نادي حقوق الإنسان والمواطنة بتندرارة

15787 مشاهدة

نظم نادي حقوق الإنسان والمواطنة بثانوية بن خلدون بتندرارة يوما تكوينيا بتاريخ 17 مارس 2010 بقاعة الأنشطة بالمؤسسة أطره الصديق كبوري عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان .

وقد اشتمل البرنامج على الأنشطة التالية :

فقي حصة الصباح وابتداء من التاسعة صباحا والى غاية الثانية عشرة زوالا كان لأعضاء النادي(وعددهم 17 عضوا وعضوة ) موعدا مع دورة تكوينية حول التربية على حقوق الإنسان ضمت المحاور الآتية :

1- تعريف حقوق الإنسان .

2- التربية على حقوق الإنسان في المرجعية الدولية لحقوق الإنسان .

3- التربية على حقوق الإنسان قي المنظومة التربوية .

4- تقنيات التنشيط قي مجال حقوق الإنسان .

أما قي المساء وابتداء من الساعة الثانية والنصف والى غاية الخامسة مساء كان لعموم تلاميذ المؤسسة موعدا مع عرض نظري حول التطور التاريخي لحقوق الإنسان قدمه نفس المؤطر و تضمن المحاور التالية:

– مرحلة الطبيعة والأعراف.

– مرحلة القوانين المكتوبة .

-مرحلة المعتقدات .

-مرحلة الدساتير .

-مرحلة المواثيق الدولية .

وبعد العرض تم فتح باب النقاش ، والذي كان بدوره غنيا حيث ساهم فيه عدد كبير من التلاميذ والأساتذة . وقد انصبت التدخلات حول حقوق الإنسان بين الكونية والخصوصية ، وأوضاع حقوق الإنسان في المغرب ، وهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على الأمم المتحدة ، وكيل هده الأخيرة بمكيالين …..الخ

لقد عرف هدا اليوم استحسانا كبيرا من لدن الأساتذة والتلاميذ وتمنى الجميع أن تتكرر هذه المبادرات لما لها من أهمية قصوى في نشر الوعي الحقوقي وثقافة حقوق الإنسان .

2010-03-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

صديق الكبوري