من هو المدرس النبيل؟/ وجدة: محمد بوطالب

977687 مشاهدة

من هو المدرس النبيل؟/ وجدة: محمد بوطالب

هناك عناصركثيرة تجعل التلاميذ مختلفين في التعبير عن مواقفهم من مدرسيهم سواء ما تعلق بخصائص  طباعهم او جوانبهم المادية او مستواهم الثقافي او علاقاتهم العامة او غيرها.

واول الخصائص الهامة التفاؤل.وهذه الصفة تبعث في التلاميذ الامل و تحفزهم على البذل و العطاء لتحقيق امالهم في الترقي الاجتماعي و التالقالشخصي.و المتفائل صبور ايضا على هنات البعض و تعثراتهم،يعرف كيف يخلص بهم الى مسالك النجاة و الفوز على الصعاب.

و يرتبط بالصبر التسامح من غير ضعف و الحزم من دون عنف. انه راجح العقل يتجنب الاهواء و يمقت روح الانتقام و التهويل. واذا كان العدل اساس الملك فان ضميره حي يمنعه من تبخيس تلاميذه و تفضيل بعضهم عن البعض الا بالعمل الجاد او تركينهم وحرمانهم من حقوقهم الاساسية في التعلم. ان اشاعة العدل تساعد على خلق مناخ من الثقة في القسم و انسجام بين المدرس و تلاميذه. كل هذه العناصر تؤطر لطيبته وقبوله بين تلاميذه فيحتل مكانة كاريزمية.

ومن اهم عناصر نبل المدرس انه يقدس مهنته ويعمل على احترامها بحضوره الجسدي و النفسي و العلمي ويعمل على اعلاء رايتها،فيحبب مادته لتلاميذه في قالب مشوق يثير الانتباه و ياسر القلوب.

وهكذا يشغل الجميع و لايركن احدا و ينتبه الى الجميع لانه يحترمهم و يحبهم و لا يقصي احدا ؛ يعمل على تطوير مهاراتهم المختلفة فيخلق فيهم قيمة مضافة لانه يشجع الجميع،يعبئهم ويشحذ هممهم و يجنبهم كل المعوقات و المثبطات.

و لاشك ان النبل في المقاصد يستوجب ثقافة جيدة يضبط بها مادته في استشارة تامة ولا يفرض شيئا على تلامذته، وبذلك يكون شرحه جيدا يعطي للتعلماتمعنى،ولا غرو انه يستعمل الفكاهة احيانا لتجنب الملل،و من اجل فائدة امثل يراقب بجد اعمال تلاميذه،كما يستعمل جيدا الوسائل التعليمية. اما الصوت الجهوري فيثير الانتباه وكذلك الحركة و الهندام ترصع نبل المدرس و تبووئه محبة و تقديرا.

و الحقيقة ان قوة نبل المدرس تظهر جليا في تجنب الغضب والحقد و الغرور و الانانية،فهو ايجابي مع الجميع، مقنع يعمل على تقوية علاقات الثقة. انه قدوة جيدة ،يميز بين حياته المهنية و حياته الخاصة. و الحقيقة ان التلاميذ يحفزون على التعلم باثارة انتباههم وارواء فضولهم عن طريق طرح اسئلة محيرة،و اشراكهم في كل انشطة التعلم بمنهجية ديناميكية تراعي حاجياتهم و امكانياتهم و الفروق الفردية باستعمال باقة من الحركات و اللغة الجسدية. يتم تداول المعلومة في اطار من الاحترام المتبادل و المحبة الخالصة,.,

اترك تعليق

1 تعليق على "من هو المدرس النبيل؟/ وجدة: محمد بوطالب"

نبّهني عن
avatar
زائر
ضيف

سلام، كانت هذه ” أول الخصائص الهامة” ننتظر الخصائص الأخرى في المقالات المقبلة.

‫wpDiscuz