من وجدة بنكيران يطلق النار على إلياس العماري و يتهم حميد شباط ب”لهبيل” ديال فاس

25827 مشاهدة

حل عبدالاله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة و التنمية مساء يوم السبت 29 غشت 2015 بمدينة وجدة للاشراف على تجمع خطابي في اطار الحملة الانتخابية و الذي نظم بساحة باب سيدي عبدالوهاب. لم يأت بنكيران بأي جديد اللهم مصطلح ” إخوتي لوجادة” و كعادته وجه مدفعيته لكل من الياس العماري نائب الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة متهميا اياه بتهم ثقيلة تتطلب من النيابة العامة في شخص الوزير الرميد فتح تحقيق باستدعاء رئيس الحكومة و الاستماع اليه فالأمر يتعلق بجمع أموال دون موحب حق، يقول بنكيران “نحن  نواجه معسكر وصل السلطة خلسة ميحشمش و ذاق حلاوة ابتزاز الدولة و يوفر الحماية للصوص و المفسدين و يحمون تجار المخدرات و الكيف ” و يضيف بنكيران و هو ينحدث عن إلياس و شباط ” ليست للعماري الشجاعة لتكذيب ما يقال و إلا فشباط كذاب. ما نعيشه اليوم خطير يقول بنكيران و يمكن أن يهدد الوطن ، و أمثال هؤلاء المفسدين يقول بنكيران اذا رجعوا للجماعات أو للحكومة سيهددون أرزاق المغاربة، إنهم هم من يحمون تجار المخدرات و مهربي الوقود، لأجل ذلك وحسب تعبيره إلتمس بنكيران من الوجديين و المغاربة محاربتهم ” واجهوهم انهم عفاريت”. و قد مثل بنكيران خصومه بمحيط بنعلي حاكم تونس، و اعتبر مسألة تأجيل الانتخابات منذ 2011 كانت بهدف انتظار نزول شعبية العدالة و التنمية، إلا أن العكس هو الحاصل حيث استشهد بالتجمعات التي نظمها بكل من آسفي تازة تطوان أزيلال وجدة و اعتبرها أكبر بكثير من مهرجان بل هي حسبه ” استفتاء” . و نفى أن يكون له صراع مع الاحزاب السياسية بل قام صراعه مع المال فقط ليتدارك بل مع حزبين في إشارة منه للاستقلال و البام. الى ذلك ظل بنكيران يهدد و يتوعد خصومه  ووصف الوجديين بكونهم ” رجال ميبغيوش الذل” و اعترف بانه لم يكن معروف بالرباط أول ايام حكمه عكس وجدة التي يحييه سكانها. وفي الاخير أكد بنكيران على أن الامور اذا كانت طبيعية فسيحتل العدالة و التنمية المرتبة الاولى . و ختم قوله ” طاح الحك و لقا مولاه” في اشارة الى تصويت المغاربة بقوة على المصباح . ثم هاجم بنكيران شباط الأمين العام لحزب الاستقلال متهما إياه ب “داك لهبيل ديال فاس”، “إنه جالس في فاس لا يخرج منها “نيني” “تيتي” يقول بنكيران، وأضاف وهو يسخر من شباط قائلا: ” إنه لا يخرج عن فاس خوفا على بقرته الحلوب”

هذا وقد إعتبر المحللون بأن المهرجان الخطابي الذي ترأسه عبد الإلاه بنكيران ولم يتجاوز عدد الحاضرين فيه 2000 شخص دليل على تراجع ملحوظ لشعبية حزب العدالة والتنمية بوجدة، مشيرين إلى أنه لولا الخوف من ظهور هذا العطلى للعيان لنظم حزب العدالة والتنمية  مهرجانه الخطابي بإحدى القاعات المغطاة بوجدة، فساحة باب سيدي عبد الوهاب وبدون بنكيران يحج إليها 3000 شخص يوميا .

كما أثار مكان عقد المهرجان الخطابي لبنكيران ” ساحة باب سيدي عبد الوهاب ” والذي يطلق عليها وعلى الأسواق المجاورة الوجديون  إسم ” الجوطية ” ، الكثير من التعليقات الساخرة لنشطاء  مواقع التواصل الإجتماعي، حيث إعتبروا ” الجوطية ” هو المكان اللائق لخطابات بنكيران الذي يستعمل مصطلحات ” السوق والجوطية والتهريج”،  متسائلين “على من يضحك بنكيران  حينما يتهم و هو رئيس الحكومة الموكول له السهر على تطبيق القانون أشخاصا بعينهم بحماية تجار المخدرات، فإذا لم يأمر وزيره في العدل بتحريك المتابعة في حق هؤلاء فإنه يقع في حكم المتستر على جريمة، وبالتالي فهو متهم معهم بالمشاركة بصمته المتواطئ” .

وما يجهله بنكيران ودائما حسب تعاليق نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي هو أنه بكلامه واتهاماته هذه يعطي إنطباعا سيئا بأننا نعيش في دولة بدون قانون وبدون مؤسسات، وهو مايعطي صورة سلبية عن المغرب في الخارج.

فهل  هذا  خطاب  رئيس  حكومة  يريد  أن  يجلب  مستثمرين  إلى  المغرب تتساءل ذات المصادر ؟

لقد اهتدى بنكيران في هذه المرة إلى فكرة الضحك على أهل وجدة بالتصريح لهم أنهم “كرماء” وأنهم لا يرضون بيع أصواتهم بالمال مادام أهل وجدة معروفون بالكرم، فمن كان في حاجة إلى طعام، يقول بنكيران لوجادة بيوتهم مفتوحة في وجه كل من أراد الطعام وحتى المبيت، إنها طرقة جديدة يسعى بنكران من ورائها إلى استعطاف أهل وجدة حتى يصوتون عليه، فبنكران الذي جاء إلى وجدة لاستعطاف أهلها للتصويت على حزبه، هل قدم خدمات للشعب المغربي؟ هل نسي يوم طرد الشباب العاطل من أمام قبة البرلمان مقسما بالله أنه لن ولن يوظف أي أحد إلا باجتياز مباراة ثم تكوين، وهل نسي أنه جمد أجور الموظفين طيلة مدة حكمه؟ وهل نسي أنه جمد الحوار الاجتماعي وظل يهدد موظفي الدولة ويسخر منهم؟ وإن كان بنكران يتهم الغير بالمفسدين وهو على رأس الحكومة فهذا يعني أنه متورط معهم لأنه بقي صامتا ليستخدم “الفساد” الذي تحدث عنه ورقة لربح الرهان، غير أن الرأي العام واع أكثر مما كان عليه، 

من وجدة بنكيران يطلق النار على إلياس العماري و يتهم حميد شباط ب"لهبيل" ديال فاس
من وجدة بنكيران يطلق النار على إلياس العماري و يتهم حميد شباط ب”لهبيل” ديال فاس

محمد المامون مع بعض التصرف

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz