مهرجان وجدة للفيلم القصير يرفع شعار ‘السينما المغاربية: هويات متعددة و لغات متجددة’

29182 مشاهدة

وجدة في 15 أبريل 2014، ستدخل ثلاثة أفلام جزائرية المنافسة الرسمية للمهرجان الدولي الثالث للفيلم المغاربي القصير الذي سينظم من 16 إلى 19 ابريل/ نيسان بوجدة (شمال شرق المغرب) تحت شعار “السينما المغاربية: هويات متعددة و لغات متجددة”.

ويتعلق الأمر بأفلام “النافذة” (2012) لأنيس جعاد و”حافلة الرغبة” (2013) لرشيد بن علال و”ايمينينغ” (2013) لامبارك مناد التي ستدخل -في إطار الأفلامال24 – المنافسة للحصول على مختلف جوائز المهرجان الذي سيرأس لجنة تحكيمه هذه السنةالناقد السينمائي المغربي مصطفى مسناوي.

ويتضمن برنامج المهرجان لهذه الدورة الجديدة تكريمات لشخصيات وطنية ودولية تنتمي الى عوالم السينما والثقافة والفن، ومسابقة للأفلام المغاربية الروائية القصيرة تخصص لها جوائز قيمة، وورشات تكوينية في مهن السينما من تأطير متخصصين محترفين، بعضها خاص بالمشاركين في المسابقة الرسمية ، والبعض الآخر خاص بالمهتمين الشباب المحليين، وبانوراما مخصصة لعرض نماذج من الأفلام المغاربية الأمازيغية، وفقرات أخرى سيعلن عنها لاحقا في ندوة صحافية يتم فيها الكشف عن الهيكلة العامة للمهرجان واللائحة الكاملة لضيوفه ومختلف فقرات برنامجه .

وستتكون لجنة التحكيم من رئيس دار السينما لموريتانيا سالم كندو والناقدالسينمائي الجزائري نبيل حاجي والمخرج السينمائي التونسي رضا باهي والممثلةالليبية خدوجة صبري.

وفي ختام المهرجان الذي ستتطرق الأفلام المبرمجة فيه إلى مواضيع متعلقة بالحياة اليومية في بلدان المنطقة ستقدم لجنة التحكيم سبعة جوائز و هي الجائزةالكبرى و جائزة لجنة التحكيم و جائزة أحسن إخراج و جائزة أفضل سيناريو و جائزةأفضل أداء رجالي و جائزة أفضل أداء نسوي و الجائزة التشجيعية.

ومن جهة أخرى، أكد مدير المهرجان خليد سالي للصحافة أن المنظمين سيشيدونب وجوه مغاربية للفن السابع مثل الفنان المغربي يونس ميغري و الفنانة الجزائريةبهية راشدي.

وجدة البوابة – ميدل ايست أونلاين

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz