هولندا تسحق إسبانيا

137512 مشاهدة

ثأرت هولندا من هزيمتها في نهائي كأس العالم الماضية أمام إسبانيا، وصنعت أولى مفاجآت المونديال حين أذلت أبطال العالم بخماسية.

وبدأ المنتخب الإسباني المباراة بداية جيدة، وتحكم في سيرها عبر تطبيق طريقته المعتادة في التمرير والاستحواذ على الكرة، ووضع تشابي ألونسو الإسبان في المقدمة بتسجيله الهدف الأول في الدقيقة 27 من ضربة جزاء احتسبها الحكم بعد عرقلة المهاجم دييغو كوستا داخل منطقة الجزاء.

وقبل نهاية الشوط الأول تمكن روبن فان بيرسي من إدراك التعادل بهدف جميل أعاد به هولندا إلى المباراة من جديد.

وشهد الشوط الثاني انهيارا كاملا للإسبان، فلم يتمكنوا من مجاراة نسق الهولنديين الذين شنوا هجمات سريعة ومتتالية أثمرت تسجيل أربعة أهداف كاملة عن طريق روبن (53 و80) وفري (64) وفان بيرسي (72).

ووجهت هولندا بهذا الفوز إنذارا لباقي الفرق، وطرحت نفسها مرشحا قويا للذهاب بعيدا في البطولة، فيما خيب منتخب الإسبان آمال محبيه وبدوا بوجه شاحب يصعب عليهم الحفاظ على لقبهم العالمي.

ووصفت الصحف الإسبانية السقوط الكبير لمنتخب بلادها أمام منتخب هولندا (1-5)، يوم الجمعة، في مستهل حملة الدفاع عن لقبه بطلا للعالم لكرة القدم بـ”المذلة العالمية” و”الكابوس”.

وأشادت صحيفة “ماركا” بالأداء “الاستعراضي لروبن ورفاقه” في الشوط الثاني من اللقاء، الذي تقدم فيه أبطال العالم قبل أن تهتز شباكهم بخمسة أهداف، أربعة منها تقاسمها روبن فان بيرسي وآريين روبن، في الوقت الذي كتبت صحيفة آس” فكتبت “أسوأ كابوس للبطل”، مشيرة إلى أن “روبن وفان بيرسي دمرا المنتخب الإسباني”.

خسارة تاريخية

وتحدثت صحيفة “سبورت” الكاتالونية أيضا عن “كابوس”، وعن أن “منتخب إسبانيا بدأ المونديال بتلقيه هزيمة لا مثيل لها ضد منتخب هولندا الذي ثأر بقساوة لما حصل في نهاية جنوب إفريقيا”، بينما اعتبرت الصحيفة الكاتالونية الأخرى “إل موندو ديبورتيفو”، أن “منتخب هولندا وجه صفعة للأبطال”.

وبدورها اعتبربت “إل بايس” أن “منتخب إسبانيا حقق أسوأ بداية له في كأس العالم”، مضيفة “إنها أثقل هزيمة لبطل”، باعتباره أول منتخب يستهل مشواره في رحلة الدفاع عن لقبه بالهزيمة بخمسة أهداف على مدار تاريخ منافسات كأس العالم لكرة القدم منذ انطلاقها في عام 1930 حتى الآن، كما أنها المرة الخامسة في التاريخ الذي يخسر البطل في مباراته الأولى.

وكانت المرة الأولى عام 1950، بسقوط منتخب إيطاليا، حامل اللقب عام 1938 (لم يقم المونديال عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية) أمام منتخب السويد 2-3، ثم سقط منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه وعميده دييغو أرماندو مارادونا في المباراة الافتتاحية لكأس العالم 1982 بإسبانيا أمام منتخب بلجيكا 0-1.

ومرة جديدة وبعد ثمانية أعوام، سقط منتخب الأرجنتين (حامل اللقب) في مباراة الافتتاح لمونديال إيطاليا عام 1990 أمام منتخب الكاميرون 0-1، ثم جاء دور منتخب فرنسا ليسقط في المباراة الافتتاحية لمونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان أمام منتخب السنغال 0-1.

الثأر طبق يؤكل باردا

من جهته طبق منتخب هولندا المثل الشهير القائل “الثأر طبق يؤكل باردا”، ذلك لأنه انتظر أربع سنوات لكي يرد الصاع صاعين لمنتخب إسبانيا الذي كان هزمه في المباراة النهائية لمونديال جنوب إفريقيا 2010 وينتزع أول لقب عالمي له.

وشاء القدر أن يلتقي المنتخبان الأوروبيان وجها لوجه في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كاس العالم 2014 بالبرازيل، فسحق الهولنديون خصومهم الإسبان بنتيجة كاسحة 5-1.

وضرب المنتخب “البرتقالي” عصفورين بحجر واحد، فهو ثأر لنفسه في البداية وخطا خطوة هامة نحو صدارة المجموعة الثانية التي ستجعله على الأرجح يتحاشى مواجهة منتخب البرازيل في الدور الثاني.

وكان المنتخب الإسباني سقط في مباراته الأولى في جنوب إفريقيا 0-1 أمام منتخب سويسرا، لكن الطريقة التي خسر بها مساء الجمعة ستوجه ضربة معنوية كبيرة للاعبيه.

ويأمل منتخب “لا فوريا روخا” عدم مواجهة مصير منتخب إيطاليا الذي توج باللقب عام 2006 وخرج من الدور الأول بعد أربع سنوات، تماما كما فعل المنتخب الفرنسي بطل 1998 والذي خرج من الباب الضيق عام 2002.

وعن ذات المجموعة فاز منتخب الشيلي على منتخب أستراليا بثلاثة أهداف لواحد في المباراة، التي جمعت بينهما صباح اليوم السبت على أرضية ملعب “بانتنال أرينا” بمدينة كويابا.

وسجل الأهداف الثلاثة لمنتخب الشيلي اللاعبون أليكسيس شانشيز (د 12) وخورخي فلاديفيا (د 14) وخوان بوسيجور (د 90)، في ما كان اللاعب تيم كاهيل وراء الهدف الوحيد لمنتخب أستراليا (د 35).

الترتيب

المنتخب ………….. ن …. ل … ف .. ت … ه … له .. عليه.

1- هولندا ………….. 3 …. 1 … 1 … 0 … 0 .. 5 …. 1.

2- الشيلي …………. 3 …. 1 … 1 … 0 … 0 .. 3 …. 1.

3- أستراليا ………… 0 …. 1 … 0 … 0 … 1 .. 1 …. 3.

4- إسبانيا …………. 0 …. 1 … 0 … 0 … 1 .. 1 …. 5.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz