نيابة بركان تعقد اجتماعات ماراطونية لتدبير و انجاح الدخول المدرسي لموسم 2011 – 2012

16105 مشاهدة

الميلود عبادي و عبد الناصر بلبشير – نيابة بركان / وجدة البوابة : تراهن النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لاقليم بركان على ضمان نجاح الدخول المدرسي وفق ما تتوخاه وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الاطر و البحث العلمي و سعيا منها وراء جعل انطلاق الموسم الدراسي الحالي يتميز بانجاح انجاز مختلف مشاريع البرنامج الاستعجالي..

فبتداء من 02 شتنبر 2011، شرعت النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لاقليم بركان في تطبيق خارطة الطريق التي رسمتها قبل الدخول المدرسي فدشنت اجتماعاتها الماراطونية بعقد اول اجتماع في اليوم الاول من انطلاق العمل بالمؤسسات التعليمية اي في 2 شتنبر مع مديري التعليم الابتدائي في الفترة الصباحية و مع مديري التعليم الثانوي العمومي و الخصوصي في الفترة المسائية، و كان موضوع الاجتماع يستهدف رسم خارطة طريق عملية و ناجعة لتدبير الدخول المدرسي مع التركيز على اعطاء الاهمية التي يستحقها يوم عيد المدرسة..

و في اجتماعات هذا اليوم الاول التي افتتحها النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية السيد عبد الرحمان البعتلاوي بكلمة اشاد فيها بالمجهودات المبدولة من طرف ادارات المؤسسات التعليمية خلال السنة الدراسية الماضية مناشدا اياهم بالسعي قدما نحو المزيد من العطاء و التدبير المحكم لاجل انجاح الدخول المدرسي الحالي لما للانطلاقة الاولى من حمولة و اهمية ترتكز عليها السنة الدراسية و تكون مرحلة الحسم في نجاح او فلاس الموسم الدراسي.. و قد تميزت الاجتماعان خلال نفس اليوم بقيام رئيس الشؤون التربوية السيد الميلود عبادي بقراءة مقرر كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العبيدة و تم الوقوف بكل تمعن على النقط التالية من المقرر:

– تدبير الزمن المدرسي

– زمن التعلمات

– الحكامة التربوية من خلال التركيز على مقتضيات مواد المقرر

– تشخيص المستلزمات الدراسية

– خطة عمل النيابة الاقليمية لتدبير الدخول المدرسي الحالي.

ثم عقدت النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية باقليم بركان اجتماعا مطولا مع اطر المراقبة التربوية برئاسة النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و بعد الكلمة الافتتاحية قام رئيس الشؤون التربوية ثانوي بقراءة المقرر الذي اصدرته كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي حيث تم التركيز على :

– مقاربة الاجراءات التربوية في وقتها المحدد في المقرر

– التركيز على تتبع برامج النيابة خاصة تشخيص المستلزمات المدرسية و ما تتطلبه من عمليات و اجراءات تربوية.

و في نفس اليوم مساء تم عقد لقاء مع اطر التوجيه التربوي و التخطيط و تم التطرق الى نفس المحاور المذكورة سابقا، و تم التاكيد على تنظيم حملات اعلامية داخل المؤسسات من اجل انجاح عملية اعادة التوجيه و ارجاع المنقطعين..

و تدخل هذه السلسة الماراطونية من الاجتماعات المنظمة في بهو نيابة بركان من اجل جعل يوم 15 شتنبر  دخولا مدرسيا فعليا ناجحا متميزا ، و هو ما تم بالفعل حسب ما اكدته اللجان الاقليمية و الجهوية و المركزية.

و قد اشتغلت النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية باقليم بركان مع شركاء المدرسة خاصة عمالة اقليم بركان، حيث تم اعطاء الانطلاقة الفعلية لليوم الدراسي 15 شتنبر 2011، بكل من مدرسة 11 يناير و مجموعة مدارس عباس الجراوي و ثانوية العثامنة الاعدادية من طرف الكاتب العام بعمالة اقليم بركان نيابة عن عامل الاقليم و الذي كان مرفوقا بوفد مهم من العمالة و بوفد من النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية باقليم بركان يتراسه النائب الاقليمي للوزارة السيد عبد الرحمان البعتلاوي..

و خلال فترة الدخول المدرسي تمت مجموعة من العمليات البارزة تمثلت في توزيع محتويات المبادرة الملكية السامية مليون محفظة حيث تم تعميم الاستفادة من المبادرة بالتعليم الابتدائي و التعليم الاعدادي القروي.. و تم كذلك توزيع محتويات العملية التكميلية اذ بالمناسبة ترفع النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية باقليم بركان شكرها الى المجتمع المدرسي و كافة شركاء المدرسة و على الخصوص عمالة بركان عن المجهودات الجبارة التي تمثلت في توفير الكتب المدرسية بالنسبة لتلاميذ الاعدادي الحضري الذي لم تشمله المذكرة 62 المنظمة لمقتضيات المبادرة الملكية “ملون محفظة”. و قد استفاد من هذه العملية 60 في المائة من مجموع التلاميذ بالمؤسسات التعليمية الاعدادية الحضرية و قد هم ذلك جميع المستويات الدراسية.

هذا و قد تم احياء عيد المدرسة في جو تربوي راقي يدل على مدى انصهار المدرسة في المجتمع و مدى ثقة المجتمع في المدرسة. حيث عبر اباء التلاميذ بحضورهم في انشطة المؤسسات عن مدى انخراطهم في المشروع التربوي ..

كما تم عقد اجتماع مهم في يوم 20 شتنبر 2011، بالنسبة للمؤسسات المعنية بتمرير المستلزمات الدراسية و قد تراس الاجتماع السيد النائب الاقليمي بحضور السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بنيابة بركان و تناول جدول الاعمال:

– دراسة جميع المكونات التربوية و المادية و اللوجيستيكية المتعلقة بانجاح هذه العملية التربوية التي تسعى الى تطوير عملية التقويم التربوي و تفعيل مفهوم التقويم التكويني و جعل الدعم التربوي مقوما لمقومات العملية التربوية . و قد تبين الى غاية شهر شتنبر ان جميع العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي قد تمت في اوانها و قد حققت جل الاهداف المنشودة، كما ان الداخليات فتحت مطاعمها في وجه المستفيدين في الوقت المناسب و هذا ما ارتاحت له الساكنة و الاباء و متمنياتنا لهذه النيابة بالنجاح المستمر، هذه النيابة التي تمد يدها لمختلف الشرائح الاجتماعية من مجتمع مدني و سلطات محلية و هيئات سياسية و نقابية لاجل التفاعل و التعاون في كل ما بشانه يعود بالنفع على الناشئة و المجتمع و الوطن….

نيابة بركان تعقد اجتماعات ماراطونية لتدبير و انجاح الدخول المدرسي لموسم 2011 - 2012
نيابة بركان تعقد اجتماعات ماراطونية لتدبير و انجاح الدخول المدرسي لموسم 2011 - 2012

انجاز: ميلود عبادي و عبد الناصر بلبشير

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz