نداء عاجل إلى جميع القراء والمتتبعين والكتاب بموقع شبكة الأخبار وجدة البوابة: أخلاقيات التعليق والكتابة الإلكترونية

20361 مشاهدة

إدارة شبكة “وجدة البوابة”/ وجدة البوابة: وجدة في 6 ماي 2013، نذكر قراءنا الأعزاء ومتتبعي أنشطة “وجدة البوابة” بعبارة تاريخية لن ينساها الدهر أبدا ، ولا شك أن حقيقتها ومعناها بل ومغزاها الروحي واضح وضوح الشمس في رابعة النهار، فهي تقول : “كن من لسانك على وجل ، واتق عثرته ، فإن عثرة القدم تدمي وعثرة اللسان تقتل “..

لا تخلو الكتابة والنشر والتعليق الإلكتروني من مبادئ ومعايير أدبية تكون فيصلا بين المهنية المطلوبة وتجددها المفعم بالحرية وبين لغو الكتابة وسفاسف التعليقات ولجلجات أوصافها، ومن تمة يكون من الضروري توسيع أفق معرفتنا المهنية ليتطبع هذا الأفق منذ البداية على الإلتزام والمسؤولية ويستند على اساس معياري له أخلاقياته وذي مفعول حقيقي وتاتير فعال يشحن بطارية دفاعنا عن الممارسة الحرة للكتابة والتعليق والخبر ويوطد الأسس المهنية التي دابت على تحسين جودة المادة الصحفية بمختلف انواعها..

ويبقى رهان الجودة مشروعا منتظرا للناشر الإلكتروني وكل كتاب هذا اللون المتجدد وقرائهم ورايهم العام المتداول المتابع لما يكتب تحت سلطة التأتير والتاتر والفعل.

هل للكتابة الإلكترونية أدبيات؟

فلا ينبغي أن نتخلى أبدا عن تقصي الحقيقة” فالحقيقة عنوان الخبر، وهي موضوعة على المحك اليومي ومفتوحة الآن على التعليق السريع والعابر في كثير من الأحيان، فإن تم التقصير في تمحيصها تحت قوة أي ظرف وتركت عرضة لمشاعية التداول و لقلقة الألسن زاغ صاحبها والنافذة التي نشرتها عن عمود احترامهم ووأدوا بنفسهم حريتهم وكانت مهنيتهم على المحك.

ولا شك انه في كثير من الأحيان تم تسجيل هذا الأنزياح السلوكي والمهني ،فوجب أن ننبه إلى ضرورة إيتار الخبر على التعليق في منظومة النشر الإلكتروني كي لا يكسر التعليق عنق الخبرفيرديه قتيلا وتدفن الحقيقة في موكب جنازة مفاجئة تخلف الكتير من المآسي، كما أن العرض المشهدي للمعلومة لا يعني الحقيقة كلها فهو لا يخلو أيضا من هذا التحدي ،خصوصا إذا ترك للتعليق الفج الذي يفتح المجال ليصبح الإنتحال والإفتراء والتشهير أسياد الموقف وتنصب الردائل حينها بطانة لعمل صحافي يتفه الذوق العام وقد يمتد ليشكل راي عام خاص له اتباعه ومريدوه.

الشرف الشخصي:

للتعليق حدود فاصلة بينه وبين التشهير وبينه وبين الحرج الشخصي أو المس بالحياة الخاصة ولا غرو إذن إذا نبهنا إلى لغة الإستلاء على ملك الغير والإيداء الشخصي التي ينتفخ بها بطن التعليقات الإلكترونية و التي ضيعت تربة قرينة البراءة المفترضة ، فتحول التعليق بقدرة قادر خصوصا إدا ارتبط بأخبار عن الأشخاص او سلوكاتهم إلى خبر يقين يتم تداوله على أوسع نطاق..

إن احترام الشخص البشري هو حد من حدود الممارسة الصحافية بشكل عام لزم أن يتقرر مفعوله في اي تداول مهما كانت طبيعته وشكله فما بالك في مجال يفترض أن تحضر فيه المهنية.

المحضورات:

كل محضور مرغوب وكم يحلو الكذب والإفتراء والتبشير خصوصا عندما لا نتقصى الحقيقة كما يجب ،أما إذا كان الهدف الإمتاع فقط والإضحاك والتسلية المرغوبة في كثير من الأحيان فقد تتجه المادة الصحفية إلى الإفتعال المقصود للخبر والتأويل الشاذ فيضيع كل شئ فما بالك بالمهنية الصحافية.

إننا لسنا مالكين للنقاش العمومي ولا من دعات تقييده بل إن للكتابة الإلكترونية كأي كتابة منظومة مبادئ مهنية تكتسب ,لتكسب إحترامها عند الآخرين المفترضين وذلك سر المهنة.

فلا يسعنا إلا أن نؤكد لقرائنا الأعزاء أننا لن نقبل السب والشتم والتجريح في المقالات وفي التعاليق كما أننا نعمل على حذف كل تعليق خارج عن الموضوع يقصد به صاحبه تغيير النظر عن موضوع المقال. كما أننا لا نقبل المواضيع التي تمس بمقدساتنا وبالمصالح العليا للبلاد تشبتا منا بما نص عليه الدستور المغربي..

نداء عاجل إلى جميع القراء والمتتبعين والكتاب بموقع شبكة الأخبار وجدة البوابة: أخلاقيات التعليق والكتابة الإلكترونية
نداء عاجل إلى جميع القراء والمتتبعين والكتاب بموقع شبكة الأخبار وجدة البوابة: أخلاقيات التعليق والكتابة الإلكترونية

فضيل رضوان

اترك تعليق

5 تعليقات على "نداء عاجل إلى جميع القراء والمتتبعين والكتاب بموقع شبكة الأخبار وجدة البوابة: أخلاقيات التعليق والكتابة الإلكترونية"

نبّهني عن
avatar
رشيد معراض
ضيف
رشيد معراض، تصحيح: كلام جميل أن ينتبه الموقع إلى ميثاق النشر الإعلامي و الكتابة الصحفية، و هذا ما دعونا إليه الجميع و خصوصا المواقع العنكبوتية بوجدة، لكن أول من كان يتوجب عليه الالتزام بهذه الأخلاق هو الزميل بشيري مفتش الرياضيات و الدكتور و مدير الموقع. أن يكون رأي مدير الموقع من رأي المخالفين لنقابة مفتشي التعليم فهذا أمر طبيعي، أما أن يسخر موقعه للتشهير بالغير في مقالات تحمل القذف دون تدخل و دون دعوة إلى احترام أخلاقيات الكتابة و النشر لجميع الأطراف خصوصا الطرف الأول، . مع التقدير للجميع و مع الدعوة إلى التعقل. Oujda Portail: نداء عاجل إلى جميع… قراءة المزيد ..
رشيد معراض
ضيف
رشيد معراض: كلام جميل بخصوص أن ينتبه الموقع إلى ميثاق النشر الإعلامي و الكتابة الصحفية، و هذا ما دعونا إليه الجميع و خصوصا المواقع العنكبوتية بوجدة، لكن أول من كان يتوجب عليه الالتزام بهذه الأخلاق هو الزميل بشيري مفتش الرياضيات و الدكتور و مدير الموقع. أن يكون رأي مدير الموقع من رأي المخالفين لنقابة مفتشي التعليم فهذا أمر طبيعي، أما أن يسخر موقعه للتهير بالغير في مقالات تحمل القذف، و يضيف إليها المواقع صورا لشيطنة الأخرين (من قبيل صور نيران و أيدي بها دماء و غيرها) فهذا أمر غير مقبول و غير حيادي،و يثبت أنها لا تليق بمن تلقى تكوينات… قراءة المزيد ..
عبد الله من وجدة
ضيف

كلام جميل و موضوعي ، وهذا هو المرجو من مرتادي المواقع المحترمة ، وفي هذا السبيل يقدس الخبر وتظهر الحقيقة
لكن سيدي كن صادقا كم من مقال حدفت في الردود على محمد شركي حتى لو لم تجانب الصواب
سيدي العزيز أعد قراءة المقالين الأخيرين لمحمد شركي ، أليسوا يعجون بالهجوم و التجريح على فئة عريضة من أطر وزارة التربية الوطنية، بل بالإتهامات والتلفيق
أين أنت مما كتبت ؟
أين أنت مما كتبت ؟
أين أنت مما كتبت ؟

زروقي إبراهيم
ضيف

أكيد أن رسالتي قد وصلت رغم عدم نشرها
اللهم إني قد بٌلغت…..

متتبع
ضيف

قل هذا الكلام للسيد شركي الكاتب المستفز للقراء

‫wpDiscuz