نيابة الناظور تعقد اجتماعا تحضيريا لامتحانات البكالوريا

266070 مشاهدة

الناظور/ وجدة البوابة: في إطار اللقاءات التواصلية التحضيرية التي تعقدها النيابة استعدادا لامتحانات الباكلوريا لهذه السنة، عقد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالناظور السيد عبد الله يحيى بحضور السادة رؤساء مصلحتي الشؤون التربوية والتخطيط ومكتب الامتحانات بنيابة الناظور يوم الثلاثاء 3 يونيو 2014 لقاء تحضيريا وتواصليا مع رؤساء مراكز الامتحان المحتضنة لامتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي بإقليم الناظور.

افتتح السيد النائب الإقليمي الاجتماع بكلمة ترحيبية مذكرا بأهمية هذا الاستحقاق التعليمي المدرسي، الذي يستدعي إنجاحه تظافر جهود كافة الفاعلين وتعبئة كل الشروط من أجل الإعداد الجيد حتى تمر الامتحانات في ظروف تربوية وتنظيمية مطبوعة بروح المسؤولية واليقظة والحزم الذي يتحلى به السادة رؤساء المراكز، وأكد في كلمته أن المسؤول الأول عن تدبير مجريات الامتحان هو رئيس المركز الذي يتعين عليه توفير الظروف الملائمة داخل مركزه، لضمان جاهزية قبلية للمركز، وتوفير الظروف الملائمة لإجراء الامتحان بمختلف مراحله حسب المعايير المحددة في دفتر المساطر. كما نوه النائب الإقليمي بالكفاءات البشرية التي يتوفر عليها الإقليم ممثلة في السادة المديرين ومساعديهم والمفتشين والأساتذة والعاملين بالنيابة، وما تتسم به من جدية وتضحية، ساهمت في إنجاح مختلف الاستحقاقات الوطنية السابقة، من خلال تدبير محكم للإجراءات بدقة كبيرة والاشتغال وفق تصور واضح ومعايير موحدة بين جميع المتدخلين في العملية.

من جهته قدم السيد محمد المصباحي رئيس مكتب الامتحانات عرضا أبرز فيه الإحصائيات الإقليمية، باسطا كافة الإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم لمختلف العمليات ورصد المشاكل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة في حينها.

  وشكل اللقاء مناسبة لرؤساء مراكز الامتحانات لعرض آرائهم بخصوص العديد من القضايا التدبيرية والتنظيمية لعمليات الامتحانات، ومناقشة بعض الوضعيات الإشكالية الميدانية حول سير هذه العملية. كما تقرر عقد اجتماعات على صعيد المراكز يوم الجمعة 6 يونيو للتحضير للامتحان على المستوى المحلي.

وجدير بالذكر أن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالناظور قد تهيأت لإنجاح هذا الاستحقاق باتخاذ كافة التدابير والإجراءات المرتبطة به، بدءا باستقبال ملفات الترشيح الخاصة بالمترشحين الرسميين على مستوى المؤسسات التعليمية، وملفات المترشحين الأحرار على مستوى النيابة، ثم ضبط أعدادهم وتوزيعهم على القاعات، فضبط الحاجيات من المراقبين، وتوفير الشارات والأطقم الإدارية والعدة، وغير ذلك من الإجراءات.

وستجرى الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا أيام 10 و11 و12 يونيو 2014، في حين ستجرى الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان أيام 8 و9 و10 يوليوز 2014. وبخصوص الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار، ستجرى يومي 16 و17 يونيو 2014، أما الدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي للسنة الأولى وللامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار فستجرى يومي 1 و2 يوليوز 2014. وقد بلغ عدد المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي بنيابة إقليم الناظور 6961 مترشحة ومترشح منهم 4050 رسمي و34 من التعليم الخصوصي، و5 من الإصلاحية و2872 مترشحا من الأحرار، موزعون على 26 مركزا للامتحان على صعيد الإقليم، فيما تم تحضير 3 مراكز للتصحيح. في حين بلغ عدد الأطر المشاركة في تدبير الامتحانات 3094 إطارا، ما بين مديرين ومفتشين وأساتذة ومساعدين إداريين وتربويين، ورجال أمن.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz