نقابة مفتشي التعليم تصدر بيانها: نداء الكرامة

211866 مشاهدة

نقابة مفتشي التعليم/ وجدة البوابة: وجدة في 1 شتنبر 2013، أصدر المجلس الوني لنقابة مفتشي التعليم بيانا بعنوان ” نداء الكرامة” فيما يلي نص البيان:

باسم شرف المهنة وأخلاقياتها، ووفاء  للذين ناضلوا من أجل عزة وكرامة هيئة التفتيش الذين منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، أدعو المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم وعموم المفتشين (المنخرطون وغير المنخرطين)، أن يكونوا في مستوى الحدث والمرحلة، أدعوهم إلى رص الصفوف والالتفاف حول نقابة مفتشي التعليم لأنه لابديل عنها، بنجاحاتها وإخفاقاتها، نثمن النجاح ونصحح الأخطاء قدر المستطاع من الداخل عبر الكلمة الصادقة و عبر هياكلها.

سينعد المجلس الوطني يوم 28/8/2013 في سياق توتر بين نقابة مفتشي التعليم وبين وزارة التربية الوطنية حول ملف التفتيش وعلى الخصوص ملف الاستقلالية الوظيفية.

*نحن نطالب بأن يقوم جهاز التفتيش بدور الضبط والتغذية الراجعة والافتحاص وتشخيص مكامن ضعف وقوة المنظومة التربوية.

-والسيد الوزير يريد أن يحولنا إلى “شيوخ ومقدمين” نزوده يوميا وفورا بتقارير ومعلومات استخباراتية عن السادة الأساتذة والمديرين.

لاتعتقدوا أيها المفتشون أنكم بإرسال تلك التقارير ستمتلكون سلطة على الأساتاذة والمديرين أو ستزيكم سلطة عليهم، سلطتكم مستمدة وفق ما أعطاكم إياه النظام الأساسي، ووفق ما أقرته النصوص التنظيمية التي تؤطر لمهنة التفتيش. ومن الممارسات الإيجابية التي راكمها جهاز التفتيش عبر أجيال. فنحن لسنا في حاجة إلى سلطة إضافية.

الوزير يريد أن يقزمكم ويزيل عنكم السلطة الحقيقية التي هي الشرف والأخلاق، يريد أن يمنعكم من تقدير المجهودات التي يقوم بها الأساتذة والمديرون عبر منحهم نقط الاستحقاق التي لايمكن لغير المفتش أن يمنحها بناء على معرفته الدقيقة بالأستاذ أو المدير.

القيام بهذه المهمة الاستخباراتية سيضرب مصداقيتكم أمام الأستاذة والمديرين، وسيقبر إلى الأبد استقلاليتكم، وسيزيل الجانب الإنساني والتربوي و العلائقي من مهمتكم النبيلة.

حسب ما أعرف أن الاستمارات هي أدوات لإنجاز البحوث والاستطلاعات الميدانية لأغراض بحثية محضة ووفق منهجية محددة. أما أن تتحول هذه الأداة إلى كاميرا أو جهاز تصنت تمد المسؤول بمعلومات عن الضحية فهذا أمر مرفوض أخلاقيا، نحن لسنا موظفين في وكالة للمخابرات.

وعيه أدعو النقابة إلى رفض العمل بالمذكرات الأخيرة جملة وتفصيلا، والعمل بالطريقة التقليدية المتعارف عليها.

وأذكر إخواني المفتشين بأننا سوف لن نكون السباقين إلى مثل هذا الإجراء فقد سبق  للأساتذة أن رفضوا العمل بمجموعة من المذكرات : المذكرة 122  الخاصة بجداول الحصص، المذكرة 204 الخاصة بتقويم الإدماج، تقييم الأداء المهني لقطاع التعليم المدرسي،…….

نقابة مفتشي التعليم تصدر بيانها: نداء الكرامة
نقابة مفتشي التعليم تصدر بيانها: نداء الكرامة

اترك تعليق

1 تعليق على "نقابة مفتشي التعليم تصدر بيانها: نداء الكرامة"

نبّهني عن
avatar
مفتش التعليم الثانوي
ضيف
مفتش التعليم الثانوي

هذا مجرد نداء شخصي لمفتش ، وليس بيانا للمجلس الوطني ، ويبدو أن هذا النداء كتب قبل تاريخ انعقاد المجلس الوطني كما يشير إلى ذلك صاحبه ، لذا على جريدتكم تقديم اعتذار وتصحيح هذا الخطأ بنقل نص البيان الحقيقي ، شكرا

‫wpDiscuz