ندوة بوجدة حول دينامية الاصلاحات في بلدان اتحاد المغرب العربي

36527 مشاهدة

وجدة- 15- 4- 2010- انطلقت أمس الخميس بوجدة أشغال ندوة دولية في موضوع “دينامية الاصلاحات في بلدان اتحاد المغرب العربي”،بمشاركة باحثين وجامعيين من البلدان المغاربية .

ويقارب هذا الملتقى العلمي المغاربي الثاني (15- 16 أبريل الجاري )،الذي تنظمه كل من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول -وجدة ومعهد الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس الرباط-السويسي،بشراكة مع مؤسسة (هانس سايدل)،الإصلاحات التي قامت بها البلدان المغاربية خلال العقود الأخيرة،ولاسيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

وتتمحور الناقشات خلال هذه الندوة حول “دينامية الاصلاحات في بلدان الاتحاد المغاربي في أبعادها القطرية والمغاربية والعالمية”،و”دور الاتحاد المغاربي في دينامية الإصلاحات”،و” إدماج واندماج المجتمع المدني في دينامية الاصلاحات”.

كما تناقش الندوة مواضيع “السند التوثيقي والبحثي للاصلاحات في البلدان المغاربية “و” الاصلاحات في البلدان المغاربية من خلال الأبحاث العلمية والجامعية”،و”تمويل الاصلاحات بين القدرات الذاتية والتعاون الدولي الثنائي ومتعدد الأطراف”،و”الاصلاحات وعامل الظرفية الدولية”.

وقال السيد محمد الفارسي رئيس جامعة محمد الأول بوجدة خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة،إن بلدان اتحاد المغرب العربي انخرطت خلال العشريات الأخيرة في إصلاحات مست جميع المجالات بوتيرات متباينة ومقومات وأولويات مختلفة.

وأضاف أن هذه الاصلاحات التي تم القيام بها أو المبرمجة في البلدان المغاربية تروم أساسا ترسيخ دولة الحق والقانون وتوسيع هامش الحريات العمومية وحقوق الإنسان وارساء حكامة جيدة وتشجيع التنمية المستدامة.

من جهتها اعتبرت اللجنة التنظيمية،أن الاصلاحات الأكثر أهمية على المستوى التنظمي والسياسي،تتمثل في التعديلات الدستورية وتحديث المنظومة القضائية والانفتاح على المجتمع المدني والنسيج الجمعوي والاصلاح الإداري وتعزيز اللاتمركز واللامركزية وإحداث محاكم متخصصة جديدة (إدارية ,تجارية …) والنهوض بوسائل بديلة لحل المنازعات.

أما على مستوى إنعاش وتسريع مسلسل التنمية،فقد ارتكزت الاصلاحات على تعزيز التنمية المستدامة وتشجيع الاقتصاد المحلي والتضامني وتأهيل المقاولات والشركات وخوصصة عدد من المرافق والمؤسسات العمومية وتحرير الاقتصاد والتجارة الخارجية وتوقيع اتفاقات ثنائية ومتعددة الاطراف.

وعلى صعيد تأهيل الموارد البشرية،انصبت الاصلاحات في اتجاه اعادة النظر في المنظومة التربوية والجامعية ومحاولات ربط التكوين بالتشغيل وانفتاح الجامعة على محيطها.

كما شمل مسلسل الاصلاحات ملفات متنوعة من قبيل اصلاح أنظمة التعليم والتكوين وأنظمة التقاعد والأنظمة الجبائية والجمركية ومعالجة موضوع مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والعامة وتحرير المجال السمعي البصري وإعادة تأهيل الحقل الديني.وجدة: وكالة المغرب العربي للانباء

ندوة بوجدة حول دينامية الاصلاحات في بلدان اتحاد المغرب العربي
ندوة بوجدة حول دينامية الاصلاحات في بلدان اتحاد المغرب العربي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz