هيئة المحامين بالدارالبيضاء تربط الإتصال بميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة

47824 مشاهدة

عبدالقادر كتـــرة: مباشرة بعد نشر جريدة “المساء” لمقال حول وضعية الأستاذ ميمون مولاي المحامي السابق بهيئة الدارالبيضاء، ربطت هذه الأخيرة اتصالاتها في شخصي الأستاذ النقيب السابق الشهبي والأستاذ المحامي الرميد عضو هيئة الدارالبيضاء بالأستاذ نورالدين بوبكر المحامي بهئية وجدة للإطلاع على حالة الأستاذ ميمون مولاي الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بالغابة الصغيرة التابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية بمدينة وجدة، بعد ان فقد كلّ شيء نتيجة ظروف خاصة صاحبته سنة 1990. وبالفعل انتقل الأستاذ نورالدين بوبكر الذي عُهد إليه أمر الوساطة بين هيئة الدارالبيضاء والمعني بالأمر، رفقة مراسل الجريدة إلى عين المكان وتم فتح حديث معه وعن وضعيته، كما تم ربط الاتصال المباشر عبر الهاتف بينه وبين الأستاذ الشهبي النقيب السابق بهيئة الدارالبيضاء الذي له معرفة به والذي تحدثص إليه وسأله عن أحواله وأسباب وضعيته وأبلغه تأثر هئية المحامين بالدارالبيضاء لحالته وقرار بعض زملائه من ذوي النيات الحسنة مآزرته ومساعدته على الخروج من محنته.

وأوكل أمر إيجاد بيت مناسب لإيوائه إلى الأستاذ نورالدين بوبكر الذي تعهد هو كذلك بتشغيله بمكتبه وإسناد له بعض الأعمال المرتبطة بالكتابة، مع العلم أن هناك زملاء له بهيئة وجدة سبق أن اشتغلوا معه أو درسوا معه وشهدوا له بالذكاء الحادّ والنبوغ والعمل الجدّي…

يذكر أن ميمون مولاي المحامي السابق البالغ من العمر 58 سنة (12 يناير 1952 بوجدة) حاصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الرباط، تابع دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية بوجدة، وبعد حصوله على البكالوريا وانتقل إلى كلية الحقوق بالرباط حيث تابع دراسته في القانون العام ونال الإجازة سنة 1975 ليباشر تحضير دبلوم الدراسات العليا خلال سنتي 1975/1977 في نفس الوقت الذي كان يؤدي الخدمة المدنية بوزارة التعاون حيث كان مسؤولا على وكالة اليونيسيف.

والتحق ميمون مولاي بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية في إطار التدريس لمدة ثلاث سنوات من سنة 1977 إلى غاية سنة 1980، ثم التحق بسلك المحاماة حيث أدى اليمين ومارس في إطار التدريب لمدة ثلاث سنوات 1981/1982 بهيأة وجدة ثم 1983 بهيأة الدارالبيضاء حيث حصل على شهادة مزاولة مهنة المحاماة سنة 1983 بالدارالبيضاء وفتح مكتبا برقم 17 بزنقة “كي لوساك Gay Lussac” بالدارالبيضاء إلى غاية سنة 1990.

وخلال هذه السنة قررت نقابة المحامين بالدارالبيضاء، لظروف خاصة، إخضاعه لمسطرة تأديبية وتوقيفه عن المرافعة لمدّة ثلاث سنوات من سنة 1989 إلى سنة 1992، بعد أن كان يرافع في إحدى القضايا الشائكة والخطيرة بطنجة، كما صرح ل”المساء… كان ميمون مولاي، ينوي مباشرة تحضير الدكتورة في القانون العام، خلال سنوات التوقيف لكن عجز عن ذلك وكانت بداية الإنهيار.

لم يعد ميمون مولاي المحامي السابق بهيئة وجدة وهيئة الدارالبيضاء يطمع في العودة إلى ممارسة مهنة المحاماة التي ناضل من أجلها وكل ما يطمح فيه هو الحدّ الأدنى من العيش والحياة الكريمة.

Mimoun Moulay ex-Avocat :: ميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة  عبدالقادر كتـــرة
Mimoun Moulay ex-Avocat :: ميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة عبدالقادر كتـــرة

Mimoun Moulay ex-Avocat :: ميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة  عبدالقادر كتـــرة
Mimoun Moulay ex-Avocat :: ميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة عبدالقادر كتـــرة

هيئة المحامين بالدارالبيضاء

اترك تعليق

3 تعليقات على "هيئة المحامين بالدارالبيضاء تربط الإتصال بميمون مولاي المحامي السابق الذي يعيش في كوخ تحت شجرة بوجدة"

نبّهني عن
avatar
عدالة للجميع
ضيف
في محاولة لفهم هيئة المحامين….. بالرباط كيف نفهم هيئة المحامين ؟ لنتأمل في القوانين الداخلية المنظمة للهيئة و الصلاحيات المخولة لها في تنظيم المهنة وحل النزاعات بين المحامين و بين المواطن البسيط للهيئة الصلاحيات المطلقة في التدخل لحل النزاعات إن توفرت لها الإرادة , وهدا في حد ذاته هو عمق المشكل , بمعنى أخر :المزاج هو الذي يتحكم في إتخاد القرار وحل المشاكل , و ليس القوانين في حد ذاتها الشجاعة تقتضي قول الحقيقة, إذ يجد المحامى نفسه في محاسبة زميل له في المهنة و داخل نفس الهيئة ضد المواطن البسيط لتكون المعادلة على النحو الذي لا يخدم استقلالية القضاء… قراءة المزيد ..
ساعي البريد
ضيف
عن الموقع الملكى :خطاب 20 غشت 2009 عن سقراط الفيلسوف اليوناني سنعري الحقيقة [../2] ’’………….كما هو في علمك فإنني سجلت نيابتي عن مقاولة ’’ح ع ب’’ أمام المجلس الأعلى…. أنه في مرحلة سابقة توفي السيد الورد محمد و تم قفل الحساب البنكي باسم المجموعة المذكورة . …………. 2) – أن وفاة السيد محمد الورد جعلت المجموعة دون ممثل قانوني (مع التحفظ أن المهام التى أوكلت إليه بمقتضى العقد تعلقت بما هو إداري و تقني دون ما هو قضائي ) 3)- إن أتعاب شركة انتيرترافو (محمد الورد) محددة عقدا في 3./. من قيمة المقبوض و فيما عدا هذا المبلغ فأن موكلي… قراءة المزيد ..
سميرة البوشاوني
ضيف

بعد هذه المبادرة الطيبة والمشكورة لهيئة المحامين بالدار البيضاء نتمنى أن يسترجع المحامي ميمون مولاي ولو جزء مما فقده خلال السنوات التي قضاها مهمشا تحت ظل شجرة. والشكر الجزيل للزميل المحترم الحاج عبد القادر كترة الذي تطرق لقضية ميمون مولاي بكل مهنية وأمانة، والذي لولاه لظل هذا الأستاذ المحامي طي النسيان إلى أن يسلم الروح لباريها.

‫wpDiscuz