هجوم بوليسي عنيف بالهراوات بالخميسات

26074 مشاهدة

تعرض بائعوا الملابس والأحذية الغير مهيكلون ، أثناء مزاولتهم لأنشطتهم التجارية في الأماكن التي اعتادوا العمل بها منذ عشرات السنين ، مساء الأربعاء 01 شتنبر 2010 ، ابتداء من التاسعة ليلا ، لهجوم همجي عنيف قاده باشا مدينة الخميسات ، وشارك فيه عشرات من عناصر القوات المساعدة ورجال الأمـن تحت قيادة الكمندار ابراهيم المعروف بجبروته وعدوانيته وبحقده وعدائه لهذه الشريحة المقهورة …

هجوم بوليسي عنيف بالهراوات بالخميسات
هجوم بوليسي عنيف بالهراوات بالخميسات

وقد نتج عن هذه المجزرة الرهيبة اعتقال أربعة باعـة ، وسقوط عشرة جرحى بينهم نساء ، نقل أربعة منهم في حالة بالغة الى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بالخميسات .

كما قامت نفس القواة المدججة بالهراوات الغليظة بتطويق مقر الاتحاد المغربي للشغـل بعد لجوء الباعـة الغير مهكلين داخله ، ومارست كل أشكال وأساليب العنف ضدهم حين طالبوا بإطلاق سراح رفاقهم المعتقلين … وقد تفنن في هذا الهجوم الكمنندار ابراهيم من قواة الأمن الذي كان يستعمل عصى غليظة ويضرب بكل عنف وحقد وابتهاج ، ويرفس بأرجله النساء والرجال وأطفالهم الذين كانوا يرافقونهم . كما تم اعتقال أحـد الصحفيين ونزع آلـة تصويره ، كرد فعل على قيامه بواجبه الصحفي .

ان الاتحاد المغربي للشغـل بالخميسات

1ــ يدين بشدة هذا الهجوم الهمجي الوحشي الذي قاده باشا المدينـة والكمندار ابراهيم ضد باعـة كانوا يمارسون أنشطتهم الاعتيادية دون ارتكاب ما يبرر هذا التدخل العنيف .

2ــ يطالب برفع الطوق المضروب على مقر الاتحاد المغربي للشغـل بالخميسات ، وبرفع الحصار الذي يتعرض له الباعـة منذ شهور ، وبحقهم في العمل والحياة والسلم ، وباقي الحقوق الإنسانية الأخرى .

3ــ يدعو المسؤولين اقليميا ومركزيا الى فتح تحقيق في الموضوع ومتابعة المتسببين فيه وخاصة منهم باشا المدينـة ورئيس مجلسها البلدي والكمندار ابراهيـم .

4ــ يجدد التزامـه بدعم هذه الشريحة النشيطـة التي لجأت الى الاقتراض من أجل التمكن من ابسط الحقوق الأساسية للإنسان ، ومحاربة الفقر والهشاشة والتهميش … وذلك بممارستها لأنشطة مدرة للدخل تقيها وعائلاتها من التشرد والحرمان والتسكع والانحراف .

5ــ يشكر كل مكونات المجتمع المدني التي ساندتهم في هذه المحنة ـ المأساة وخاصة منها الجمعية المغربية لحقوق الانسان ـ ومركزالصحافة وحرية الرأي ـ وجريدة المرصد الجهوي ـ والمنتدى الأمازيغي ـ وجمعية المعطليـــــن ـ

6 ــ يطالب عامل الاقليم بالتدخل العاجل وفتح حوار سريع مع نقابتنا ، لإنصاف هذه الشريحة المقهورة التي ذهبت ضحية مؤامرة الثالوث المكون من باشا المدينة ورئيس المجلس البلدي ونقابة التجار التي أصبحت تملي تعليماتها على الباشا ورئيس المجلس البلدي …

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz