لكونها عرفت كيف تستبق التغييرات” في إطار تعزيز مسارها الديمقراطي٬ في الوقت الذي تعرف فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحولات عميقة.

وبخصوص هذا الإطار الجديد للحوار٬ أوضحت السيدة كلينتون أنه يأتي في ظرفية “لا يمكن أن نكتفي فيها بعلاقات صداقتنا العريقة٬ وإن كانت الأقدم والتي لم تنقطع أبدا بين الولايات المتحدة وبلد آخر٬ على اعتبار أن الإرادة تحذونا من أجل السير قدما نحو شراكة أكثر دينامية ومتنامية وتتوجه بعزم نحو المستقبل”.

وأشارت السيدة كلينتون إلى أن فريق العمل السياسي المحدث في إطار الحوار الاستراتيجي سيبحث “سبل استمرار الولايات المتحدة في دعمها للجهود التي يبذلها المغرب من أجل ترجمة الالتزامات إلى أفعال”.

وفي ما يتعلق بالاقتصاد٬ أعربت عن أملها في مضاعفة حجم الصادرات المغربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية وتشجيع الاندماج الاقتصادي في شمال إفريقيا٬ والذي “سيستفيد منه المغرب كثيرا بحكم استقرار المملكة والمتانة الكبيرة لقاعدتها الاقتصادية”.

وأعربت السيدة كلينتون أيضا عن “تقدير بلادها الكبير” للدور “البناء الذي يلعبه المغرب في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة٬ لاسيما دعم المملكة للجهود الرامية إلى وضع حد للعنف وإراقة الدماء بسورية والمساعدة على وضع هذا البلد على سكة مستقبل ديمقراطي”.

وأشادت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية٬ في هذا السياق٬ بالمغرب الذي سيستضيف الاجتماع الوزاري القادم لمجموعة أصدقاء الشعب السوري في أكتوبر المقبل٬ وأعربت عن أملها في مواصلة العمل بشكل وثيق مع المملكة باعتبارها “شريكا قريبا٬ حتى بعد انتهاء فترة عضوية المغرب داخل مجلس الأمن”.

هيلاري كلينتون تنوه بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
هيلاري كلينتون تنوه بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz