ندوة وطنية كبرى حول دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة احتضنها فضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية – تغطية كاملة بالصوت و الصورة..د. مصطفى بنحمزة: الدين وقيم المواطنة/وجدة: عبد الناصر بلبشير

30702 مشاهدة

احتضن فضاء تكوين و تنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية – وجدة – ندوة وطنية كبرى حول دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة و دلك يوم السبت 13 مارس 2010 ، تحت شعار “المواطنة الإيجابية: مسؤولية والتزام”. قال المنظمون ان المواطنة لا تختزل على بطاقة تعريف و جواز الافراد…واكد السيد يونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ان المواطنة هي المساهمة الفاعلة للمواطن و ان المواطنة تزدهر عندما تزدهر الديموقراطية، و ياتي دلك عن طريق حرية التعبير و الشفافية و اطلاع المواطن على كل ما يتعلق بالشان العامو ان يكون للمواطن الحق في ان يراقب و يساهم في الشان العام. و في مداخلة الدكتور مصطفى بنحمزة حول المواطنة و ترسيخ قيمها من الناحية الدينة، فقد استدل فضيلة العلامة باحاديث نبوية و ايات قرانية كريمة اد تم دكر كلمة موطن فقيام الافراد بحقوق المواطن قيمة راقية تقوم على الاحساس بالمسؤوليات. و دكر مصطفى بنحمزة ان اسس لمفهوم المواطنة كما نهى الاسلام عن التقوقع على الدات و دعا الى الانفتاح و التعامل الانسانب مستدلا بمعاهدة المدينة التي تعتبر اول معاهدة في الاسلام. و لتحقيق قيم المواطنة الحقة دعا فضيلة العلامة مصطفى بنحمزة الحاضرين الى تجنب المقولات السلبية مثل سبق الميم ترتاح، او ما شفت ما عرفت… و في المحور القانوني قال السيد عبد الحق جناتي الادريسي استاد جامعي و باحث ان التنمية الثقافية هي اساس التنمية، و تساءل عن ماهية المقومات القانونية للمواطنة، و عن اماكنية وجود ترادف و تطابق ام اختلاف بين القانون و المواطنة… و قال و هو يجيب عن تساؤلاته ان مقومات المواطنة هي انتماء وولاء للوطن، فولاء الفرد للوطن يتحقق عندما يسمو على كافة الولاات الاخرى كالحزبية و النقابية و العشيرية و الجمعوية، ليبقى الانتماء للوطن هو اسمى الولاءات الاخرى… و شدد الاستاد جناتي على ان المقوم الثاني القانوني للمواطنة يتجلى في المساواة اد لا مواطنة في اطار التمييز. فالمساواة بالنسبة للاستاد جناتي هي اساس المواطنة و التي من نمادجها تكافؤ الفرص في التشغيل و غيرها. و في المنظومية القانونية يستخدم اصطلاح اللامساواة للوصول الى المساواة…و اضاف الاستاد جناتي ان هناك مقوم الدينامية و الديموقراطية كمشاركة المواطنين في صناعة القرار، و دكر ايضا ان هناك مقوم المواطنة رابع للمواطنة و هو المشاركة في التدبير العام و حرية الابداع الفكري و حرية المبادرة الاقتصادية و حرية الانتماء سواء لحزب او جمعية او غيرها.. و في المحور السوسيولوجي قال الدكتور سمير بودينار رئيس مركز الدراسات و البحوث الانسانية و الاجتماعية بوجدة، ان التضامن الاجتماعي هو قاعدة المجتمع، و ان المواطنة تقوم على محددات اربعة و هي: اولا: الانتماء اي انتماء الفرد للوطن و الانتماء للمجتمع اي المواطنة المجتمعية. ثانيا الحقوق ثالثا:الواجبات: فالكل راع و الكل مسؤول عن رعيته. رابعا: الاهتمام بالشان العام.. و في المحور السياسي يرى الاستاد محمد ضريف و هو استاد جامعي و باحث ان قيم المواطنة تصنف في محورين: المحور الاول: و هو اطار المواطنة المحور الثاني: و هو قيم المواطنة فالمواطنة في راي الاستاد ضريف تقوم على الديموقراطية و الحداثة، و لا يمكن الحديث عن المواطنة في غياب المجتمع.. و استدل الاستاد ضريف بمقولات لجون جاك روسو: لا يمكن ان نصبح بشرا حتى نكون مواطنين.. و من هنا فان قيم المواطنة تستلزم اطار المواطنة ، و اطار المواطنة يتكون من اطار سياسي و اطار مؤسساتي و هدا الاخير يتمثل في الدولة الحديثة و مواصفة هده الاخيرة هو الاستقلالية..

النسيج الجمعوي يحتضن اشغال ندوة وطنية حول قيم المواطنة
النسيج الجمعوي يحتضن اشغال ندوة وطنية حول قيم المواطنة

دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة
دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة

مداخلة الاستاد محمد ضريف بالصوت و الصورة

فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة

الدكتور مصطفى بنحمزة

مداخلة الدكتور مصطفى بنحمزة

الدكتور مصطفى بنحمزة

فضيلة العلامة مصطفى بنحمزة

الدكتور مصطفى بنحمزة
الدكتور مصطفى بنحمزة
الدكتور عبد الحق جناتي الادريسي
الدكتور عبد الحق جناتي الادريسي
الاستاد يونس مجاهد ريس النقابة الوطنية للصحافة المغربية
الاستاد يونس مجاهد ريس النقابة الوطنية للصحافة المغربية

دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة احتضنها فضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية
دور المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة احتضنها فضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بالجهة الشرقية
2010-03-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بلبشير عبد الناصر