مهزلة الحركة الانتقالية الخاصة بتفتيش اللغة العربية بالجهة الشرقية

57718 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 26 يوليوز 2013، طلعت علينا الوزارة كعادتها بحركة انتقالية صورية لمفتشي اللغة العربية بالتعليم الثانوي حيث نقل المفتش المعين بنيابة الناظور إلى نيابة تاوريرت التي ظلت شاغرة لأكثر من عقد من السنين باستثناء تغطيتها خلال سنوات يتيمة تطوعا من طرف بعض المفتشين التابعين لنيابات أخرى ، كما نقل مفتش من إحدى نيابات الجنوب إلى نيابة الدريوش التي ظلت هي الأخرى دون تغطية لسنوات باستثناء تغطية التطوع . وترتب عن هذه الحركة الصورية أولا شغور منصب نيابة الناظور على غرار شغور المنصب بنيابتي تاوريرت والدريوش لمدد طويلة ، وهو عبارة عن حل ترقيعي أو عبارة عن ذر للرماد في العيون إذ ما معنى تغطية الشغور بنيابة تاوريرت وخلقه في المقابل بنيابة الناظور ؟ثانيا وجود مفتش واحد لمادة اللغة العربية بباقي نيابات الجهة الست بعد تقاعد مفتش بنيابة فجيج ، وآخر بنيابة وجدة أنكاد ، علما بأن أكبر نيابة في الجهة وهي نيابة وجدة أنكاد يستحيل أن يقوم بتغطيتها مفتش واحد بعد إحالة زميله على التقاعد ،علما بأنها كانت هي الأخرى تستفيد من تطوع مفتشي النيابات الأخرى لتغطية مقاطعاتها لسنوات بعدما قل عدد مفتشي المادة العاملين بها . وسيعرف تفتيش مادة اللغة العربية بالجهة الشرقية مشكلة حقيقية خلال الموسم القادم بسبب شغور منصب بالناظور ، ووجود مفتش واحد في باقي النيابات بما فيها أكبر نيابة في الجهة . ولن يقبل مفتشو هذه المادة بعد اليوم لعبة التطوع بعدما عرفت مواسم سابقة العبث بمستحقاتهم في التعويضات التي كانت هزيلة ومثيرة للسخرية مقابل عدد الكلومترات التي قطعوها ، ومقابل عدد الأنشطة التي أنجزوها ووثقتها تقاريرهم الناطقة وهي خير شاهدة على جهودهم . ويبدو أن الوزارة ماضية في سياسة تجاهل توزيع مفتشي مادة اللغة العربية بالجهة الشرقية ، وفي سياسة الحركة الانتقالية الصورية حيث صار من المفروض على مفتش اللغة العربية بهذه الجهة أن يعمل بنيابة واحدة طيلة عمره إلى غاية إحالته على التقاعد أو إلى غاية لقاء ربه. ونوجه عناية المسؤولين في الجهة إلى عدم التفكير في حل دعوة المفتشين للتطوع من أجل تغطية المناطق الشاغرة ، وهي نفس الأسطوانة التي تتكرر مع بداية كل موسم دراسي ، ما دامت الوزارة لا تريد التفكير في حركة انتقالية جادة بخصوص هذه المادة . وعلى مفتشي المادة في الجهة أن يمتنعوا عن هذا التطوع الذي يشجع الوزارة على عدم التفكير بجد في حل مشكلة تفتيش اللغة العربية صيانة لكرامتهم ، أما إذا رضوا بالتطوع المذل لهم طمعا في التعويض السخيف أو رغبة في المصالح الشخصية الخاصة ،فهنيئا لهم ما ارتضوه لأنفسهم من ذل .

محمد الوفا وزير التربية الوطنية

مهزلة الحركة الانتقالية الخاصة بتفتيش اللغة العربية بالجهة الشرقية
مهزلة الحركة الانتقالية الخاصة بتفتيش اللغة العربية بالجهة الشرقية

اترك تعليق

4 تعليقات على "مهزلة الحركة الانتقالية الخاصة بتفتيش اللغة العربية بالجهة الشرقية"

نبّهني عن
avatar
اقظوظ اوفيغر
ضيف

لاحاجة الى النحيب والعويل يامستر شركي وجود مفتش واحد او مائة زي بعضو … مافيش لزوم لتهويل الوضع … الم تع بعد ان الوزارة سائرة بالمفتشين ليصبحو ديناصورات القرن الواحد والعشرين …

ما الحل
ضيف

انت بارع فقط فى الا نتقاد,ما هو الحل فى ضل الخصاص الدى يعرفه اطر التفتيش,سؤال الم يسبق لك ان غطيت نيابة تاوريرت’؟

متتبع
ضيف

هذه هدية الوزارة إليك بمناسبة توقيعك لمخضر الخروج وانتظر منها هدايا أخرى عند توقيع محضر الدخول

متتبع
ضيف

هنيئا لمن وقع محضر الخروج ، و اختار النضال من المواقع الإلكترونية ، انتظر الجديد من وزالاتك التي انبطحت أمامها بعد توقيع محضر الدخول ؟

‫wpDiscuz