ميدلت : وفد إعلامي يطلع على عدد من المشاريع الرائدة المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

34763 مشاهدة

ميدلت/ وجدة البوابة: ميدلت في 30 يناير 2014، قام وفد يمثل مختلف وسائل الإعلام الوطنية والصحافة المعتمدة بالمغرب يومي 29 و 30 يناير الجاري بزيارة لاقليم ميدلت اطلعوا خلالها على عدد من المشاريع الرائدة المنجزة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتندرج هذه الزيارة الميدانية ، التي جرت بحضور العاملة المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، السيدة نديرة كرماعي وعامل اقليم ميدلت علي خليل ، في اطار النسخة السادسة عشر من الخميس الإعلامي الذي نظمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنسيق مع عمالة اقليم ميدلت تحت شعار”المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتعزيز بنيات الخدمات الاجتماعية الأساسية في المناطق الصعبة الولوج”.

وهكذا قام الوفد الاعلامي بزيارة لدوار انمل بالجماعة القروية النزالة حيث اطلع على المشروع المندمج في اطار البرنامج الجديد للتاهيل الترابي الذي يتوقع تهيئة طريق على مسافة 26 كلم بمنطقة جبلية رصد له غلاف مالي بلغ نحو 1.66 مليون درهم.ويهم المشروع كذلك تزويد الدوار، الذي توجد به ساكنة تصل الى 850 شخص، بالماء الصالح للشرب ( 768.960 درهم) وبالكهرباء في اطار مشروع يتعلق ببرنامج الكهربة القروية المتعلق ب 52 دوارا ( 1442 أسرة) باستثمار اجمالي بلغ 41.850 مليون درهم ، تساهم فيخ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 8.561 مليون درهم.

ويشهد هذا المشروع الرائد، الذي مكن من فك العزلة عن ساكنة هذا الدوار وتمكينهم من الولوج الى أهم الخدمات الاجتماعية الاساسية المتعلقة بالماء الصالح للشرب والكهرباء واقتناء سيارتي اسعاف، اهمية ووجاهة البرنامج الجديد للتأهيل الترابي ، الذي دخل حيز التنفيذ خلال الفترة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2011-2015.وتابع الوفد الاعرمي شروحات حول مشاريع طرقية ( 7.560 مليون درهم) توجد في طور الانجاز والتي تهم تهيئة وبناء طرق تربط دواري برام وافليلو ( 4 ملايين درهم) واخرى تربط ميدلت بالدواوير التي توجد على تراب الجماعة القروية ايت ازدك (3.560 مليون درهم).

وشكلت هذه المناسبة فرصة لبلوفد الاعلامي للاطلاع على هدد من المشاريع المنجزة في اطار برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وخاصة المركز السوسيو ثقافي الذي تم تشييده بحب عثمان اوموسى بغلاف مالي بلغ 1.4 مليون درهم.

كما قدمت للوفد الاعلامي شروحات حول هذا البرنامج الذي يهم ثلاثة احياء ، اثنان منهم بمدينة ميدلت والاخر بمدينة الريش، ، وكذا حول حصيلة انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال التعليم على مستوى الاقليم ( 12.473 مليون درهم).

وفي هذا الاطار، فان مساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تترواح ما بين 80 و 100 في المائة في اطار انجاز المشاريع المبرمجة والتي تهم بالاساس دعم وتشجيع التمدرس خلال الفترة 210-2013 عبر احداث اقسام مدرسية والمساهمة في تاهيل المؤسسات المدرسية وتعزيز النقل المدرسي وتهيئة وتاهيل دار الطالب واحداث وحدات سكنية لفائدة الطاقم التربوي بالوسط القروي (214 وحدة سكنية)

وبخصوص محاربة الهشاشة ، برمج المنظمون زيارة لمركز استقبال الاشخاص المسنين الذي تطلب انجازه غلافا ماليا بلغ أزيد من 750 مليون درهم.

وبخصوص البرنامج الافقي ، اطلع الوفد الاعلامي على مشروع رائد في مجال الانشطة المدرة للدخل الذي يحتل مكانة مهمة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويتعلق الامر بمشروع فلاحي الذي يستفيد منه المعطلون حاملي الشهادات على مساحة تبلغ 12 هكتار ، منها 6.5 هكتار تخصص لزراعة التفاح و 5 هكتارات للخضراوات، بغلاف مالي اجمالي تجاوز 1.279 مليون درهم ، مولته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 200 ألف درهم ومخطط المغرب الاخضر ( 1.054 مليون درهم وحاملي المشروع ( 25 الف درهم).

وتابع الوفد الاعلامي شروحات حول مشروع تسويق وتركيب وصيانة الواح الطاقة الشمسية الذي مولته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة حاملي الشواهد وذلك بفرض تسهيل اندماجهم في الحياة النشطة والنسيج الاقتصادي المحلي.

وتضمن برنامج النسخة السادسة عشر من الخميس الإعلامي الذي نظمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنظيم لقاء مع اعضاء المجلس الاقليمي للتنمية البشرية.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض الانجازات التي تم انجازها لفائدة الساكنة المحلية على مستوى اقليم ميدلت في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ اطلاق هذا الورش الاجتماعي منذ سنة 2005 ودراسة والمصادقة على أربع مشاريع برسم سنة 2014 ، مشروعان يهمان برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وآخرين يتعلقان بمحاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري.

وابرز عامل الاقليم بالمناسبة الروح الابداعية وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتأثيرها على الظروف المعيشية للساكنة خاصة على مستوى الاقليم.

واوضح انه تم في اطار فك العزلة عن العالم القروي انجاز ازيد من 600 كلم من الطرق وذلك بفضل تدخلات المبادرة الوطنية خلال السنوات الثلاثة الاخيرة على مستوى الاقليم ، مضيفا انه تم ايضا ربط العالم القروي بالماء الصالح للشرب وبالطاقة الكهربائية.

وتوقف عامل الاقليم عند اهم الانجازات التي تم تحقيقها على مستوى التزود بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء مسجلا في هذا الاطار أن نسبة الكهربة القروية تحسنت خلال الثلاث سنوات الاخيرة وستبلغ 94 في المائة بعد الانتهاء من مشروع كهربة 60 قرية .واشاد بهذه المناسبة بالرعاية التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا الاقليم الحديث العهد.من جهتها، ذكرت السيد كرماعي بمرجعية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمبادئ التي تقوم عليها وفلسفتها واليات الحكامة المرتبطة بها مشددة على أهمية التقائية مختلف القطاعات الحكومية والمقاربة التشاركية لتحقيق الاهداف المنشودة.

وأكدت السيدة كرماعي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اختيار مدنية ميدلت يروم تمكين الوفد الاعلامي من الاطلاع على تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في منطقة يغلب عليها الطابع القروي والجبلي ولكونها تعد من الاقاليم التي يشملها برنامج التأهيل الترابي، مضيفة أن هذا اللقاء، الذي يدخل سنته الخامسة ودورته السادسة عشرة، مكن وفد الصحافيين من فهم اكبر لفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبعد أن ذكرت بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الوطني ، أكدت السيد كرماعي أن المشاريع التي تمت زيارتها خلال هذه الدورة تشهد على اهمية المشاريع التي تم القيام بها على مستوى الاقليم وتأثيرها الايجابي على الساكنة.من جانبهم، أكد اعضاء المجلس الاقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ان المشاريع المنجزة تستجيب لمتطلبات وحاجيات المواطنين والفئات المستهدفة بالنظر الى العجز الذي يعاني منه الاقليم على مستوى البنيات التحتية وخاصة في مجال الطرق والصحة والتمدرس والماء والكهرباء.

ويشكل الخميس الإعلامي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي يندرج في إطار استراتيجية التواصل المؤسساتي للمبادرة، فضاء لفتح قنوات الحوار والتواصل مع وسائل الإعلام، وأيضا لضمان تتبع عن قرب لمشاريع المبادرة ودعم المحاور ذات الصلة بالتنمية البشرية.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz