هل حقا هذا هو نصيب رئيس الحكومة من ميزانية الدولة

19304 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة في 8 مارس 2012، يحدد الراتب الشهري الاجمالي لرئيس الحكومة باستثناء كل أجرة أو تعويض اخر غير منصوص عليه، وفق الظهير رقم 331- 74-1 الصادر بتاريخ 23 أبريل 1975، والمتعلق بوضعية أعضاء الحكومة وتأليف دواوينهم، في 32000 ألف درهم، ويطبق هذا المرتب بعد التخفيض المنجز سابقا بخصوص المبالغ المقتطعة لأجل الضرائب ويتقاضى رفقة باقي أعضاء الحكومة عند الاقتضاء التعويضات العائلية المخولة لموظفي الدولة. ويتقاضى رئيس الحكومة علاوة …على ذلك تعويضا عن التمثيل يخصص لتغطية بعض المصاريف الخاصة ومجموع التكاليف المرتبطة بمهامه يصل الى 18000 ألف درهم.

كما يخول لأعضاء الحكومة خلال مزاولة مهامهم، ومن ضمنهم طبعا رئيس الحكومة الحق في تعويض عن السكنى بنسبة شهرية قدرها 15.000 درهم.

ويستفيد أعضاء الحكومة كاملة علاوة على التعويضات السالفة الذكر، من تعويض شهري إجمالي قدره 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية، غير أن أعضاء الحكومة المستفيدين بتاريخ نشر هذا الظهير من مسكن مؤثث ومجهز بأوان وأدوات زجاجية وفضية لا يخولون الحق في التعويضات المشار إليها أعلاه، وهذا الأمر لا ينطبق على أعضاء حكومة السيد عبد الاله بنكيران.

ويتقاضى المستفيدون منهم من مسكن غير مؤثث التعويض الشهري المشار إليه أعلاه البالغ قدره 5000 درهم. وتتكفل الدولة بنفقات الماء والتدفئة والإنارة. وتجعل ثلاث سيارات للمصلحة رهن إشارة الوزير الأول وسيارتان رهن إشارة كل وزير من الوزراء وسيارة واحدة رهن إشارة كل كاتب دولة ونائب كاتب الدولة. ويشر الفصل الثاني من الظهير، الى أن أعضاء الحكومة، يتوقفون طوال مدة مزاولة مهامهم عن القيام بأي نشاط مهني أو تجاري في القطاع الخاص ولا سيما عن مشاركتهم في أجهزة تسيير أو تدبير أو إدارة إحدى المنشآت الخاصة الهادفة إلى الحصول على ربح، في حين يتشكل أعضاء ديوان رئيس الحكومة من رئيس للديوان ؛

– ستة مستشارين تقنيين ؛

– ملحق للصحافة ؛

وتتألف هيئة موظفي مكتب رئيس الحكومة من:

– كاتبان (فرع الإدارة) ؛

– كاتبان (فرع الاختزال والضرب على الآلة الكاتبة) ؛

– ثلاثة سائقين للسيارات ؛

– عونان للخدمة.

وتتركب هيئة مستخدمي منزل رئيس الحكومة من :

– رئيس للخدم ؛

– رئيس مطبخ ؛

– طباخ مساعد ؛

– بستاني واحد.

ويتقاضى رئيس الحكومة بمناسبة كل تنصيب تعويضا يحدد مبلغه في 20.000 درهم.

وعند انتهاء مزاولة مهامه كرئيس للحكومة يصرف له معاش يساوي مبلغه الشهري، بعد خصم الضرائب المحتجزة، الأجرة الشهرية الجزافية، مضروبة في واحد ونصف.

وتضاف إلى مبلغ المعاش المنصوص عليه أعلاه ، عند الاقتضاء، التعويضات عن الأعباء العائلية الممنوحة وفق النظام المعمول به في هذا الميدان. وفي حالة وفاة المستفيد من المعاش المشار إليه في الفصل السابق تستحق عنه أرملته وأيتامه وكذلك أبواه اللذان يعولهما عند الاقتضاء، معاشا في نطاق الحدود والإجراءات المنصوص عليها في القانون، ويساوي مبلغ المعاش المخول للمستحقين المشار اليهم في الظهير، نصف المعاش الذي كان يحصل عليه المالك عند وفاته ويقسم عليهم وفق الأحكام الخاصة بذلك في التشريع المتعلق بالمعاشات المدنية.

عبد الالاه بنكيران رئيس الحكومة المغربية

هل حقا هذا هو نصيب رئيس الحكومة من ميزانية الدولة
هل حقا هذا هو نصيب رئيس الحكومة من ميزانية الدولة

خالد أوباعمر – هنابريس

اترك تعليق

1 تعليق على "هل حقا هذا هو نصيب رئيس الحكومة من ميزانية الدولة"

نبّهني عن
avatar
فاطمة
ضيف

بركا من الكدوب مراتو لكطيب اشغالة وحدة لعندو

‫wpDiscuz