هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي

73993 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 29 يناير 2014، “هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟”
في السنة  الماضية  أثرنا  موضوع غرس شجيرات  اللوز في  جماعة لبصارة (إقليم وجدة) ضمن  مشروع  تنموي معروف  بمشروع  المغرب  الأخضر ، وهو مشروع  لفائدة  صغار  الفلاحين  الذين يملكون  أراضي البور ، ويعولون  على  زراعة الحبوب ، وهي  زراعة  رهينة  بالتساقطات  المعروفة  بالشح في هذه المنطقة  بحكم  وضعيتها  الجغرافية . والمشروع  يهدف  إلى  دعم زراعة  الحبوب  عن طريق  تشجير الأراضي  بشجرة فاكهة  اللوز ، وهي شجرة  يناسبها  مناخ  هذه المنطقة . ويدخل  المشروع  ضمن شراكات  وطنية وأجنبية  ، وقد  عهد به  إلى  مقاولين مغاربة  لم يأخذوا  المشروع مأخذ  الجد  ، وكان هدفهم هو  الحصول  على أموال  المشروع  دون  تقديم  ما يقابلها  على  الأرض من  إتقان وفق المواصفات الموقع  عليها بين  الشركاء . وعرف هذا المشروع  عدة تعثرات  ثمثلت  في   طرق  إعداد حفر شجيرات  اللوز  حيث   لم تراع  الهندسة المطلوبة فيها  ، وفي  نوعية  الفسائل  المستهدفة  التي  كانت تصل  إلى  المنطقة  تالفة ، وفي طريقة  السقي  التي  كانت  تغيب  عندما  تشد  الحاجة إليها في الفصول الجافة . ولقد  دخل  الفلاحون  في   خلاف حاد مع  الجهات  المسؤولة  في وزارة  الفلاحة ومع  المقاولين  ، وحتى  مع  السلطات  المحلية . ولقد  لعبت  جمعية  لبصارة  للتضامن  والتنمية  دورا كبيرا  في التحسيس  بالمخاطر  المحدقة  بمشروع  تشجير  أراضي  الجماعة . ولقد  تدخل  السيد  والي الجهة  الشرقية   لإنقاذ  هذا  المشروع  الطموح . وبعد مرور  سنة  كاملة  يبدو  أن  المشروع  لم يراوح مكانه، و ما كان  عليه  من تعثر  حسب  المطلعين  على مساره ميدانيا وبشكل مستمر ودائم  ، ولهذا نتساءل  هل بالفعل  تم إنقاذ  هذا المشروع الرائد ؟  أم  أن  المغرب الأخضر  سيظل  مجرد  سراب بقيعة  يحسبه  الفلاح في جماعة لبصارة  وغيرها من الجماعات المماثلة ماء  حتى  إذا جاءه  لم يجده شيئا ، ووجد خيبة  الأمل  وضياع  الأرض  والجهد . وهل  سيتحرك  السيد الوالي من جديد  لإتمام عملية  إنقاذ المشروع الأخضر  في جماعة  لبصارة  التي لا  مستقبل لها  سوى  الرهان  على  التتنمية الزراعية ؟

هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي
هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي
هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي
هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي

اترك تعليق

7 تعليقات على "هل تم بالفعل إنقاذ مشروع غرس أشجار اللوز بجماعة لبصارة ؟ وجدة: محمد شركي"

نبّهني عن
avatar
عيساوي
ضيف

نتقدم لأستاذنا الفاضل محمد الشركي و لأسرة الجريدة بخالص الشكر و عظيم الامتنان على القاء الضوء على الجريمة النكراء التي تعرض لها فلاحوا المنطقة الشرقية و نطالب بمتابعة كل الذين ثبت تورطهم في هذه الجريمة .

عبد الله
ضيف

في اطار ربط المسؤولية بالمحاسبة التي جاء بها دستور المملكة، و في اطار التصدي لكل أشكال الفساد، و بالنظرا لحجم الأضرار التي تكبدها الفلاحون في عدة مدارات : رأس عصفور، لبصارة ، عين الصفا ، قنفودة بسبب الاختلالات التي عرفها تدبير مشروع تنمية سلسلة اللوز بالجهة الشرقية ، نطلب من الجهات المسؤولة فتح تحقيق في الموضوع و اجراء افتحاص للمشروع السالف الذكر علما أنه وقع هدر للمال العام في عدة صفقات دون تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

حسن العرابي
ضيف

إن ما وقع في جماعة لبصارة يقع في جماعة عين الصفاء بحيث ان المسؤولين عن غرس اشجار اللوز عدلوا عن الغراسة في آخر لحظة بدعوى عدم وجود الشتائل الجيدة في السوق ، فتم تأجيل ذلك إلى سنة المقبلةا نتمنى من المسؤولين عن القطاع أن يتدخلوا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه خصوصا وان الفلاحين لايمكنهم استغلال أراضيهم حفرت وتنتظر من يغرسها .

فلاح
ضيف

ليست لبصارة لوحدها تعاني من مشاكل هذا المشروع. مشكل اللوز لازال مطروحا بشدة بقنفودة و رأس عصفور.
نلتمس من السيد الوالي التدخل لانقاذ الفلاحين بالجهة الشرقية من هذه الازمة التي يتخبطون فيها و المآسي التي يعيشونها بسبب انخراطهم في هذا المشروع.

متتبع
ضيف

سؤال يطرحه الفلاحون بجماعة لبصارة ، لماذا المديرية الاقليمية للفلاحة لم تتخذ و لو اجراء واحد لانقاذ المشروع بجماعة لبصارة منذ فسخ العقدة مع المقاول في يونيو 2013 إلى اليوم ؟ لماذا تراجع المدير الجهوي عن وعوده بخصوص اصلاح مدار لبصارة ؟

عبده من لبصارة
ضيف
شكرا لادارة الجريدة على متابعتها للمشروع، نتساءل بدورنا هل من جهات تتولى مهمة الانقاذ ؟ امام فداحة الاخطاء المرتكبة بل اقول الجريمة المقترفة في حق الارض والانسان والتنمية، لايمكن الحديث عن الانقاذ ،بل الان يجب ان نمر الى مرحلة اخرى تتمثل في المحاسبة والقصاص ، اعتقد ان المشروع تم في اطار شراكة واتفاق مكتوب ،وكما نعلم جميعا ان العقد شريعة المتعاقدين ،العقد يوضح بشكل جلي الالتزامات لكل طرف ،القصاص سيطال الطرف المخل هذا في اطار القانون المدني ، واعتقد انه بالرجوع الى الارض والواقع وايضا الى التقارير الموجودة الان في المكاتب يبدو ان عناصر الجريمة قائمة ، الجريمة طالت دوائر… قراءة المزيد ..
فلاح
ضيف

لا لوز و لا أرض فين غدي نمشيو السيد مدير الفلاحة علاش كذبتو علينا حرام عليكم حرام عليكم و و الله ما نسمحو لكم منكر هذا

‫wpDiscuz