مهن ذات اجور مغرية – الجزء الأول

97405 مشاهدة

وجدة البوابة: محمد بوطالب

مهن ذات اجور مغرية

يتجاوز عدد المهن المعروفة في العالم اكثر من اربعين الفا. وهناك مهن تموت و اخرى تظهر على انقاضها. 

والانتساب الى مهنة من المهن له علاقة وطيدة بالتربية المهنية في البيت و المدرسة ووسائل الاعلام وقوة الاقتصاد او ضعفه وشبكة التكوين و التوجيه وطموحات الافراد و انتظارات الاولياء واغراء الاجور.

وهذه اطلالة للتعريف ببعض المهن المغرية اجورها.

اي الخبير في شؤون التامين. actuaire1

يقوم هذا الخبير بانجازسعر تامين سيارة اومسكن كما يساهم في تصور و تطوير تقنيات منتوجات التامين و القواعد ومعاملات التعريفات المطبقة على كل فئات التامين كما يحدد شروط الربحية الاقتصادية والمالية للعقدات المبرمة مع المؤمنين ويحدد ايضا المنحة في حالة وفاة مشترك وعليه فان تحليله لشبكة الوفيات يجب ان يكون دقيقا معززا بإحصائيات واضحة المعالم.

ومن مؤهلات خبير التامين ان يكون على علم بكل تجديد في مجال الاحصاء والتنميط الاقتصادي ومن البداهة ان يمتلك ناصية الادوات الاعلاميائية.

ومن الطبيعي انه مكلف بتدبير عدة مخاطر لتحديد اثارها وان يكون على علم بكل المعلومات العامة ذات العلاقة بمجال التامين لاستغلالها عند الضرورة مثل سلوك المستهلك و اعتقاداته وحوافزه واوقات فراغه وميولاته و هواياته و امكنة استجمامه….

كما يحتفظ خبير التامين بنظرة صافية لسوق التامين ويتابع عن كتب تطور انشطة المنافسين في هذا المجال. كما يتميز بقدرة عالية على التركيب وروح واقعية للإبداع وتوازن كامل لاستخلاص الحلول الملائمة للمشاكل المطروحة.

ويجب على خبير التامين ان يعطي دليلا على حكمته للتركيز على الاتجاهات المستقبلية لشركته حتى تكون تنبؤاته دقيقة الى جانب الاعتماد على خبرات المهنيين المتخصصين مثل الديمغرافيين و الاطباء ومهندسي البناء لذلك يبذل مجهودات مضنية لان تقديراته الصائبة تؤثر مباشرة على ازدهار مقاولته وضمان ربحيتها و تقوية رصيدها وتطوير تنافسيتها و ارضاء زبنائها.

وعلى هذا الاساس وبالإضافة الى كفاءته العلمية في الرياضيات و الإحصاء و الاقتصاد و المحاسبة و الاحتمالات و الاعلاميات فان هذه المهنة تحتاج الى مسحة كبيرة من الدقة و الصرامة من اجل الحصول على حوالي عشرين الف درهم كبداية؟اليست مغرية؟

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz